Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية التكامل الحسي مدخل لخفض أعراض أبراكسيا الكلام لدى أطفال الأوتيزم/
المؤلف
سالم، إسلام صلاح الدين احمد
هيئة الاعداد
باحث / اسلام صلاح الدين
مشرف / هبه حسين
مشرف / رانيا ماهر
مناقش / حمدى ياسين
مناقش / جمال عطية
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
186ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
20/7/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 185

from 185

المستخلص

ملخص الدراسة
مقدمة :
الأوتيزم هو أكثر المجموعات الخاصة التي تحتاج إلى الاهتمام والمساعدة ؛ لأن هؤلاء الأطفال يولدون معهم جميع عناصر الأطفال العاديين ، لكن قيودهم الصحية المفروضة عليهم تنعكس سلبًا على الحالة النفسية والأكاديمية.
في هذا الصدد ، ذكر شامى (2010.5) أن الأوتيزم هو أكثر الاضطرابات تعقيدًا التي تؤثر على الطفل ، حيث يعيق الفشل بشكل كبير طريقة امتصاص الدماغ ومعالجته للحصول على المعلومات ، حيث أن هذا الاضطراب هو اضطراب تطور النمو المعوق بطريقة يتضمن أوجه قصور في نمو الإدراك الحسي واللغة ؛ الذي ينعكس على قدرة الطفل على التواصل مع الآخرين ، ويقلل من قدرته على الاندماج في المجتمع.
كثيرًا ما وصف الأطفال الأوتيزم عددًا من الاضطرابات المميزة التي ربما تكون الأكثر أهمية ؛ الاضطراب في الاستجابات الحسية ، والاضطرابات في اكتساب اللغة ، والكلام ، والمعرفة ، والاضطرابات في تطوير العلاقات الاجتماعية مع الآخرين (Smith، J.، Lindy L. &Fristad، M، .2015، 139).
في هذا الصدد (Pickles، A.، Simonoff، E.، Conti، D & Bellini، T.، 2007، 158) يذكر أن التواصل الاجتماعي والعاطفي لطفل مذكور مرتبط إلى حد كبير بنمو اللغة مهارات التواصل؛ لأن التفاعل الصوتي بين الطفل ومن حوله يخدم كأساس لاكتساب المهارات المختلفة الضرورية للحياة ، في المقام الأول اللغة ومشاعرهم من الأمن وراحة البال للأطفال الأوتيزم.
وبالتالي ، فإن لغة التواصل هي في طليعة المهارات التي ينبغي أن تعطى لتنمية الأطفال الأوتيزم. حيث أكدت نوري (2000.18) أن اضطرابات اللغة هي أهم المشكلات التي تواجه الأطفال الأوتيزم ، وأن 85٪ من الأطفال يعانون من الأوتيزم ولا يمكنهم التعبير اللغوي عن هذا المفهوم ، ووصفوا صعوبة في إجراء محادثات مع الآخرين ، حتى عندما يمكن أن تحدث بعض المشاكل في التواصل اللغوي ، وهذه هي المشاكل التي تعيق تطور طفل الأوتيزم.
اضطراب Apraxia من الاضطرابات التي تعوق التواصل اللغوي بين أطفال الأوتيزم ، أكد سبجر وزملاؤه (Shriberg، D. Paul، R. & Santen، P. 2011، 415) أن 65٪ من أطفال الأوتيزم يعانون من أعراض اضطراب Apraxia؛ وهذا هو عدم القدرة على التحكم في حركات أعضاء النطق ، وصعوبة إنتاج الكلمات واسترجاعها بشكل صحيح ، بالإضافة إلى الحذف أو الإضافة أو الاستبدال في أصوات كلمة واحدة.
يذكر الهوارنه (2010.20) أن الطفل الذي يعاني من اضطراب Apraxia يصعب عليه التواصل اللغوي. حيث يتم تعطيل الوظيفة للتحدث كليًا أو جزئيًا ، يعني الطفل فقدان الجهاز الذي يتم التعبير عنه بما هو في الداخل ، ومشاعره وأفكاره ، مما يضعف قدرته على التعامل والتفاهم والتواصل مع الآخرين ، مما يؤدي العزلة عن المجتمع.
