الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد الضغوط المهنية ومصادرها وآثارها على المعلمين في المدارس من الموضوعات التي نالت اهتمام الكثيرمن الباحثين في الآونة الأخيرة ؛ لما تسببه هذه الضغوط المهنية من آثار على جودة اداء معلمى المرحلة الإعدادية بمصر ؛ ولأن الجودة الشاملة تعتبر غاية عليا لأي مؤسسة تسعى جاهدةً للبقاء في سباق التقدم والنماء ، لذا يسعى كل مجتمع إلى تحقيقها في نظامه التعليمي ، وذلك عن طريق تحقيق معايير للنهوض بالمنتج التعليمي مع وضع آليات لتوكيدها ، ولن يتحقق ذلك إلا بوجود معلم قادر على إدارة الضغوط المهنية ومواجهتها . - مشكلة الدراسة : أن الضغوط المهنية لها تأثيراً كبيراً على أداء المعلم وأهدافه ، وذلك لأهمية دور المعلم ومكانته في العملية التعليمية , إذ أن تحديد مدى الضغوط التي يتعرض لها المعلم في عمله , ومعرفة أسبابها , والأعراض المصاحبة لها , والعمل على التقليل منها باستخدام معايير الجودة الشاملة يجنب المعلم الكثير من المشكلات التي قد تصيبه , وتشعره بالرضا في عمله , وعدم تغيبه عنه والاستمرار فيه , وعدم التفكير في تركه إلى مهن أخرى , ويعينه على أدائه لعمله على النحو المنشود . - أهداف الدراسة : 1- وضع تصور مقترح يمكن خلاله التوصل إلى أفضل الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها إدارة الضغوط المهنية لمعلمي المرحلة الإعدادية بمصر في ضـوء معايير الجودة الشاملة . 2- الوقوف علي ممارسات إدارة الضغوط المهنية في ضوء معايير الجودة الشاملة . - أهمية الدراسة : 1- التوصل إلى أفضل الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها إدارة الضغوط المهنية لمعلمي المرحلة الإعدادية بمصر في ضـوء معايير الجودة الشاملة . 2- دراسة الضغوط المهنية توجه أنظار المسئولين للتعامل معها ومواجهتها ومحاولة التغلب عليها لزيادة فاعلية المعلم في العملية التعليمية . 3- إفادة صانعي القرارات بالتعليم الإعدادي لأهمية دراسة الضغوط المهنية للتعامل معها ومواجهتها ومحاولة التغلب عليها لزيادة فاعلية المعلم في العملية التعليمية . - منهج الدراسة وأداتها : اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، والاستبانة أداة لها . وتتضمن الدراسة خمسة فصول على النحو التالي : الفصل الأول : ويتضمن الإطار العام للبحث . الفصل الثاني : ويتضمن الأسس النظرية للضغوط المهنية للمعلم . الفصل الثالث : ويتضمن المحددات العلمية للجودة الشاملة . الفصل الرابع : ويعرض إجراءات الدراسة الميدانية ونتائجها . الفصل الخامس : تصور مقترح لإدارة الضغوط المهنية لدى معلمي المرحلة الإعدادية بمصر في ضـوء معايير الجودة الشاملة . - أهم نتائج الدراسة : 1- لا توجد فروق دالة إحصائياً في استراتيجيات إدارة الضغوط المهنية راجع لتأثير متغيرات (الجنس ، سنوات الخبرة ، المنطقة ، نوع المدرسة ، الحصول على الاعتماد) . 2- أبرز الاستراتيجيات الأكثر أهمية في إدارة الضغوط المهنية لدى معلمي المرحلة الإعدادية بمصر في ضـوء معايير الجودة الشاملة هي : - تطبيق أساليب وأدوات تقويم تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة . - عرض الدرس بما يحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم . - تهيئة البيئة الصفية لتتلائم مع قدرات المتعلمين من ذوي الاحتياجات الخاصة . - محاولة تفعيل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية . - العمل على إدارة وقت التعلم في ضوء احتياجات المتعلمين ومتطلبات العملية التعليمية . - التخطيط الجيد للوقت وتنظيمه وتحديد الأنشطة اللازمة بشكل منظم وجيد داخل غرفة الصف . - التأكيد على تناسب الفصول وحجرات الأنشطة مع أعداد المتعلمين وخصائص المرحلة . - الحرص على أن تتسم بيئة المدرسة من خلال الانضباط والالتزام بالقواعد المنظمة للعمل . - توصيات عامة ، وكان من أهمها : 1- الاهتمام بالجانب التطبيقي العملي لمعايير الجودة الشاملة المتعلقة بالمعلم والتقليل من الأعمال الورقية. 2- تنفيذ دورات لمعلمي المدارس الإعدادية في مجالات (التخصص الأكاديمي– التكنولوجيا وطرق التدريس الحديث – معاييرالجودة الشاملة ) ، ولم يكتف بقضاء الدورة فقط بل والإشراف على تنفيذها وتحقيق أهدافها على أرض الواقع . 3- إقامة مؤتمرات علمية حول التجارب المحلية والعالمية في مجال الجودة الشاملة . 4- تدريس الجودة الشاملة ومعاييرها وسبل تحقيقها ضمن الجانب التربوي للمعلم في كليات التربية قبل التخرج ، وربط تخرج المعلمين بمشاريع تخرج في مجال الجودة والاعتماد بالمدارس التي تحتاج لذلك. 5- تفعيل الأعمال والأنشطة الصيفية في المدارس واستغلالها في نشر ثقافة الجودة الشاملة بين التلاميذ . - مقترحات البحث : 1- إنشاء فرع اعتماد المعلمين تابع للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ، يقوم بمنح شهادة اعتماد للمعلمين بعد استيفاء المعلم المعايير الخاصة به ، والتي تؤهله لتطبيق الجودة بالمؤسسات التعليمية ، وربط الشهادة الممنوحة بالمناصب الخاصة بإدارة المؤسسات التعليمية. 2- إجراء دراسة تقويمية لدور الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في نشر معاييرالجودة الشاملة في التعليم الإعدادي بين المعلمين . 3-صياغة قانون يلزم المعلمين بإعداد خطة للنهوض بالمدرسة وتحقيق معايير الجودة الشاملة ، ومتابعته حتى تحقيقها ، وذلك في فترة زمنية محددة ، وإن لم ينجح يتم إقالته وتعيين آخر. |