Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الفشل المعرفي وعلاقته بفاعلية الذات الاكاديمية وتحمل الضغوط لدي طلبة الجامعة /
المؤلف
أحمد، أسماء محمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء محمد حسن أحمد
مشرف / محمد محمود عبد النبي
مشرف / مروة صادق أحمد
مناقش / نورة محمد طه
الموضوع
الفشل المعرفي.
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
154 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
8/3/2019
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 154

from 154

المستخلص

الفشل المعرفي وعلاقته بفاعلية الذات الاكاديمية وتحمل الضغوط لدي طلبة الجامعة .
ثانيا : أهداف الدراسة -:
تهدف الدراسة الحالية إلى الاَتى :-
• التعرف على الفشل المعرفي لدى طلاب الجامعة .
• التعرف على فاعلية الذات الاكاديمية لدى طلاب الجامعة .
• التعرف على عمليات تحمل الضغوط لدى طلاب الجامعة .
• الكشف عن العلاقة بين الفشل المعرفى وتحمل الضغوط الأكاديمية.
• الكشف عن العلاقة بين الفشل المعرفى وفاعلية الذات الأكاديمية.
• معرفة مدى التنبؤ متغير فاعلية الذات الأكاديمية بمستوى الفشل المعرفى لدى عينة الدراسة .
• معرفة مدى التنبؤ متغير تحمل الضغوط النفسية بمستوى الفشل المعرفى لدى عينة الدراسة .
ثالثا : فروض الدراسة :-
قامت الباحثة بالتحقق من صحة الفروض التالية :-
• توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الفشل المعرفى وأبعاده وفاعلية الذات الأكاديمية وأبعاده.
• توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الفشل المعرفى وأبعاده وتحمل الضغوط وأبعاده.
• تتنبأ فاعلية الذات الاكاديمية وأبعادها بالفشل المعرفى لدى عينة الدراسة تنبؤاً دالاً أحصائياً.
• تتنبأ عمليات تحمل الضغوط وأبعادها بالفشل المعرفى لدى عينة الدراسة تنبؤا دالا احصائيا.
رابعا : اجراءات الدراسة
تضمنت اجراءات الدراسة مايلى :
• منهج الدراسة :- المنهج الوصفى الارتباطى.
• العينة :-
• 1- العينة الاستطلاعية للتحقق من الخصائص السيكومترية للدراسة وبلغت (150 طالباً وطالبة) من كلية التربية وبلغ متوسط العمر للعينة الأساسية (20.71) بانحراف معياري (0.547).
2- عينة البحث الأساسية على عدد (280 طالباً وطالبة) من كليات جامعات الفيوم كلية الآداب وكلية العلوم وبمتوسط عمر (20 سنة) بانحراف معياري (1,32).
• أدوات الدراسة :-
1- استبانة الفشل المعرفي (Broadbent,1982)
تمت ترجمته من قبل الباحثة سنة 2017 .
2-مقياس الفاعلية الذات الأكاديمية: من إعداد الباحثة .
3-مقياس تحمل الضغوط: (لطفى عبد الباسط , 1994).
• الاساليب الاحصائية :-
قامت الباحثة باستخدام spss 22 لإجراء التحليلات الإحصائية وقد قامت الباحثة باستخدام الأساليب الإحصائية التالية ”.
1- Correlation معامل ارتباط بيرسون .
2- اختبار معامل ثبات الفا كرونباخ.
3- Linear regression تحليل الانحدار المتعدد التدريجي.
4- Factor analyzed تحليل العاملى.
5- تحليل الانحدار الهرمى Step wise Hierarchical .
• خطوات الدراسة
• اجراء اختبار تفهم الفاظ للمقاييس على عينة مكونة من (50) طالب وطالبة عينة عشوائية الاختيار للتاكد من فهم العينة للعبارات المستخدمة.
1- تم تطبيق ادوات الدراسة فى كلية التربية بمحافظة الفيوم على عينة استطلاعية مكونة من( 150) طالب وطالبة شعب مختلفة (علمى/ أدبى) التخصص للتاكد من الخصائص السيكومترية لادوات الدراسة.
2- تم تطبيق الصورة النهائية لادوات الدراسة على العينة الاساسية مكونة من (280) طالب وطالبة من كلية الاداب والعلوم بجامعة الفيوم للتحقق من فروض الدراسة .
3- تم استخدام الاسلوب الاحصائى Correlation Pearson لمعرفة العلاقة بين الفشل المعرفى وكلا من )فاعلية الذات الاكاديمية- تحمل الضغوط لدى عينة الدراسة (.
4- تم استخدام الاسلوب الاحصائى Stepwise Hierarchical الانحدار الهرمى المتعدد بهدف ضبط المتغيرات الديمغرافية للكشف عن مدى تنبؤ المتغيرات المستقلة فاعلية الذات الاكاديمية وابعادها تحمل الضغوط وابعاده بالمتغير الفشل المعرفى لدى عينة الدراسة.
• نتائج الدراسة
1. وجود علاقة ارتباط عكسية دالة احصائياً بين مكونات فاعلية الذات الأكاديمية والفشل المعرفي
2. لا توجد علاقة دالة احصائياً بين والفشل المعرفي ومكونات فاعلية الذات الإتقان، والدافعية للإنجاز الاكاديمى.
3. وجود علاقة ارتباط عكسية داله احصائياً بين مكونات تحمل الضغوط (التفكير الإيجابى، التريث الموجه) والفشل المعرفي.
4. وجود علاقة ارتباط طردية دالة إحصائيا بين مكونات تحمل الضغوط (السلبية ولوم الذات، الانسحاب المعرفى، الإنكار، تحمل الضغوط والفشل المعرفي ، بينما جاءت العلاقة بين المكونات (البحث عن المعلومات، إعادة التفسير، التحول إلى الدين، التنفيس الانفعالى، القبول، المواجهة النشطة) والفشل المعرفي غير داله إحصائيا.
5. يتنبأ كل من الدافعية للانجاز والالتزام الأكاديمى بالفشل المعرفى تنبؤا دالا احصائيا، وقد أسهما بنسبة (15,7%) من التباين الكلي للفشل المعرفي لدى طلبة الجامعة.
6. يتنبأ كل من السلبية ولوم الذات والتفكير الايجابى بالفشل المعرفى تنبؤا دالا احصائيا، قد أسهما بنسبة (21.9%) من التباين الكلي للفشل المعرفي لدى طلبة الجامعة.