Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على استخدام بعض استراتيجيات الدعائم التعليمية
لخفض صعوبات تعلم الحساب لدي عينة من تلاميذ المرحلة
الإبتدائية من ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
البعلي، رانيا سعد بدران بشارة.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا سعد بدران بشارة البعلي
مشرف / محمد محمد شوكت
مناقش / عادل عبد الله محمد
مناقش / ايهاب الببلاوي
الموضوع
التعليم الابتدائي. صعوبات التعلم.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
229 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
20/12/2016
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

يواجه التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الحساب صعوبة في تعلم المهارات الحسابية الأساسية وغالباً ما يظهر ذلك في المرحلة الابتدائية من مراحل التعليم المختلفة، وهناك العديد من الدراسات التي تناولت فعالية البرامج المختلفة لخفض صعوبات تعلم الحساب لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية والتي توصلت جميعها إلى فعالية البرامج في خفض صعوبات تعلم الحساب لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولأن هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها مع التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والتي قد تساعدهم علي خفض هذه الصعوبات وأن هذه الاستراتيجيات متعددة ومتنوعة؛ لذلك تقوم الباحثة بالتحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم علي استخدام بعض استراتيجيات الدعائم التعليمية لخفض صعوبات تعلم الحساب لدي عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم.
هدف الدراسة: تهدف الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على استخدام بعض استراتيجيات الدعائم التعليمية لخفض صعوبات تعلم الحساب لدي عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم.
أدوات الدراسة: مقياس جود إنف – هاريس لرسم الرجل (ترجمة/ محمد فراج، وعبدالحليم السيد، وصفية مجدي، 2004)، استبانة تشخيص صعوبات التعلم في الحساب لدى الأطفال (إعداد/ أحمد عواد 2011)، اختبار تحصيلي في مادة الحساب، (إعداد/ الباحثة)، البرنامج التدريبي، (إعداد/ الباحثة).
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة النهائية من (16) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم الحساب الملتحقين بمدرسة تل ثمود للتعليم الأساسي التابعة لإدارة القصاصين التعليمية بمحافظة الاسماعيلية، وتم اختيارها من عينة كلية قوامها (40) تلميذًا وتلميذة فى الفترة العمرية من (9 - 10) سنوات بالصف الرابع وتم تقسيمها إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية وعددها (8) تلاميذ والأخرى ضابطة وعددها (8) تلاميذ من ذوي صعوبات تعلم الحساب وروعى من تحقيق التكافؤ بينهما من حيث (العمر الزمني، ومعامل الذكاء، ومستوى التحصيل في الحساب).
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- توجد فروق دالة احصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية و متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي علي الاختبار التحصيلي في الحساب ترجع للبرنامج التدريبي.
2- توجد فروق دالة احصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي الاختبار التحصيلي في الحساب ترجع للبرنامج.
3- لا توجد فروق دالة احصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي الاختبار التحصيلي في الحساب وذلك بعد مرور فترة (شهرين تقريباً) من تطبيق البرنامج التدريبي.