اكثر الاعتقادات شيوعا اعتلال Apraxia الكلام من الأطفال الأوتيزم جاء التأكيد على أنه بسبب خلل في الجهاز العصبي الحسي خلل الجهاز العصبي الحسي يؤدي إلى عدم القدرة على التحكم في تنفيذ الحركات الطوعية لأعضاء الكلام والتنسيق ( Denic، M. 2011، 100).
ثم إذا كان اضطراب Apraxia سببه خلل في الجهاز العصبي الحسي ، فإن التدخل ليتم معالجته لإثارة التكامل الحسي التكامل الحسي ؛ لتحسين التنسيق والتسلسل وتنظيم الحركات العضلية اللازمة للقدرة على التحدث مع الأطفال الاوتيزم.
التكامل الحسي هو تنظيم ودمج العملية ومعالجة المعلومات من الأنظمة الشائعة ، والتي تسمح للطفل بالتصرف أو الاستجابة للوضع ، الذي يخبره بطريقة وطريقة هادفة (Doumas، E. McKenna ، R & Murphy ، B . عام 2016 ، 857 ،).
ووفقًا لتويرقي (2015) فإن أطفال الاوتيزم يعانون من نقص في التكامل الحسي ، ويؤكدون أن المعلومات والإدراكات إذا فشلت في دمج الكلية لديها تجارب تشوه الأوتيزم للطفل.
ويؤكد (Dawson، E. 2015،20) أن عملية نطق العمليات المعقدة تتطلب تكامل مجموعة من العمليات الحسية ، من خلال توظيف بعض أعضاء الكالسان والشفتين والأسنان والحنك والفك السفلي للقيام بالعمل النطق.
من هنا يبدو أن هناك حاجة ماسة لتدريب أطفال الأطفال على علاج التكامل الحسي في Apraxia ؛ عندما قال (Schaaf، R.، &Benevides، W.، 2012، 325) أن التدريب على استثارة التكامل الحسي هو أساس أساسي للتعلم الأكاديمي والسلوك الاجتماعي لدى الأطفال.
مشكلة الدراسة وأسئلتها:
وتتمثل المشكلة الرئيسية للدراسة في التحقق من فاعلية تطور التكامل الحسي في الحد من أعراض اضطراب الأوتيزم لدى الأطفال الأوتيزم.
ومن ثم ، حددت الدراسة الحالية المشكلة في الأسئلة التالية:
5. 1. هل تتحسن درجة التكامل الحسي باختلاف القياسين القبلي والبعدي لدى أفراد المجموعة التجريبية في اتجاه عمل البرنامج ؟
6. هل تنخفض درجة اضطراب أبرا كسيا الكلام باختلاف القياسين القبلي والبعدي لدى أفراد المجموعة التجريبية في اتجاه عمل البرنامج؟
7. هل تختلف درجة التكامل الحسي باختلاف القياسين البعدي والتتبعي لدى أفراد المجموعة التجريبية ؟
8. هل تختلف درجة اضطراب أبرا كسيا الكلام باختلاف القياسين البعدي والتتبعي لدى أفراد المجموعة التجريبية ؟
أهمية الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج لتنمية التكامل الحسي في خفض أعراض أبراكسيا الكلام لدى أطفال الأوتيزم .
مصطلحات الدراسة:
الأوتيزم Autism :
عرفه فترياترك ( Fitzpatrick,M. 2013, 65) بأنه عجز في التفاعل الاجتماعي والقدرة على التخيل مصحوب بعجز في التواصل اللفظي وغير اللفظي، ينتج عن اضطراب يظهر لدى الأطفال في مرحلة الطفولة، ويعزى إلى خلل وظيفي في الدماغ.
ومن خلال استقراء بعض الأطر النظرية والدراسات السابقة المعنية بمفهوم الأوتيزم يمكن استخلاص التعريف الإجرائي لهذا المفهوم، وذلك على النحو التالي:
الأطفال الذين يعانون من قصور نمائي، يتسم باضطراب في قدرة الطفل على التفاعل الاجتماعي، مصحوبا بعجز في التواصل اللفظي وغير اللفظي، وخلل في اكتساب اللغة والكلام، بالإضافة إلى وجود اضطراب في الاستجابات الحسية، و ويتمتع هؤلاء الأطفال بنسبة ذكاء 70 أو كثر، ويتم تصنيفهم وفقا لمقياس تقدير الأوتيزم الطفولي( الشخص، 2013) بأطفال الأوتيزم ذوى الأداء المرتفع Higher Functioning Autism.
