Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام الانشطة العلمية المفتوحة على تنمية المفاهيم العلمية وبعض الذكاءات المتعددة لدى أطفال الروضة /
المؤلف
حسن، إيمان رمضان فراج محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان رمضان فراج محمد حسن
emamar@gmail.com
مشرف / محمد حماد هندى
.
مشرف / هيام مصطفى عبد الله هيام مصطفى عبد الله
.
مشرف / هناء فؤاد على
.
مناقش / صفاء احمد محمد
.
مناقش / محمود احمد محمود نصر
الموضوع
رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
219 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
24/8/2019
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 237

from 237

المستخلص

تُعد مرحلة رياض الأطفال مرحلة حاسمة في نمو شخصية الطفل وتكاملها, لأثرها البالغ في حياته المستقبلية, وأثرها في اكتسابه المعرفة والمفاهيم الأساسية, من خلال استخدام الأنشطة لتعلُم المفاهيم العلمية وتنميتها. فالأنشطة العلمية المفتوحة القائمة علي الاكتشاف بتهيئة البيئة بالمثيرات التى تجذب انتباهه وتساؤلاته للمواقف التعليمية, بتنظيم الأدوات لاكتشاف ما يحيط بهم, وطرح أسئلة مفتوحة النهاية, لتساعدهم في تكوين مفاهيم علمية أساسية يحتفظون بها مدي الحياة, وبقاء أثر ما تعلمه باستخدام الغناء لأنه يُعد من أهم الأنشطة التي ينغمس فيها الطفل بكل حواسه بشكل تلقائي، وينطلق للتعبير عن مشاعره. وعلى الوجه الآخر تُعد نظرية الذكاءات المتعددة إحدى الجوانب التطبيقية لأبحاث الذكاء الإنساني، لرؤيتها لتطوير البنية المعرفية والأسس النظامية المتبعة لنشر التعلم النشط, لمداخل متعددة لعملية التعلم, وتوسيع النظرة بتنميتها لدى الطفل, لإثراء المجتمع وتنويع ثقافته وحضارته, بظهور وتبلور كل نوع من أنواع الذكاءات المتعددة في إنتاج ذي معنى.
*¬مشكلة البحث:
جاء الإحساس بالمشكلة من خلال عمل الباحثة بمجال رياض الأطفال, وملاحظتها أثناء تقديم أنشطة المفاهيم العلمية للطفل بعدم استيعابهم لها بصورة جيدة, وعدم بقاء أثر تعلمها لديهم, مما دفعها في البحث الحالي لتجريب الأنشطة العلمية المفتوحة القائمة على إستراتيجتى الاكتشاف والأغنية. وذلك وفقاً لما نادي به ”جون ديويJohn Dewey” في التربية المفتوحة التى تقوم على التعلم الذاتي للطفل, وميله الطبيعي نحو الاكتشاف, لمعرفة العالم من حوله باستخدام خبراته الحسية (ابتهاج طلبة,2012: 102), وبقاء أثر تعلم المفاهيم من خلال الغناء لتأثيره على وجدان الطفل, وخلق ملكات الابتكار والإبداع لديه (جبران ميخائيل, 2012: 25), ولقد أوصى بعض الباحثين بضرورة الاتجاه للأنشطة المفتوحة التى ما زالت قليلة في مجال علم الباحثة ومنها: (NancyHertzog: 1995), (Leng Yan: 2005), وباستطلاع رأى عينة من معلمات رياض الأطفال قوامها (20 معلمة) تم التوصل إلى ضعف استخدامهم للأنشطة العلمية المفتوحة القائمة على استراتيجيتي الاكتشاف والأغنية معاً.
وتحددت مشكلة البحث الحالي في السؤال الرئيس التالي:
*ما أثر استخدام الأنشطة العلمية المفتوحة على تنمية المفاهيم العلمية وتنمية الذكاءات المتعددة لدى أطفال الروضة؟
ويتفرع من السؤال السابق الأسئلة التالية:
1- ما المفاهيم العلمية المناسبة لأطفال الروضة؟
2- ما أثر استخدام الأنشطة العلمية المفتوحة القائمة على الاكتشاف والأغنية على تنمية المفاهيم العلمية لطفل الروضة؟
3- ما أثر استخدام الأنشطة العلمية المفتوحة القائمة على الاكتشاف والأغنية على تنمية الذكاءات المتعددة لطفل الروضة؟
*أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلى التعرف على:
أ‌- قياس أثر البرنامج المقترح في تنمية المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة.
