الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين المرونة النفسية والكفاءة المهنية لدى معلمي المرحلة الثانوية ، كما تهدف إلى معرفة أثر بعض المتغيرات الديمغرافية ( النوع – العمر – الخبرة – التخصص – المؤهل الدراسى ) على كلاً من المرونة النفسية والكفاءة المهنية ، وتكونت عينة الدراسة من (200) معلم ومعلمة بالمرحلة الثانوية. - تم اختيار عينة الدراسة بصورة عشوائية من معلمى المرحلة الثانوية بإدارة بنى سويف من التخصصات العلمية والأدبية والفنية. - واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى فى الدراسة. - ولجمع البيانات تم استخدام استبيان المرونة النفسية المعد من قبل الباحثة واستبيان الكفاءة المهنية (سيهار مخيمر 2014). - استخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية التالية : التكرارات والمتوسطات والوزن النسبى ، اختبار بيرسون ، اختبار تحليل التباين. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : - وجود علاقة ارتباطية موجبة بين المرونة النفسية والكفاءة المهنية للمعلم. - يمكن التنبؤ بالكفاءة المهنية من خلال المرونة النفسية ( بعد مهارة حل المشكلات ). - وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى المرونة النفسية ( البعد الإجتماعى ) بإختلاف متغير النوع لصالح الإناث. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى المرونة النفسية بإختلاف متغير ( العمر – المؤهل ). - وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى المرونة النفسية ( بُعد التوجه نحو الهدف ) بإختلاف متغير الخبرة لصالح ذوى الخبرة المنخفضة. - وجود فروق ذات دلالة فى المرونة النفسية ( الدرجة الكلية – مهارة حل المشكلات ) بإختلاف متغير التخصص لصالح التخصص العلمى. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى الكفاءة المهنية بإختلاف متغير ( النوع – العمر – الخبرة – المؤهل ). - وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى الكفاءة المهنية بإختلاف متغير التخصص لصالح التخصص العلمى. كلمات مفتاحية: مرونة نفسية – كفاءة مهنية – معلمين المرحلة الثانوية. |