أبراكسيا الكلام Apraxia speech :
هو اضطراب في نطق الأصوات و المقاطع والكلمات لدى الأطفال (خلل في عملية ترتيب الأصوات في الكلام) ، غير ناتج عن ضعف أو عجز بالعضلات، بل في ضعف التنظيم والتنسيق والتسلسل لحركات أعضاء النطق فالطفل يعرف ما يريد أن يقول لكن الدماغ لديه مشكلة في تنسيق حركات العضلات الضرورية لقول هذه الكلمات( Hashimoto,N. &Frome,A. 2011, 462).
ومن خلال استقراء بعض الأطر النظرية والدراسات السابقة المعنية بمفهوم أبراكسيا الكلام يمكن استخلاص التعريف الإجرائي لهذا المفهوم، وذلك على النحو التالي:
هو خلل في قدرة الطفل على التنسيق والتخطيط والتنفيذ للأوامر الحركية الإرادية اللازمة لإنتاج الكلام، دون وجود ضعف في العضلات نفسها، ويظهر على هيئة خلط في ترتيب الأصوات في الكلمة الواحدة، وكذلك عدم القدرة على مزج الأصوات الفردية معا، لخلق الكلمات والجمل وأحيانا أخري أكثر شدة، يظهر في عدم القدرة على تحريك عضلات النطق على هيئة معينة لنطق الصوت، ويقاس بمقياس أبراكسيا الكلام المعد لهذا الغرض.
التكامل الحسي : Sensory integration
عرفة رينولدز( (Reynolds,S. 2008,25بأنه عملية تتم في الدماغ لتنظيم المعلومات المستقبلة من حواس الجسم المختلفة ومعالجتها وإعطاء الاستجابات المناسبة للمواقف المختلفة.
كما عرفته موسى (2013، 12) بأنه عملية تنظيم المدخلات الحسية الداخلة للمخ من أجل استعمالها وإعطاء معني للأشياء.
ومن خلال استقراء بعض الأطر النظرية والدراسات السابقة المعنية بمفهوم التكامل الحسي يمكن استخلاص التعريف الإجرائي لهذا المفهوم، وذلك على النحو التالي:
هو استثارة الحواس المختلفة وتنبيهها من أجل تنظيم ودمج المعلومات المستخلصة منها، ومعالجتها في الدماغ لتوفير استجابات مناسبة للمواقف المختلفة، ويقاس بمقياس التكامل الحسي المعد لهذا الغرض.
المنهج والإجراءات:
تعتمد الدراسة الحالية على الطريقة التجريبية: من أجل التحقق من فاعلية البرنامج تنمية التكامل الحسي (المتغير المستقل) في علاج أعراض أبراكسيا الكلامApraxia (المتغير التابع) بين الأطفال الأوتيزم.
محددات الدراسة Study limitations :
6. عينة الدراسة: تضمنت عينة الدراسة الآتي:
‌ج- المجموعة السيكو مترية:
تكونت مجموعة الدراسة السيكو مترية من 40 طفلا من أطفال الاوتيزم، الملتحقين بالمراكز الخاصة لتنمية قدرات ذوى الاحتياجات الخاصة ( جدول رقم 1 )، الذين تم تشخيصهم من قبل تلك المراكز باضطراب الاوتيزم، وتتراوح أعمارهم من 6: 12 سنوات، بمتوسط عمري (9) ،وانحراف معياري (1.70)، وهم الافراد الذين تم الاعتماد عليهم في حساب الخصائص السيكو مترية لمقاييس الدراسة.
