الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف علي فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض عادات العقل وأثرة في التحصيل الدراسي لدي طلاب الصف الثاني الثانوي ، تكونت عينة الدراسة من (46) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي ، وطبقت عليهن اختبار تحصيلي في مادة علم النفس ومقياس عادات العقل وتم تطبيق البرنامج التدريبي علي العينة التجريبية . وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية : 1- توجد فروق دالة بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي علي عادة المثابرة لصالح المجموعة التجريبية. 2- توجد فروق دالة بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي علي عادة التساؤل وطرح المشكلات لصالح المجموعة التجريبية . 3- توجد فروق دالة بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي علي عادة المرونة في التفكير لصالح المجموعة التجريبية. 4- توجد فروق دالة بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي علي عادةروح الدعابة لصالح المجموعة التجريبية . 5- توجود فروق دالة بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للاختبار التحصيلي. 6- لا توجد فروق بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في عادة المثابرة في القياسين البعدي والتتبعي . 7- لا توجد فروق بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في عادة التساؤل وطرح المشكلات في القياسين البعدي والتتبعي . 8-لا توجد فروق بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في عادة المرونة في التفكير في القياسين البعدي والتتبعي 9- لا توجد فروق بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في عادة روح الدعابة في القياسين البعدي والتتبعي . 10-لا توجد فروق بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في مقياس عادات العقل ككل في القياسين البعدي والتتبعي . 11- لا توجد فروق بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي في القياسين البعدي والتتبعي. |