الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف على التأثيرات السببية بين مكونات ما وراء المعرفة و مفهوم الذات الأكاديمي والاندماج الأكاديمي و التحصيل لدى طلاب الثانوي الفني. وتكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من (202) طالب وطالبه، والعينة الاساسية من (400) طالب وطالبة من طلبة الصف الثانى الثانوى الفنى بمحافظة الاسماعيلية. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الأرتباطي. وايضاً استخدمت الباحثة مقياس مكونات ما وراء المعرفة من إعداد نصرة جلجل، ومقياس مفهوم الذات الأكاديمي، ومقياس الاندماج الأكاديمي من إعداد الباحثة، وقد توصلت الدراسة إلي وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين مكونات ما وراء المعرفة ومفهوم الذات الأكاديمي والاندماج الأكاديمي والتحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية الفنية، ووجود تأثير سببي بين مكونات ما وراء المعرفة (الوعي، المراقبة، التخطيط، التقييم) كمتغيرات مستقلة على التحصيل كمتغير تابع من خلال مفهوم الذات الاكاديمي (إدراك الطالب لذاته، إدراك المعلم للطالب، إدراك الاسرة للطالب) والاندماج الأكاديمي كمتغيرات وسيطة. |