Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الميزة التنافسية لتطوير الأندية الرياضية المصرية =
المؤلف
حسن، أحمد إسماعيل أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد إسماعيل أحمد حسن
مشرف / نبيه عبد الحميد العلقامي
مشرف / أحمد عبد الفتاح أحمد
مشرف / أحمد عبد الفتاح أحمد
مشرف / أحمد عبد الفتاح أحمد
الموضوع
الاندية الرياضية. الادارة الرياضية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
أ-ك،168 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الرياضية - بنين - الادارة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

ملخص البحث
مقدمة ومشكلة البحث:
إن دعم وتننمية القدرة التنافسية للأندية المصرىة لا يقتصر على دور الحكومة إنما ولابد من تعاون وتكاتف الجهود بمشاركة القطاع الخاص وتكثيف جهودهم فى تنظيم أعمالهم وزيادة إنتاجهم وفتح منافذ جديدة لتصريف المزيد من إنتاجهم فى المجال الرياضى، هذا التكامل بين دور الحكومة والقطاع الخاص والأندية من شأنه إمكانية تحقيق الميزة التنافسية ومواجهة التحديات التى تواجه الأندية المصرية فى ظل التطورات والتغيرات والمنافسة وتحرير الرياضة فى مصر.
ولا تستطيع الأندية المصرية ان تقوم بدورها على الوجه الاكمل الا من خلال قيام الحكومه بتهئيه المناخ الملائم وتذليل كافه العقبات الاداريه وغيرها من المشاكل التى تحول دون القيام بدورها .
تتسم بعض الاندية الرياضية المصرية بإتساع حجم نشاطها الرياضى وتعدد الانشطة الرياضية بها والتى تعمل فى اطار الامر الذى دفع هذه الانديه إلى الاهتمام بتحقيق الميزة التنافسية بضمان بقائها ونموها وتطوير ادائها فى مواجهه المنافسة والتحديات ورفع كفائتها فى مواجهة المشكلات .
فى حين ان الاندية الرياضية لم تصل بعد إلى ذات الدرجه من العمل فى اطار تنافسى ، نظراً لعملها الطويل فى ظل احتكار الدولة ونظراً للتحديات الكبيرة التى تواجهها فى ظل الظروف الحالية بجمهورية مصر العربية وعدم تطبيق اسس الادارة العلمية الحديثة لموجهة هذه المنافسة وعلى الرغم من النجاح الذى تحققه هذه الاندية الرياضية العاملة فى المجال الرياضى وذلك نظراً لتطبيقها اسس الادارة العلمية الحديثة بالتالى هناك حاجه ملحة لتطبيق الميزة التنافسية فى الاندية الرياضية بجمهورية مصر العربية .
ومن هنا تصبح المشكلة الرئيسية هى البحث عن العوامل الرئيسية المساعدة على تحقيق الميزة التنافسية للاندية الرياضية من خلال بيان أهمية القدرة التنافسية فى زيادة الاقتصاد للاندية الرياضية المصرية والارتقاء بها ، و ضرورة التأكد من التكامل بين الميزتين النسبية والتنافسية فى الاقتصاد القومى خاصة فى قطاع الرياضة ودعم قدرتها التنافسية لما يساعدها على تحقيق أهدافها وزيادة مساهمتها فى الارتقاء بمستوى الاندية الرياضية فى مصر.
أهداف البحث :
يهدف البحث لوضع نموذج مقترح يمكن من خلاله قياس الميزه التنافسيه للانديه الرياضيه وذلك من خلال التعرف على الميزات التنافسية لما يلي :
1. الجانب الرياضي.
2. الجوانب الإدارية والتنظيمية.
3. الجوانب الاجتماعية والثقافية.
4. الجوانب الاقتصادية
إجراءات البحث
1- المنهج المستخدم
استخدم الباحث الوصفى لملائمته لطبيعة الدراسة
2- مجتمع البحث
اشتمل مجتمع البحث على الأندية الرياضية بمحافظتي القاهرة والجيزة . وهذه الأندية تتمثل فى ( النادي الأهلي ، نادي الشمس الرياضى ، نادي الصيد المصري ، نادي وادي دجلة ، نادي الزمالك ، نادي الجزيرة ) ، حيث قام الباحث باختيار أفراد العينة من الفئات التالية ( أعضاء مجالس الإدارات، مديري النشاط الرياضي، الإداريين، الأعضاء العاملين بالنادي).