ب‌- قياس أثر البرنامج المقترح في تنمية بعض الذكاءات المتعددة لدى طفل الروضة.
*أهمية البحث:
نبعت أهمية البحث الحالي لكي يساهم في:
1. توجيه نظر القائمين على تربية وتعلم طفل الروضة إلى أهمية إجراء الطفل للتجارب القائمة على اللعب بالاكتشاف, لأهميتها الخاصة في هذه المرحلة.
2. توجيه أنظار معلمات رياض الأطفال إلى استخدام الأنشطة العلمية المفتوحة, القائمة على الاكتشاف للمفهوم وتبسيطه بالأغنية, لأكتساب المفاهيم بصورة أفضل وبقاء أثرها.
3. مساعدة القائمين على تدريب معلمات رياض الأطفال وإعدادهم للاستفادة من البرنامج.
*أدوات البحث:
شملت أدوات البحث ما يلي:
أولاً- أداة المعالجة التجريبية:
تمثلت في تصميم أنشطة علمية مفتوحة تتضمن: مجموعة من الأنشطة في شكل دروس لمعيار ”تنمية معرفة الطفل بالفيزياء الكونية” من مقرر رياض الأطفال, معد في ضوء استخدام استراتيجتي الاكتشاف والأغنية, وإعداد دليل للمعلمة بعد الانتهاء من تطبيق تجربة البحث.
ثانياً- أدوات القياس: ”من إعداد الباحثة”
(أ) قائمة ببعض المفاهيم العلمية.
(ب) اختبار مصور للمفاهيم العلمية لطفل الروضة.
(ج) بطاقة ملاحظة للذكاءات المتعددة لطفل الروضة.
(د) استطلاع رأى للأغاني والألحان لطفل الروضة.
*مجموعة البحث:
تم اختيار مجموعة البحث من أطفال المستوى الثاني لرياض الأطفال بمدرسة باروط الرسمية للغات مركز بني سويف, وتكونت من (60) طفل وطفلة, تراوحت أعمارهم من 5-6 سنوات, تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وأخرى ضابطة, بكل مجموعة منهم (30) طفل وطفلة.
*فروض البحث:
حاول البحث الحالي التحقق من صحة الفروض التالية:
1. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى للاختبار المصور للمفاهيم العلمية لصالح المجموعة التجريبية.
2. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى لبطاقة ملاحظة الذكاءات المتعددة لصالح المجموعة التجريبية.
* منهج البحث:
تم استخدام المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة الدراسة الحالية, المعتمد على تصميم مجموعتين (تجريبية وضابطة), وباستخدام القياس القبلي والبعدى للاختبار المصور للمفاهيم العلمية, وبطاقة الملاحظة لبعض الذكاءات المتعددة.
* إجراءت البحث:
تم السير في البحث وفقاً للإجراءات التالية:
1. الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة العربية والأجنبية, ذات العلاقة بمتغيرات البحث؛ للاستفادة منها في إعداد الإطار النظري, وأدوات البحث.
2. اختيار المحتوى العلمي معيار” معرفة الطفل بالفيزياء الكونية” من منهج رياض الأطفال.
3. إعداد قائمة لتحديد المفاهيم العلمية المناسبة لطفل المستوى الثاني لرياض الاطفال من خلال تحديد معيار ”تنمية معرفة الطفل بالفيزياء الكونية”, وعرضها علي السادة المحكمين؛ لإبداء أرائهم ومقترحاتهم, وإجراء التعديلات اللازمة.
4. إعداد أداة المعالجة التجريبية وتمثلت في تصميم أنشطة علمية مفتوحة تضمنت:
أ‌- دروس للأنشطة العلمية المفتوحة لتطبيق تجربة البحث.
ب‌- دليل المعلمة بعد تطبيق تجربة البحث.
5. عرض الأنشطة العلمية المفتوحة علي مجموعة من السادة المحكمين للتأكد من صلاحيتها للتطبيق, وإجراء ما يلزم من تعديلات في ضوء الآراء والاقتراحات.
6. الاطلاع علي الاختبارات والمقاييس الخاصة بالمفاهيم العلمية لطفل الروضة للاستفادة منها في إعداد الاختبار المصور للمفاهيم العلمية.
