Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الانحرافات الفكرية لدى طلاب المرحلة الثانوية ومواجهتها في ضوء التربية الاسلامية :
المؤلف
امام، خالد محمد أحمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / خالد محمد أحمد حسن امام
مشرف / مجدي علي حسين الحبشي
مناقش / محمد عبدالسلام محمود العجمي
مناقش / أحمد محمد سيد أحمد الشناوي
الموضوع
التعليم الثانوي. التربية الاسلامية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
أ-ج، 310 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/9/2016
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 218

from 218

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى التوصل الى الاهداف التالية : التعرف على مفهوم الانحراف الفكري والوسائط الناشرة لها في وسط الشباب وأخص منهم المرحلة الثانوية. استخدام أفضل الاساليب التربوية في ضوء التربية الاسلامية لمواجهة الانحرافات الفكرية. نشر الفكر الاسلامي الصحيحبدون مغالاة ولا تفريط. نشر فكر التسامح مع أعداء الدين الاسلامي. نشر روح التعاون بين طلاب المرحلة الثانوية في مواجهة بعض الافكار المنحرفة. تحفيز طلاب المرحلة الثانوية على تحمل الشدائد والصعاب ويكون قدوتهم في ذلك الانبياء عليهم الصلاة والسلام، والصحابة رضي الله عنهم. نشر فكرة الدعوة والامر بالمعروف والنهي عن المنكر بين الشباب، وذلك بالعلم والتعلم السليم. احتواء أصحاب الفكر المنحرف وتأليف قلوبهم، وذلك بالتي هي أحسن. ومحاولة وضع صيغة تربوية لدور معلمي المرحلة الثانوية في مواجهة الانحراف الفكري.
ولتحقيق ذلك فقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستعراض الباحث محموعة من الخطوات المنهجية التي تم تطبيقها حسب منهج البحث وادواته فاستعراض الانحراف الفكري ومفهومه وخصائصه ومحدداته وعوامله ومؤثراته كما استعرض مفهوم التربية الاسلامية وخصائصها ومحدداتها من منظور اسلامي. وقام الباحث بدراسة ميدانية للتعرف على الادوار الممارسة منجانب المعلمين في مواجهة تحديات الانحرافات الفكرية لدى طلبتهم وفي النهاية توصل الباحث الى التصور المقترح لدور معلمي المرحلة الثانوية في مواجهة الانحرافات الفكرية لدى طلبتهم من منظور اسلامي.