Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادى لتحسين جودة الحياة الإنفعالية لدى أطفال المؤسسات الإيوائية /
المؤلف
محمد، نيفين سيد إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / نيفين سيد إسماعيل محمد
مشرف / سامي محمد موسى هاشم
مناقش / محمد محمد شوكت
مناقش / محمد إبراهيم سعفان
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
أ-و، 233 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
28/12/2014
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلي التحققمن فعالية برنامج إرشادى فى تحسين جودة الحياة الإنفعالية لدى أطفال المؤسسات الإيوائية فى مرحلة الطفولة المتأخرة من سن (9-12),والتعرف علي أثر البرنامج الإرشادى في تحسين جودة الحياة الإنفعالية لدىالأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية داخل المؤسسات الإيوائية منخلال برنامج جودة الحياة الإنفعالية,وتكونت عينة الدراسة من 28 طفلاً (14 مجموعة تجريبية , 14 ضابطة) في ”الصف الخامس والسادس ” وقد راعت الباحثة أن تتوافر في العينة شروط معينة وهى: السن من (9 -12 ) سنه , نسبة الذكاء لديهم متوسطة , ولايعانى من أى عيوب أو إعاقات ظاهرة على أن تكون إقامتهم بالمؤسسة إقامة دائمة بالمؤسسة لتوافر التجانس بين المجموعتين( الذكاء , العمر الزمنى). واستخدمت الدراسة الحالية الأدوات التالية: مقياس جودة الحياة الإنفعالية ( إعداد الباحثة), برنامج إرشادى لتحسين جودة الحياة الإنفعالية ( إعداد الباحثة) , وتوصلت الدراسة الحالية إلى النتائج الآتية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى 0.05)بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى لأبعاد مقياس جودة الحياة الإنفعالية لدىأطفالعينةالدراسةوالدرجة الكلية للمقياس, توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى 0.05)بين متوسطات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي أبعاد مقياس جودة الحياة الإنفعالية لدى أطفال عينة الدراسة والدرجة الكلية للمقياس لصالح القياس البعدى, و لا توجد فروق دالة ذات دلالة إحصائية (عند مستوى 0.05)بين متوسطات المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعى علي أبعاد مقياس جودة الحياة الإنفعالية والدرجة الكلية للمقياس .