الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي الكشف عن فعالية برنامج قائم علي التعلم بالاكتشاف لتنمية بعض مهارات التفكير الأساسية للأطفال المكفوفين، وقد تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال مكفوفين تتراوح أعمارهم ما بين (5-7) سنوات، وقد تم تطبيق أدوات الدراسة وهي اختبار مهارات التفكير الأساسية للطفل الكفيف، والبرنامج القائم علي التعلم بالاكتشاف، الذي يتكون من 30 جلسة تنمي مهارات التفكير الأساسية وهي ( التذكر- التصنيف- المقارنة- الاستنتاج)، وقد تم تطبيق البرنامج يوميا بواقع أربعة جلسات أسبوعيا. وقد أظهرت النتائج الدراسة الحالية : 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال المكفوفين علي اختبار مهارات التفكير الأساسية للطفل الكفيف في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال المكفوفين علي اختبار مهارات التفكير الأساسية للطفل الكفيف في القياسين البعدى والتتبعي ( بعد مرور 45 يوما). وقد انتهت الدراسة إلي عدد من التوصيات أهمها؛ ضرورة تدريب معلمات رياض أطفال علي كيفية استخدام التعلم بالاكتشاف في العملية التعليمية لطفل الروضة الكفيف، ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير الأساسية لدي طفل الروضة الكفيف كونها اللبنة الأساسية في تعلم مهارات التفكير العليا، البعد عن الطرق التقليدية والتلقين والنمطية في اكتساب المهارات للطفل الكفيف. |