الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذة الدراسة التعرف على مكونات العاملية لكل من الذكاء الانفعالي وفاعلية الذت والرفاهة النفسية والانجازات المدرك وتحقيق الذات لدى طلاب الجامعة،ومدي اختلاف مكونات الانفعالي وفاعلية الذات والرفاهة النفسية باختلاف مستوى كل من الانجازات المدرك وتحقيق الذات والتوصيل إلىنموزج بنائي يفسربنية العلاقات بين الذكاء الانفعالي ،وفاعلية الذات،والرفاهة النفسيةفي ضوء الانجازالمدرك وتحقيق الذات.وتكونت عينة الدراسة من(691)طالب وطالبة من طلاب الفرقة الاولي والرابعة بكلية التربية -جامعة دمنهور،متوسط اعمارهم(19045)سنة،وانحرف معيارى(1025)وطبق عليهم ادوات الدراسة المتمثلة فى:النسخة المختصرة لقياس الذكاءالانفعالى.(Mayer, Salovey, & Caruso ) ،2002ومقياس فعالية الذات العامة (إعداد: ،Schwarzer & Jerusalem, 1995ترجمة الباحثة) ومقياس الرفاهة النفسية (إعداد: ،Springer&Hauser,2006تعريب وتقنين: السيد محمد أبو هاشم ،)2292 ومقياس الإنجاز المدرك (إعداد الباحثة)، ومقياس تحقيق الذات (إعداد الباحثة)، وتم استخدام تحميل التباين الثلاثي، وتحميل الإنحدار المتعدد المتدرج، والتحميل العاممي الاستكشافي، وتحميل المسار الموجود ببرنامج ليزرل ) .(Liseral 8.8وأسفرت نتائج الدراسة أن المكونات العاممية لمذكاء الانفعالي وفعالية الذات والرفاهة النفسية لا تختمف كثيًا ر باختلاف مستوى كل من الإنجاز المدرك وتحقيق الذات، و امكانية التنبؤ بالرفاهة النفسية من خلال فعالية الذات والإنجاز المدرك وتحقيق الذات، وتم التوصل إلى نموذج بنائي سببي يفسر بنية العلاقات بين الذكاء الانفعالي وفعالية الذات والرفاهة النفسية في ضوء الإنجاز المدرك وتحقيق الذات. الكممات المفتاحية : الذكاء الانفعالي – فعالية الذات – الرفاهة النفسية – الإنجاز – تحقيق الذات.(Mayer, Salovey, & Caruso ) ،2002ومقياس فعالية الذات العامة (إعداد: ،Schwarzer & Jerusalem, 1995ترجمة الباحثة) ومقياس الرفاهة النفسية (إعداد: ،Springer&Hauser,2006تعريب وتقنين: السيد محمد أبو هاشم ،)2292 ومقياس الإنجاز المدرك (إعداد الباحثة)، ومقياس تحقيق الذات (إعداد الباحثة)، وتم استخدام تحميل التباين الثلاثي، وتحميل الإنحدار المتعدد المتدرج، والتحميل العاممي الاستكشافي، وتحميل المسار الموجود ببرنامج ليزرل ) .(Liseral 8.8وأسفرت نتائج الدراسة أن المكونات العاممية لمذكاء الانفعالي وفعالية الذات والرفاهة النفسية لا تختمف كثيًا ر باختلاف مستوى كل من الإنجاز المدرك وتحقيق الذات، و امكانية التنبؤ بالرفاهة النفسية من خلال فعالية الذات والإنجاز المدرك وتحقيق الذات، وتم التوصل إلى نموذج بنائي سببي يفسر بنية العلاقات بين الذكاء الانفعالي وفعالية الذات والرفاهة النفسية في ضوء الإنجاز المدرك وتحقيق الذات. الكممات المفتاحية : الذكاء الانفعالي – فعالية الذات – الرفاهة النفسية – الإنجاز – تحقيق الذات |