![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتركز مشكلة الدراسة حول التعرف على التفضيلات الإخراجية للصحف المدرسية لدى طلاب المرحلة الإعدادية (ممارسين – قراء) وقد اهتمت الدراسة بتحليل شكل عينة من الصحف المدرسية الحائطية الممثلة للطرق التقليدية والغير تقليدية وطبقت الدراسة على عينة عشوائية من طلاب المرحلة الاعدادية بلغت 400مفردة ، كما استخدم الباحث إستمارتي تحليل الشكل والاستبيان لجمع البيانات . وقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج من أهمها : - ثبتت صحة الفرض الأول حيث انتهت الدراسة إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين تفضيلات طلاب المرحلة الإعداديةعينة الدراسة والعناصر الجرافيكية في إخراج الصحف المدرسية. - ثبتت صحة الفرض الثانى حيث انتهت الدراسة إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين تفضيلات طلاب المرحلة الإعدادية عينة الدراسة والعناصر التيبوغرافية في إخراج الصحف المدرسية. - ثبتت صحة الفرض الثالث حيث انتهت الدراسة إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين كل من ”الممارسة و الإطلاع” والمفاضلة والتفضيلات الإخراجية والعناصر الجرافيكية والعناصر التيبوغرافية لطلاب المرحلة الإعدادية عينة الدراسة والسن. - ثبتت صحة الفرض الرابع فى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المرحلة الإعدادية (ذكور / إناث) عينة الدراسة فى مجموع الممارسة و الإطلاع على الصحف المدرسية لصالح الإناث بينما لا توجد فروق دالة إحصائية فى محاور(المفاضلة بين الصحف، مجموع التفضيلات الإخراجية، العناصر الجرافيكية، العناصر التيبوغرافية وفقاً للنوع (ذكور/إناث) - ثبتت صحة الفرض الخامس فى وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى محورى (الممارسة والإطلاع، العناصر التيبوغرافية) بينما لا توجد فروق دالة إحصائية فى محاور(المفاضلة بين الصحف، مجموع التفضيلات الإخراجية، العناصر الجرافيكية) وفقاً للإدارة |