الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم والتعرّف على فاعلية برنامج قائم على مدوّنة تعليمية لتنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. و لغرض الدراسة الحالية تكونت مجموعة الدراسة من (40) طالباً وطالبة بمدرسة بني مجد الإعدادية المشتركة بإدارة منفلوط التعليمية- محافظة أسيوط. كما تم إستخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي . كما قامت الباحثة بإعداد برنامج الدراسة المقترح الذي إشتمل على مواد تعليمية مثل مدوّنة تعليمية, و كتاب الطالب ,ودليل المعلم وأداة قياسية هي اختبار أداء لقياس بعض مهارات القراءة الإبداعية في اللغة الإنجليزية (المرونة , والطلاقة, والأصالة) .كما تم تدريس بعض مهارات القراءة الإبداعية في اللغة الإنجليزية عبر البرنامج المقترح. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التلاميذ (مجموعة الدراسة) في التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار الأداء لبعض مهارات القراءة الإبداعية في اللغة الإنجليزية لصالح التطبيق البعدي.كما أوضحت النتائج أن البرنامج المقترح حقق فاعلية ملحوظة في تنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. وقد أوصت الدراسة بضروة تزويد المدارس الإعدادية بإتصال غير محدود للإنترنت , وتحديث المواد القرائية بشكل مستمر لتزويدها بمواد قرائية إبداعية. كما يجب توفير دورات تدريبة لمعلمي اللغة الإنجليزية لإكسابهم مهارات إنشاء المدوّنات التعليمية من أجل تحسين مهارات الطلاب في اللغة الإنجليزية.الكلمات المفتاحية : المدوّنات التعليمية, مهارات القراءة الإبداعية, متعلمي اللغة الإنجليزية بالصف الأول الإعدادي. |