Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تربية حركية إلكتروني للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة /
المؤلف
سويلم، إيمان سيد يونس.
هيئة الاعداد
باحث / إيـمــــــــان سيـــــــد يــونـس ســـــــــويـلـم
emanyonea97@yahoo.com
مشرف / مـــدحت عــلـى ابـــو ســـــريـــع
.
مشرف / رانــيـــا مـحـــمــــد حـــســــــــن الـــهـــــوارى
.
مناقش / .على محمد عبد المجيد
.
مناقش / ابراهيم عبد الرازق أحمد
الموضوع
التربية البدنية للأطفال المعوقين.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
220 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
17/7/2019
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية الرياضية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

المقدمة ومشكلة البحث :
تعتبر مرحلة الطفولة من أهم مراحل النمو في حياة الإنسان، حيث تعتبر النشأة الأولى لتنمية جميع جوانب النمو المختلفة، ففي تلك المرحلة يكون الطفل قادراً على التأثر والتشكيل والتوجيه لذا تعتبر هذه المرحلة بمثابة الركيزة الأولى لبناء الشخصية والسلوك ، حيث تعتبر العناية بمرحلة الطفولة هدفاً من أهداف الدولة.
وبناء عليه إذا كان الإهتمام بالأطفال الأسوياء ضرورة فإن تربية وتعليم الأطفال المعاقين يعتبر واجباً على الدولة بجميع مؤسساتها وهيئا تها المختصة ، وذلك من خلال تقديم برامج التربية والتدريب التي تؤدى إلى تحسين قدرات هذه الفئات و الإرتقاء بها فبعد أن كانت النظرة إليهم سلبية أصبحت نظرة إيجابية ، وأيضاً من تواجد هامشي خارج المجتمع إلى تواجد فعلى وفعال بتأهيلهم لوظائف ومهن جديدة تتناسب وإمكانياتهم لمـا بعـد الإعاقـة ليصبحوا جزءاً مقبولاً وإيجابياً في مجتمعاتهم. (20:4)
واذا نظرنا إلى التربية نجدها من أهم العوامل لتقدم أى مجتمع وعليه تقوم المواطنة الصالحة ونهضة الأجيال ، كما تلعب التربية دورا هاما فى حياة المجتمعات المتقدمة ، حيث أصبح ينظر إليها فى عالمنا المعاصر على إنها استثمار بشرى ، وذلك لكونها من أفضل السبل لتحقيق نمو الفرد والمجتمع والتربيه فى جوهرها عملية تشكيل اجتماعى للفرد ومساعدته على استثمار قدارته وامكاناته، كما أنها عملية تعديل السلوك الانسانى بقصد التنميه الشاملة المتكامله للفرد إلى أقصى حد ممكن من النواحى الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية. (34 : 9)
وتعتبر التربيه الحركية هى كيان تربوى شامل متكامل ، يعتمد فى بنائه على الخبرات
الحركية التربوية التى تنبع منها جميع الأنماط الحركية الأساسية الأصلية، والتى هى أساس للحركات المعقدة للأنشطة المختلفة ، وأساس فى بناء كيان الطفل وشخصيته المستقلة المتميزة .
(20 : 5)
ومن هنا وجدت الباحثة الحاجه إلى وضع برامج تربية حركية ، تساعد الأطفال على حل المشكلات الخاصة ، وتساعدهم على تطوير المهارات الحركية الأساسية لديهم حتى يتمكنوا من ممارسة الحياة الطبيعية ،ويستطيعوا التغلب على معوقات الحياة لديهم و تناسب التطور الحادث وتساعد المختصين والعاملين فى هذا المجال على التعامل مع الأطفال بشكل جيد، وتطوير الجوانب الوجدانية لديهم حيث يعتبر الجانب الوجدانى أحد أهم الأهداف الرئيسية لدرس التربية الرياضية فى جميع المراحل ، وتلعب التربية الحركية دوراً هاماً فى تحقيق النمو الشامل المتزن فى جميع النواحى الوجدانية والبدنية والاجتماعية والعقلية ،لذا ترى الباحثة أن الفئات ذوى الإحتياجات الخاصة ينبغى أن يوضع لهم برامج تربية حركية خاصة بهم تلبى احتياجاتهم وميولهم ويتناسب مع إتجاهاتهم واستعدادتهم وتساعدهم على حل مشاكلهم وتمكنهم من التفاعل مع المجتمع بشكل سليم ،بحيث تتميز بأساليب تدريس خاصة بهم مما يحقق أعلى استفادة مرجوة عند تنفيذ هذه البرامج .