‌د- مجموعة تجريبية:
تتكون مجموعة الدراسة التجريبية من ( 7 ) من أطفال الاوتيزم تتراوح أعمارهم بين 8، 10 سنة، بمتوسط عمري (8.85 ) وانحراف معياري(0.89 )، يعانون من أعراض أبراكسيا الكلام، و ويتمتع هؤلاء الأطفال بنسبة ذكاء 70 أو أكثر وفقا لمقياس بينية الصورة الخامسة، وتم تصنيفهم وفقا لمقياس تقدير الأوتيزم الطفولي بأطفال الاوتيزم ذوى الأداء المرتفع Higher Functioning Autism، وقد تم اختيارهم بطريقة قصديه.
7. أدوات الدراسة:
‌ه- مقياس تشخيص اضطراب الأوتيزم للأطفال ( عبد العزيز الشخص، 2013)
‌و- مقياس تقدير التكامل الحسي ( إعداد الباحث )
‌ز- مقياس تشخيص أبراكسيا الكلام ( إعداد الباحث )
‌ح- برنامج تنمية التكامل الحسي لأطفال الأوتيزم ( إعداد الباحث )
أساليب إحصائية:
سوف يتم توظيف الأساليب الإحصائية ( البارامترية واللابارمترية ) والتي تتلاءم مع منهج الدراسة وحجم العينة والفروض وسوف نستعرضها بصورة اكبر تفصيلا في الفصل الثالث .
نتائج الدراسة:
5. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد العينة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي على مقياس تقدير التكامل الحسي.
6. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد العينة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس القبلي على مقياس تشخيص أبراكسيا الكلام.
7. يوجد فرق غير دال إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد العينة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس تقدير التكامل الحسي.
8. يوجد فرق غير دال إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد العينة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس تشخيص أبراكسيا الكلام .
Introduction:
Autism is the most special groups in need of attention and assistance; because these children are born with them all the elements of normal children, but their health restrictions imposed on them reflected negatively on the psychological and academic status.
In this regard, Shami (2010.5) mention that Autism is the most complex disorders that affect the child, where the disorder hinder significantly the way to absorb and process the brain for information, as this disorder is a crippling growth evolutionary upheaval in a manner that includes deficiencies in the growth of sensory perception and language; which is reflected on the child’s ability to communicate with others, and reduces its ability to integrate into society.
Often Autism children described a number of the characteristic disorders which perhaps the most important; the turmoil in sensory responses, and disorders in language acquisition, speech, and knowledge, and the unrest in the development of social relationships with others (Smith, J., Lindy L. & Fristad, M, .2015, 139).
In this regard (Pickles, A., Simonoff, E., Conti, D & Bellini, T., 2007, 158) mentions that the social and emotional communication for a child mentions linked to a large extent the growth of the language has the communication skills; because the voice interaction between the child and those around it serves as the basis for the acquisition of various skills necessary for life, primarily the language and their feelings of security and peace of mind for a child Autism.
Thus, the language of communication is at the forefront of skills that should be given to the development of the children Autism; where confirmed Nuri (2000.18) that language disorders are the most important problems facing children Autism, and that there are 85% of children Autism can not linguistic expression of the concept, and they described the difficulty in setting up talks with others, even when they can speak to have some problems in linguistic communication, and these are problems that hinder the development of Autism child improve.
The Apraxia disorder from over unrest that hinder linguistic communication among Autism children, has Hbajr confirmed and colleagues (Shriberg, D. Paul, R. & Santen, P. 2011, 415) that 65% of Autism children suffering from symptoms Apraxia disorder; and that is the inability to control the movements of the members of the pronunciation, and the difficulty of producing words and retrieved correctly, in addition to the deletion, addition or substitution in one word sounds.
Alhoarnh (2010.20) mentions that a child who suffers from Apraxia disorder is difficult for him linguistic communication proper; where the function is disabled to speak in whole or in part, a child means the loss of the device that is expressed by what is inside, and his feelings, and thoughts, weakening its ability to deal, understanding and communication with others, which leads to isolation from society.
The most common disorder Apraxia speech interpretation of the Autism children came to emphasize that it is due to an imbalance in the sensory nervous system Dysfunctional sensory nervous system leads to the inability to control the implementation of voluntary movements of the members of the speech and coordination (Denic, M. 2011, 100).
And then if Apraxia disorder caused by a defect in the sensory nervous system, the intervention to be treated to evoke sensory integration Sensory integration; to improve coordination, sequence and organization of the muscle movements necessary for the ability to speak with the children Autism.
