الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدفت هذه الدراسة إلى بحث أثر استخدام الخرائط الذهنية على تنمية مهارات الفهم القرائي باللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. ومن أجل تحقيق هدف الدراسة، صممت الباحثة أداتين: قائمة مهارات الفهم القرائي لتحديد مهارات الفهم القرائي الضرورية لطالبات الصف الأول الإعدادي واختبار قبلي/ بعدى للفهم القرائي لتقييم مستوى مهارات القراءة لدى الطالبات قبل وبعد اجراء الدراسة. وقد تبنت الدراسة المنهج شبه التجريبي. وتكونت عينة الدراسة من ثمانين طالبة من طالبات الصف الأول الإعدادي بمدرسة الإعدادية بنات بمركز بلقاس بمحافظة الدقهلية. وقسمت العينة إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية. وقد كشفت نتائج الدراسة أن المجموعة التجريبية قد فاقت المجموعة الضابطة نتيجة لاستخدام الخرائط الذهنية. وقد أظهرت النتائج أيضا الأثر الكبير لاستخدام الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول الإعدادي. وقدمت الدراسة دليلا على أهمية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الفهم القرائي. بالإضافة إلى ذلك، تم تقديم عدد من التوصيات المتعلقة بأثر الخرائط الذهنية على تطوير مهارات فهم القراءة في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. |