Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج للتعلم المدمج في تنمية مهارات تصميم وإنتاج المقررات الالكترونية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية /
المؤلف
الأنور، إيمان السيد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان السيد الأنور
مشرف / سعد أحمد الجبالي
مشرف / محمد إبراهيم الدسوقي
مشرف / محمد إبراهيم الدسوقي
الموضوع
مناهج وطرق تدريس
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
340 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 232

from 232

المستخلص

على الرغم من القيمة التربوية المهمة لإكساب الطلاب المعلمين مهارات تواكب التطورات التكنولوجية الحديثة، إلا أن النتائج التي أسفرت عنها الدراسة الاستطلاعية حول مدى اكتساب الطلاب المعلمين لبعض المهارات التكنولوجية، والتي تمثلت في مهارات تصميم وانتاج المقررات الإلكترونية أثبتت وجود قصور ملحوظ في أداء الطلاب في مهارات تصميم المقررات الالكترونية، وإنتاجها، وإدارتها وهذا القصور بدوره لا يواكب التطورات التكنولوجية الحديثة، والتي تهدف إلى ضرورة إعداد المعلم وبخاصة داخل كليات التربية، كما أن واقع التدريس بمقررالوسائل التعليمية بكلية التربية يفتقد هذه المهارات.
وبناءً على ذلك فإن الأمر يتطلب البحث عن برامج بديلة لعلاج هذا القصور وتنمية هذه المهارات استناداً للتوجهات التربوية الحديثة، ولا سيما استخدام برنامج الكورس لاب في انتاج المحتوى، ونظام موودل في إدارة المحتوى.
وبناءً على ذلك يسعى البحث الحالي للإجابة على السؤال الرئيس التالي:
ما فاعلية برنامج للتعلم المدمج في تنمية مهارات تصميم وإنتاج المقررات الالكترونية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما مهارات تصميم وإنتاج وإدارة المقررات الالكترونية الواجب توافرها لدى الطلاب المعلمين؟
2- ما التصور المقترح لبرنامج قائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات تصميم وإنتاج وإدارة المقررات الالكترونية لدى الطلاب المعلمين ؟
3- ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على التعلم المدمج لدى الطلاب المعلمين في تنمية مهارات التصميم للمقرر الإلكتروني ؟
4- ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على التعلم المدمج لدى الطلاب المعلمين في تنمية مهارات انتاج المقرر الالكتروني باستخدام برنامج الكورس لاب ؟
5- ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على التعلم المدمج لدى الطلاب المعلمين في تنمية مهارات إدارة المقرر الإلكتروني باستخدام نظام موودل ؟
فروض البحث:
تتحدد فروض البحث للإجابة على أسئلة البحث من السؤال الثالث إلى الخامس.
(3-1) الفروض المتعلقة بتنمية مهارات تصميم المقرر الإلكتروني المرتبطة بالسؤال الثالث:
• يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدى لتنمية مهارات تصميم المقرر الإلكتروني لصالح درجات التطبيق البعدى.
• حجم التأثير بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدى لتنمية مهارات تصميم اللمقرر الإلكتروني لصالح درجات التطبيق البعدى من النوع الكبير( 0.14 η2 > )
(3-2) الفروض المتعلقة بتنمية مهارات انتاج المقرر الإلكتروني باستخدام برنامج الكورس لاب المرتبطة بالسؤال الرابع:
• يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدى للأداء العملي لمهارات انتاج المقرر الإلكتروني باستخدام برنامج الكورس لاب لصالح درجات التطبيق البعدى.
• حجم التأثير بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدى للأداء العملي للمؤثرات لتنمية مهارات إنتاج المقرر الإلكتروني باستخدام برنامج الكورس لاب لصالح درجات التطبيق البعدى من النوع الكبير ( 0.14 η2 > ).
(3-3) الفروض المتعلقة بتنمية مهارات إدارة المقرر الإلكتروني باستخدام نظام موودل المرتبطة بالسؤال الخامس:
• يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدى للأداء العملي لتنمية مهارات إدار المقرر الإلكتروني باستخدام نظام موودل لصالح درجات التطبيق البعدى.
• حجم التأثير بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدى للأداء العملي لتنمية مهارات إدارة المقرر الإلكتروني باستخدام نظام موودل لصالح درجات التطبيق البعدى من النوع الكبير ( 0.14 η2 > ) .
(3-4) الفروض المتعلقة بتنمية مهارات تصميم وإنتاج وإدارة المقرر الإلكتروني المتعلقة بالسؤال الرئيس:
• يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدى للاختبار التحصيلي لتنمية مهارات تصميم وإنتاج وإدارة المقرر الإلكتروني لصالح درجات التطبيق البعدى.
• حجم التأثير بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدى للاختبار التحصيلي لتنمية مهارات تصميم وإنتاج وإدارة المقرر الإلكتروني لصالح درجات التطبيق البعدى من النوع الكبير ( 0.14 η2 > ) .
• يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدى للأداء العملي لتنمية مهارات تصميم وانتاج وإدار المقرر الإلكتروني لصالح درجات التطبيق البعدى.
• حجم التأثير بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدى للأداء العملي لتنمية مهارات تصميم وانتاج وإدارة المقرر الإلكتروني لصالح درجات التطبيق البعدى من النوع الكبير ( 0.14 η2 > ) .
• يُحقق 80% من الطلاب المعلمين مستوى إتقان يزيد عن 80% في الاختبار النهائي للأداء العملي لمهارات انتاج الدرس التعليمي باستخدام برنامج الكورس لاب.
• يُحقق 80% من الطلاب المعلمين مستوى إتقان يزيد عن 80% في الاختبار النهائي للأداء العملي لمهارات إدارة الدرس التعليمي باستخدام نظام موودل.