Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برمجية واقع افتراضي تعليمية على بقاء أثر تعلم تلاميذ المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية لمادة العلوم واتجاهاتهم نحوها /
المؤلف
السلمي، فيصل جبر.
هيئة الاعداد
باحث / فيصل جبر السلمي
مشرف / فارعه حسن محمد
مشرف / عبدالحي بن أحمد السبحي
مشرف / خالد محمود حسين نوفل
مشرف / مها محمد كمال
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
248ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

المستخلص
عنوان البحث : فاعلية برمجية واقع افتراضي تعليمية على بقاء أثر تعلم تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية لمادة العلوم واتجاهاتهم نحوها
مشكلة البحث وأسئلتها : تتحدد مشكلة البحث بالإجابة عن التساؤل الرئيس :
ما فاعلية برمجية واقع افتراضي تعليمية في بقاء أثر تعلم تلاميذ المرحلة الابتدائية لمادة العلوم واتجاهاتهم نحوها ؟
ويتفرع من هذا السؤال البحثي التساؤلات التالية:
1- ما صورة برمجية واقع افتراضي تعليمية لتعلم تلاميذ المرحلة الابتدائية وحدة الفلك لمادة العلوم؟
2- ما فاعلية برمجية واقع افتراضي تعليمية في تنمية التحصيل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية في وحدة (الفلك) ؟
3- ما فاعلية برمجية واقع افتراضي تعليمية في بقاء أثر التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية في وحدة (الفلك) ؟
4- ما فاعلية برمجية واقع افتراضي تعليمية في تنمية اتجاهات تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية نحو المادة؟
منهج البحث وأدواتها :
استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ، واعتمد على اختبار تحصيلي ومقياس اتجاهات
مجتمع البحث وعينتها :
تكون مجتمع البحث من جميع تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدينة جدة للعام الدراسي 2012 - 2013 م ، أما عينة البحث فتكونت من (٦٠ ) تلميذاً من تلاميذ مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية
نتائج البحث : كان من أهم البحث ما يلي :
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى التي درست بالوسائط المتعددة والمجموعة التجريبية الثانية التي درست ببرمجية الواقع الافتراضي في التحصيل في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية التي درست ببرمجية الواقع الافتراضي.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى التي درست بالوسائط المتعددة والمجموعة التجريبية الثانية التي درست ببرمجية الواقع الافتراضي في التحصيل في التطبيق التتبعي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية التي درست ببرمجية الواقع الافتراضي .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى التي درست بالوسائط المتعددة والمجموعة التجريبية الثانية التي درست ببرمجية الواقع الافتراضي في مقياس الاتجاه في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية التي درست ببرمجية الواقع الافتراضي .