Sensory integration is to organize and integrate the process and address information from common systems, which allows the child to behave or respond to the situation, who tells him in a manner and method of purposeful (Doumas, E. McKenna, R & Murphy, B. 2016, 857,).
According Twairqi (2015) that Autism children suffer from a lack of sensory integration, and confirm that the information and perceptions if it fails to integrate the College has deformation Autism child experiences.
And confirms (Dawson, E. 2015,20) that the process of pronunciation of the complex processes that require the integration of a range of sensory processes, through the employment of some members Kallsan, lips, teeth, palate and mandible to do the job pronunciation.
from here it looks dire need to train Alootesm children to sensory integration treatment for Apraxia; when he said (Schaaf, R., & Benevides, W., 2012, 325) that training on the excitability of sensory integration is a fundamental basis of academic learning and social behavior in children.
The problem of the study and its questions:
The main problem of the study to check the effectiveness of the development of sensory integration in reducing symptoms Autism disorder in children Autism.
Hence, the present study determined the problem in the following questions:
1. Do the degree of sensory integration improve according to two measurements pre and post to the experimental sample?
2. Do Autism improve the degree of disorder of Apraxia depending on two measurements pre and post to the experimental sample?
3. Is the degree of sensory integration vary according to the two measurements Posttest and iterative and the experimental sample?
4. Did the degree Autism disorder vary depending on the dimensional and two measurements with the iterative experimental sample?

The importance of studying:
This study attempts to activate the role of training in sensory integration therapy Apraxia disorder, The children Autism that hamper linguistic communicate positive; which will reflect positively on them, whether in the academic or social terms.
Terminology of study:
Sensory Integration:
Arafa (Reynolds, S. 2008,25) that takes place in the brain of the organization receiving the information from the different senses of the body, treatment and giving appropriate responses to different situations.
As defined by Musa (2013.12) that the process of organizing sensory input to the brain involved in order to use and make sense of things.
Apraxia:
Is a disorder of the votes pronunciation and syllables and words in children (a defect in the order of votes process to speak), is the result of the weakness or the inability of the muscles, but in the weakness of organization, coordination, and sequence of movements of the members of the pronunciation child knows what he wants to say, but the brain has a problem in the movements of the Coordination necessary to say these words muscles (Hashimoto, N. & Frome, a. 2011, 462).
Autism:
Fteraaturk (Fitzpatrick, M. 2013, 65) as the deficit in the social interaction and the ability to imagine is accompanied by a deficit in verbal and non-verbal communication, result in disorder in children it appears in childhood, due to a malfunction in the brain.
Curriculum and procedures:
The current study relies on the experimental method: in order to verify the effectiveness of the program for the development of sensory integration (independent variable) in the treatment of Apraxia disorder (the dependent variable) among children Autism.
Study procedures:
First - Sample:
The study sample of 47 child of Autism composed, divided the sample into two parts:
The sample psychometric: It consists of 40 children, and in order to verify the psychometric tools to study efficiency.
Experimental sample: It consists of (7) children.
It is intentional sample of children Autism schools merger, located in the average IQ of the limits of proportion, and apply to them the symptoms Obraxaa speak, aged between (8-10) years.
Second - Study tools:
A) Autism Disorder Diagnostic Scale for Children (Abdel Aziz Al-Hossam, 2013)
B - measure of appreciation sensory integration (preparation researcher)
C - the measure of the diagnosis of Apraxia speech (researcher preparation)
D - Program for the development of sensory integration of children of autism (prepared by the researcher)
Statistical methods:
We will be employing statistical methods (parametric and Albarmitrih) and that fit with the curriculum and the size of the sample and hypotheses.
Results:
1. There is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental sample in the tribal and remote measurements in favor of the post-measurement on the measure of sensory integration.
2. There is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental sample members in the tribal and remote indices in favor of the tribal measurement on the speech apraxia diagnostic scale.
3. There is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental sample members in the post-measurement and follow-up measures on the sensory integration estimation scale.
4. There is a statistically significant difference between the mean scores of the experimental sample members in the post-measurement and follow-up measures on the speech apricot measurement scale.