Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور القيادة الموزعة فى تحقيق الجودة بمدارس التعليم الثانوى بمحافظة أسيوط :
المؤلف
رمضان، عماد عبد الحميد فرغلى.
هيئة الاعداد
باحث / عماد عبد الحميد فرغلي رمضان
مشرف / رباح رمزي عبد الجليل
مناقش / حمدي حسن عبد الحميد
مناقش / حنان صلاح الدين الحلواني
الموضوع
التعليم الثانوى.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
ص. 284 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
30/9/2019
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 301

from 301

المستخلص

هدفت الدراسة إلى توضيح وتحليل الإطار المفاهيمى للقيادة الموزعة والأهداف الخاصة بها والمهارات المطلوبة لتحقيقها، وكذلك الوقوف على واقع تطبيق أبعاد القيادة الموزعة فى مدارس التعليم الثانوى بمحافظة أسيوط، كما تهدف الدراسة إلى تعرف العلاقة الارتباطية بين مهارات القيادة الموزعة وتحقيق متطلبات الجودة.
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفى، كما قام الباحث بإعداد استبانة، تم تطبيقها على عينة ممثلة من مديرى ومعلمى مدارس التعليم الثانوى التى تقدمت للحصول على الاعتماد بمحافظة أسيوط للتعرف على واقع مهارات القيادة الموزعة لديهم، ولقد تكونت عينة الدراسة من أربعةٍ وثلاثين مديراً، ومئتين وسبعةٍ وسبعين معلماً فى ست إدارات تعليمية بمحافظة أسيوط.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: أن للقيادة الموزعة دوراً واضحاً فى تحقيق معايير جودة المدارس الثانوية بمحافظة أسيوط.
فجاء المجال السادس” دور القيادة فى تنمية قدرات العمل القيادى لدى المتعلمين ” فى المرتبة الأولى من منظور العينى ككل بوزن نسبى بلغ (0.90) يليه المحور التاسع ” دور القيادة فى تحقيق المناخ التربوى داخل المدرسة ” فى المرتبة الثانية بوزن نسبى بلغ (0.89)، ثم جاء المحور الثالث ” دور القيادة الموزعة فى توظيف الموارد البشرية والمادية ” فى المرتبة الثالثة بوزن نسبى بلغ (0.88)، ثم جاء المحور السابع ”دور القيادة فى تنمية قدرات المعلمين كقادة المستقبل ” فى المرتبة الثالثة بوزن نسبى بلغ (0.88)، ثم جاء المحور الخامس ” دور القيادة فى ضمان الجودة والمساءلة داخل المدرسة ”فى المرتبة الثالثة بوزن نسبى بلغ (0.88)، ثم جاء المحور الرابع ” دور القيادة فى تدعيم مبادئ المشاركة المجتمعية ”فى المرتبة السادسة بوزن نسبى بلغ (0.87)، ثم جاء المحور الثامن ” دور القيادة فى توظيف المنهج الدراسى ” فى المرتبة السادسة بوزن نسبى بلغ (0.87)، ثم جاء المحور الثانى ” دور القيادة الموزعة فى تحقيق الحوكمة والقيادة الرشيدة ” فى المرتبة الثامنة بوزن نسبى بلغ(0.86)، ثم جاء المحور العاشر ” القيادة المدرسية ” فى المرتبة الثامنة بوزن نسبى بلغ (0.86)، ثم جاء المحور الأول ” دور القيادة الموزعة فى تحقيق الرؤية والرسالة ” فى المرتبة العاشرة بوزن نسبى بلغ (0.76).
واختتمت الدراسة بوضع تصور مقترح لتفعيل دور القيادة الموزعة فى تحقيق معايير الجودة بمدارس التعليم الثانوى بمحافظة أسيوط.