Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي قائم على الإستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالي لخفض أعراض الاكتئاب لدى طلبة المرحلة الثانوية /
المؤلف
عزمي، أماني نظمي كمال.
هيئة الاعداد
باحث / أماني نظمي كمال عزمي
مشرف / صلاح فؤاد محمد مكاوي
مناقش / ثريا يوسف لاشين
مناقش / هالة عبد اللطيف
الموضوع
الاكتئاب.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
220 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
5/11/2018
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

ومن بين الاضطرابات النفسية التي نالت الاهتمام الأوفر و الأولوية في التشخيص و البحث الاكتئاب، فقد حظي هذا الاضطراب باهتمام الباحثين بغرض الكشف عن طبيعته و أسبابه و مدى انتشاره في المجتمع.
آن الاكتئاب من الاضطرابات النفسية الناتجة عن الصعوبات في تنظيم الانفعال حيث أن الأفراد الذين لايستطيعون إدارة انفعالاتهم بصورة فعالة حينما يتعرضون للأحداث الحياتية السلبية اليومية، يكونون أكثر عرضة للقلق والاكتئاب .
فالتنظيم الانفعالي يعنى قدرة الفرد على استعمال عدد من العمليات والاستراتيجيات (داخلية أو خارجية) المرتبطة بالفهم الانفعالي وإمكانية السيطرة أو التعبير الانفعالي بوصفها أسلوبا تكيفيا لتلبية متطلبات الحياة .
ويرتبط التنظيم المعرفي للانفعال بمفهوم الأساليب المعرفية في التعامل مع الضغوط والتي تركز على الانفعال وذلك كمحاولة للتخفيف من حدة الانفعالات السلبية الناتجة عن الضغوط وقد أكدت الدراسات التي أجريت على المراهقين والراشدين وجود علاقة بين استراتيجيات الاجترار والتصور الكارثى للأحداث السلبية الضاغطة ولوم الذات وبين القلق والضغوط والغضب وان استخدام الاستراتيجيات الثلاثة السابقة يجعل الأفراد أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الاضطرابات الانفعالية وان استخدام استراتيجيات معرفية أخرى كإعادة التقييم الايجابي وإعادة التركيز على الجوانب الايجابية والتركيز على إعادة التخطيط يساعد الأفراد على التعامل الجيد مع هذه الأحداث السلبية الضاغطة وبالتالي يقلل من احتمالية التعرض لهذه المشكلات الانفعالية مما يؤكد أهمية التدخل والإرشاد النفسي والتدريب على استخدام هذه الاستراتيجيات التكيفية الفعالة في الحد من التعرض لهذه الاضطرابات.