3- عينة البحث
تم إختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من الفئات المكونة لمجتمع البحث حيث بلغ إجمالي العينة (291) فرد ، بالإضافة إلى (30) فرد كعينة استطلاعية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية بهدف حساب المعاملات العلمية للاستبيان.
4 - أدوات جمع البيانات
- الاستبيان
هو أحد أدوات جمع البيانات والمعلومات الرئيسية في هذه الدراسة وقد قام الباحث انطلاقًا من مشكلة البحث بتصميم استبيان معتمدًا في بنائه على طبيعة الإجراءات التطبيقية للبحث والتي تمثلت في:
• المقابلات الشخصية مع الخبراء.
• تحديد المحاور الرئيسية لاستمارة الاستبيان
• تحديد العبارات المكونة للاستبيان وصياغتها
• إجراء المعاملات العلمية للاستبيان
- الإستخلاصات
في ضوء أهداف البحث وفي إطار المنهج العلمي المستخدم وما استعان به الباحث من أدوات لجمع البيانات , وما اتبعه من إجراءات , وكذلك من خلال التحليل الإحصائي للبيانات وعرضها وتفسير نتائجها تمكن الباحث من التوصل إلى النموذج الخاص بقياس الميزة التنافسية:
النموذج المقترح لقياس الميزة التنافسية بالأندية الرياضية
أهم الجوانب التي يتم من خلالها قياس الميزة التنافسية:
أولاً: الميزات التنافسية للجانب الرياضي بالنادي:
 استضافة الخبراء الأجانب للأستفادة من خبراتهم في المجال الرياضي.
 تعاقد النادي مع المدربين الأجانب ذوي الكفاءات العالية.
ثانياً: الميزات التنافسية للجوانب الإدارية والتنظيمية بالنادي:
 توجد قاعدة بيانات تُحفظ بها كافة الوثائق الهامة الخاصة بالنادي.
 يتم منح الحوافز التشجيعية وفقاً للتميز في الأداء وتحقيق الإنجاز.
ثالثاً: الميزات التنافسية للجوانب الاجتماعية والثقافية بالنادي:
 تنظيم منتديات فكرية للأعضاء داخل النادي.
 تنظيم رحلات ترفيهية لأعضاء النادي في مختلف الأماكن السياحية.
رابعاً: الميزات التنافسية للجوانب الاقتصادية بالنادي:
 حقوق البث التلفزيوني والفضائي أحد مصادر تمويل النادي.
 الأكاديميات الرياضية الخاصة أحد مصادر تمويل النادي.
- التوصيات :
في ضوء النتائج والبيانات التي توصل إليها الباحث وبناء على الاستنتاجات يوصي الباحث بما يلي:
- استخدام النموذج المقترح الذي تم التوصل إليه لقياس الميزة التنافسية بالأندية الرياضية بجمهورية مصر العربية.
- تعميم استخدام النموذج على الأندية الرياضية من قبل إدارة الأندية بالإدارة العامة لمتابعة ودعم الهيئات بوزارة الدولة لشئون الرياضة.
- يجب أن يقوم النادي بوضع خططه واستراتجياته وفقاً للميزات التنافسية التي يمتلكها أو التي يريد تحقيقها.
- يجب أن يقوم النادي بإجراء الدراسات التي تمكنه من التعرف على الميزات التنافسية التي تمتلكها الأندية الرياضية المنافسة.
- يجب على الأندية الرياضية أن تقوم بتحديد السوق الذي يقوم النادي بتسويق منتجاته وخدماته من خلاله وكذلك دراسة خصائص وطبيعة السوق المستهدف.
- يجب أن يقوم النادي باستخدام الوسائل التقنية الحديثة في تنفيذ مختلف العمليات التنظيمية .