7. الاطلاع على المقاييس وبطاقات الملاحظة الخاصة بالذكاءات المتعددة لطفل الروضة للاستفادة منها في إعداد بطاقة ملاحظة لبعض الذكاءات المتعددة.
8. إعداد أدوات القياس وتشمل:
أ‌- اختبار مصور للمفاهيم العلمية.
ب‌- بطاقة ملاحظة لبعض الذكاءات المتعددة.
9. عرض أدوات القياس على مجموعة من السادة المحكمين المتخصصين لإبداء آرائهم ومقترحاتهم بشأنها للتاكد من صدقها.
10. إجراء التعديلات إلى أسفر عنها عرض وتحكيم أدوات البحث في ضوء أبداه السادة المحكمون من ملاحظات ومقترحات.
11. إجراء التجربة الاستطلاعية للحصول على الثوابت الإحصائية لأدوات القياس, والتأكد من صلاحيتها للتطبيق.
12. اختيار المجموعة التي أجري عليها البحث, بعينة من أطفال المستوى الثاني من (5-6) سنوات, بروضة باروط الرسمية للغات بمحافظة بني سويف وتقسيمهم إلي مجموعتين احدهما ضابطة والأخرى تجريبية, والتأكد من تكافؤ المجموعتين.
13. تطبيق أدوات القياس قبلي على أطفال مجموعتي البحث, وذلك للتأكد من تكافؤ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة.
14. تطبيق الأنشطة العلمية المفتوحة على المجموعة التجريبية القائمة على الاكتشاف والأغنية.
15. تطبيق أدوات القياس بعدياً على أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية.
16. رصد النتائج وتحليلها, ومعالجتها بالأساليب الإحصائية المناسبة للتحقق من صحة الفروض.
17. تفسير النتائج التي توصل إليها البحث في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة.
18. تقديم التوصيات والمقترحات المستقبلية فى ضوء ما النتائج التي توصل إليها البحث.
* نتائج البحث:
توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية:
.1 يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (01,0) بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى على الاختبار المصور للمفاهيم العلمية لطفل الروضة لصالح المجموعة التجريبية.
.2 يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (01,0) بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة للذكاءات المتعددة لطفل الروضة لصالح المجموعة التجريبية.
*توصيات ومقترحات البحث:
فى ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج قد تساهم في تطوير مناهج رياض الأطفال يمكن تقديم المقترحات والتوصيات التالية:
• استفادة معلمات رياض الأطفال من الأنشطة العلمية المفتوحة الموجودة بالدراسة, والاستفادة من التجارب, والأغاني البسيطة لتبسيط المفهوم.
• توافر معامل علوم برياض الأطفال تكون مناسبة ومجهزة لإجراء التجارب بها.
• اهتمام معلمات رياض الأطفال بتبسيط العلوم للطفل, لإنشاء جيل محب للمواد العلمية, وقادر على التكيف مع البيئة المحيطة به, ومسايرة التطورات العلمية والتكنولوجية.
• اهتمام الوالدين بتنمية المفاهيم العلمية وتبسيطها لأطفالهم.
• ضرورة توافر معامل أوساط للروضة, مجهزة بموارد رقمية علمية لتبسيط بعض المفاهيم.
• دمج الإستراتيجيات المختلفة لتنمية المفاهيم العلمية في المقررات المقدمة في برامج إعداد معلمات رياض الأطفال بالجامعات.
• ضرورة استفادة المعلمات من دليل المعلمة, وتوظيفه فى العملية التعليمية.
• تنويع المعلمات في أماكن تقديم الأنشطة للأطفال بحيث لا تكون جميعها داخل القاعة.
*البحوث المقترحة:
فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث الحالي, وخلصت إليه من توصيات يمكن اقتراح عدد من البحوث التى لا تزال في حاجة إلى دراسة. ومن هذه البحوث:
- تصميم برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال لإكسابهم الأنشطة العلمية المفتوحة وتبسيطها.
- تصميم برنامج تدريبي لمعلمات الروضة لتنمية المهارات الحياتية بمنهج 2.0 للطفل فاعلية الأنشطة العلمية المفتوحة فى تنمية المهارات الحياتية بمنهج 2.0 لدى أطفال الروضة أثر استخدام الأنشطة العلمية المفتوحة فى تنمية الموهبة لدى أطفال الروضة.