Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام استراتيجية قائمة على نظرية تريز TRIZ لتدريس الرياضيات في التحصيل وتنمية بعض مهارات الحس العددي لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي /
المؤلف
عثمان، محمد فتحي عبدالقادر.
هيئة الاعداد
باحث / محمد فتحي عبدالقادر عثمان
مشرف / محمد ربيع حسني إسماعيل
مشرف / مصطفى أحمد خليل أبوجبة
الموضوع
الرياضيات - طرق التدريس. التعليم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
258 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على:
1- فاعلية استخدام استراتيجية قائمة على نظرية تريز TRIZ لتدريس الرياضيات فى التحصيل لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي.
2- فاعلية استخدام استراتيجية قائمة على نظرية تريز TRIZ لتدريس الرياضيات فى تنمية بعض مهارات الحس العددي لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي.
واقتصر البحث على الحدود التالية: 1- مجموعة البحث من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي بمدرسة الجزائر الابتدائية رقم2 التابعة لإدارة سمالوط التعليمية بمحافظة المنيا. 2- وحدة ” الكسور” بمقرر الرياضيات للصف الخامس الإبتدائي بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2018/2019م. 3 – مجموعة من المبادئ الابداعية لنظرية تريز TRIZ وهي: مبدأ القلب/العكس، مبدأ التقسيم/التجزئه، مبدأ العمومية/الشمولية، مبدأ الربط/الدمج، مبدأ البعد الآخر، مبدأ الوسيط/الوساطة، مبدأ الجودة(النوعية) المكانية، مبدأ التغذية الراجعة، مبدأ الاجراءات التمهيدية القبلية، مبدأ استمرار العمل المفيد. 4- مجموعة من مهارات الحس العددي الرئيسية التالية: إدراك الكم المطلق والنسبي للعدد. تحليل وتركيب الأعداد وإعادة تسمية العدد. فهم العمليات الحسابية وخواصها والمرونة في إجرائها. فهم واستخدام التعبيرات الحسابية المكافئة. المرونة في تطبيق مفهوم الأعداد والعمليات في المواقف الحسابية.
واستخدم الباحث المواد التعليمية وأدوات القياس التالية . 1- المواد التعليمية. - دليل المعلم لتوضيح كيفية تدريس وحدة الكسور بمقرر الفصل الدراسي الأول للرياضيات للصف الخامس الابتدائي بإستخدام الاستراتيجية القائمة على نظرية تريزTRIZ. - أوراق عمل التلميذ التي يستخدمها أثناء دراسة وحدة الكسور بمقرر الفصل الدراسي الأول للرياضيات للصف الخامس الابتدائي بإستخدام الاستراتيجية القائمة على نظرية تريزTRIZ. 2- أدوات القياس. - اختبار التحصيل المعرفي لجوانب التعلم المتضمنة بوحدة الكسور من مقرر الرياضيات بالفصل الدراسي الأول لتلاميذ الصف الخامس الإبتدائي .
- اختبار الحس العددي لتلاميذ الصف الخامس الإبتدائي فى وحدة الكسور.
واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين لقياس فاعلية استخدام استراتيجية قائمة على نظرية تريز TRIZفي تدريس وحدة الكسور علي تحصيل تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي وحسهم العددي، حيث تم اختيار مجموعتين إحداهما تجريبية درست الوحدة باستخدام الاستراتيجية القائمة على نظرية تريز TRIZ، والأخري ضابطة درست نفس الوحدة باستخدام الطريقة التقليدية، وتم تطبيق الاختبار التحصيلى واختبار الحسى العددي على تلاميذ المجموعتين قبل وبعد التدريس.
سار الباحث وفقًا للخطوات التالية:
1- تجميع الأدبيات التربوية والدرا سات السابقة التي تناولت كلا من نظرية تريز TRIZ وتطبيقاتها في التدريس بصفة عامة وفي تدريس الرياضيات بصفة خاصة، والتحصيل، والحس العددي وذلك للاطلاع عليها، وإبراز أوجه الإفادة من تلك الدراسات، بغرض توظيفها ذلك البحث.
2- تحليل وحدة ”الكسور” بمقرر الرياضيات للصف الخامس الابتدائي بالفصل الدراسي الأول، لاستخراج جوانب التعلم ( المفاهيم، العلاقات، المهارات ).
3- إعداد اختبار تحصيلي فى وحدة الكسور المقررة على تلاميذ الصف الخامس الابتدائى.
4- إعداد اختبار لقياس الحس العددي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى.
5- إعداد دليل للمعلم لتدريس وحدة الكسور باستخدام نظرية تريزTRIZ.
6- إعداد أوراق عمل التلاميذ التى تستخدم أثناء تدريس وحدة ”الكسور” باستخدام نظرية تريزTRIZ.
7- اختيارمجموعة البحث وتقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة ، مجموعة تجريبية .
8- تطبيق الاختبار التحصيلي واختبار الحس العددي علي تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية قبل التدريس ( التطبيق البعدي ).
9- تدريس وحدة الكسور المتضمنة بمقرر الرياضيات بالفصل الدراسي الأول لتلاميذ الصف الخامس الإبتدائي لتلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة وذلك علي النحو التالي:
 المجموعة التجريبية: ودرست باستخدام الاستراتيجية القائمة علي نظرية تريز TRIZ.
 المجموعة الضابطة: ودرست باستخدام الطريقة التقليدية.
9- تطبيق الاختبار التحصيلي واختبار الحس العددي علي تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية بعد تدريس وحدة الكسور ( التطبيق البعدي ).
10- اجراء المعالجة الإحصائية المناسبة لاختبار صحة الفروض والإجابة عن أسئلة البحث.
11- عرض النتائج وتحليلها وتفسيرها.
12- تقديم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث.
توصل الباحث إلى النتائج التالية:
1- وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة ( التي درست بالطريقة التقليدية ) والتجريبية ( التي درست بالاستراتيجية القائمة علي نظرية تريز TRIZ) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
2- وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة( التي درست بالطريقة التقليدية ) والتجريبية ( التي درست بالاستراتيجية القائمة علي نظرية تريز TRIZ ) في التطبيق البعدي لاختبار الحس العددي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
3- فاعلية استخدام استراتيجية قائمة على نظرية تريز TRIZ لتدريس الرياضيات فى التحصيل والحس العددى لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي.