الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى تطوير المناخ التنظيمي لمدرسة الموهوبين رياضياً بالقاهرة وذلك عن طريق : التعرف علي واقع المناخ التنظيمي في مدرسة الموهوبين رياضياً بمحافظة القاهرة ، وضع تصور مقترح لتطوير المناخ التنظيمي لمدرسة الموهوبين رياضياً بمحافظة القاهرة ، و قد استخدم الباحث المنهج الوصفي باستخدام أسلوب دراسة الحالة وذلك لملائمته لتحقيق هدف البحث ومناسبته لطبيعة إجراءاته بوصف ما هو كائن ودراسته وتحليله واستخلاص الحقائق منه ، قام الباحث بتحديد وتوصيف المجتمع الأصلي للدراسة ويتمثل في الطلاب والعاملين بمدرسة الموهوبين رياضيا بالقاهرة ، وقد بلغ عددهم (120) كإجمالي أعداد الطلاب والعاملين بالمدرسة من المدرسين ، المشرفين ، الاخصائيين ، الإداريين ، عمال وتغذية ، الجهاز الطبي ، مدير المدرسة ، مدير الشئون (الادارية والرياضية) . و يوصي الباحث - الاسترشاد بالنموذج المقترح من الباحث كمدخل لتطوير العمل الادارى بمدرسة الموهوبين رياضياً بالقاهرة ، العمل على توفير بيئة عمل مناسبة داخل المدارس تساعد على تنمية الفكر الابداعى لدى القيادات بالمدارس، تبنى مجموعة من القيم والمبادئ داخل مدارس الموهوبين رياضيا تساعد على تنمية التوجيهات الإبداعية للقيادات ووضعها موضع التنفيذ ، الاهتمام بالتخطيط الاستراتيجي ذو الأهداف الواضحة والمعايير والنتائج القابلة للقياس ، تعميق الوعى للقيادات الادارية فى المنظمة لمفهوم وابعاد المناخ التنظيمى من خلال تدريبهم واكسابهم المعارف والخبرات والمهارات للارتقاء بمستوى الاداء والعمل فى المنظمة ، زيادة المخصصات والمكافأت المادية والحوافز المعنوية للعاملين الذين لديهم قدرات ابداعية وقدرات تفكيرية فى مجال اختصاصتهم لضمان تحسين وتطوير المنظمة وبالتالى تفعيل ايجابية المناخ التنظيمى ، التركيز على تنمية روح الولاء والانتماء للمنظمة من خلال المشاركة الجماعية فى صنع واتخاذ القرارات من اجل سهولة وسرعة وامكانية تنفيذها ومتابعتها والاهتمام بالمعلومات ودقتها وتحليلها بهدف ضمان عدم حدوث حالات التضارب من جهة والتقدير الشخصى من جهة اخرى ، الاهتمام بالتخطيط الاستراتيجي ذو الأهداف الواضحة والمعايير والنتائج القابلة للقياس. |