Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
وحدة تاريخية مقترحة فى ضوء أبعاد الوحدة الوطنية لتنمية قيم التسامح وبعض مهارات التعايش مع الآخر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عبد الدايم، محمد أحمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / محمد احمد حسن عبد الدايم
مشرف / على كمال على معبد
مناقش / على احمد على الجمل
مناقش / احمد زارع احمد
الموضوع
التسامح. التعليم الاعدادى - مصر. التعليم - اغراضه واهدافه - مصر.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
270 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
30/9/2019
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 282

from 282

المستخلص

مشكلة البحث:
تمثلت مشكلة البحث في ضعف مهارات التعايش وضعف قيم التسامح لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
أهداف البحث:
وتمثلت في :-
1. تضمين أبعاد الوحدة الوطنية بمحتوى منهج الدراسات الاجتماعية ”جزء التاريخ” لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي .
2. تنمية قيم التسامح وبعض مهارات التعايش مع الآخر لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في محتوى منهج الدراسات الاجتماعية .
إجراءات البحث:
وتمثلت إجراءات البحث في :
1- الإطلاع على الأدبيات التربوية التي اهتمت بالوحدة الوطنية وقيم التسامح ومهارات التعايش مع الآخر .
2- إعداد قائمة مبدئية بأبعاد الوحدة الوطنية وقيم التسامح ومهارات التعايش مع الأخر اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي وعرضها على المحكمين وصياغتها في صورتها النهائية بعد إجراء تعديلات المحكمين .
3- بناء الوحدة المقترحة في ضوء أبعاد الوحدة الوطنية .
4- إعداد دليل المعلم لتدريس الوحدة المقترحة .
5- إعداد مقياس قيم التسامح واختبار مواقف لبعض مهارات التعايش مع الأخر وعرضهم على المحكمين وتطبيقهم على مجموعة استطلاعية من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وضبطهم إحصائياً .
6- اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الثاني الإعدادي وإجراء التطبيق القبلي لمقياس قيم التسامح واختبار مهارات التعايش مع الآخر ثم تدريس الوحدة المقترحة لتلاميذ مجموعة البحث وإجراء التطبيق البعدي لمقياس التسامح واختبار المواقف .
7- رصد نتائج التطبيقين القبلي والبعدي للمقياس والاختبار على مجموعة البحث ومعالجة النتائج إحصائياً وتفسيرها .
نتائج البحث :
1- وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التسامح عند مستوى 0.01 لصالح التطبيق البعدي .
2- وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التعايش مع الآخر عند مستوى 0.01 لصالح التطبيق البعدي .