هدف البحث:
من خلال بناء برنامج تربية حركية إلكترونى باستخدام (الداتا شو – اللاب توب – فيديو – صور متحركة) لدى الأطفال الصم وضعاف السمع (4: 6) سنوات للتعرف على الأهداف التالية:
1- تأثير استخدام البرنامج على تحسن المهارات الحركية المختارة (قيد البحث).
2- تأثير استخدام البرنامج على تحسن المستوى المعرفى لدى عينة البحث.
3- تأثير استخدام البرنامج على تطوير بعض الجوانب الوجدانية لدى عينة البحث.
فروض البحث:
1- توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطى درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى أهداف البرنامج الخاصة بالجانب النفس حركى(المهارى) لصالح متوسط درجات القياس البعدى.
2- توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطى درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى أهداف البرنامج الخاصة بالجانب المعرفى لصالح متوسط درجات القياس البعدى.
3- توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطى درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى أهداف البرنامج الخاصة بالجانب الوجدانى لصالح متوسط درجات القياس البعدى.
اجراءات البحث :
أولا منهج البحث:
استخدمت الباحثه المنهج التجريبى بتصميم المجموعه الواحده قياس قبلى وبعدى وذلك لملائمته لطبيعة البحث.
ثانيا مجتمع البحث :
اشتمل مجتمع البحث على حضانات رياض الأطفال بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع الذين تتراوح أعمارهم من (4: 6) سنوات بمحافظة القاهره للعام الدراسى 2018/2019.
ثالثا عينة البحث:
عينه عمديه قوامها (19) طفل من (4: 6) سنوات مرحلة رياض الاطفال منهم (9) أطفال عينه أساسيه بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بشبرا ، القاهره، ،(10) أطفال عينه إستطلاعيه.
رابعا أدوات جمع البيانات :
1- الأجهزة المستخدمه فى البحث :
- جهاز الريستاميتر لقياس الطول ( بالسنتيمتر)
- ميزان طبى لقياس الوزن (بالكيلو جرام).
2- استمارات تسجيل البيانات :
لتسجيل القياسات الخاصه بالبحث قام الباحثون بتصميم عدد (2) استمارات تسجيل
أ- استمارة تسجيل قياسات الأطفال فى متغيرات ( السن، الطول ، الوزن ، الذكاء)
ب- استمارة تسجيل قياسات الأطفال فى اختبارالمهارات الحركيه الأساسيه قيد البحث.
(ج)- استمارات تسجيل فرديه لتسجيل قياسات الأطفال فى الاختبار المعرفى المصور قيد البحث.
(د)- استمارة تسجيل الأهداف الوجدانيه المحققه خلال البرنامج قيد البحث.
3- استمارات استطلاع آراء الخبراء (الاستبيان):
استمارات استطلاع آراء الخبراء وعددهم (20) أستاذ وأستاذ مساعد بكليات التربيه الرياضيه ورياض الأطفال بجامعات القاهره وبنى سويف والمنيا والأسكندريه وبنها وحلوان وطنطا والزقازيق وذلك لابداء الرأى فى :
- محتوى برنامج التربيه الحركيه المقترح والفتره الزمنيه المناسبه وزمن الوحده .
- الاختبار المعرفى المصور من محاور والأهميه النسبيه لكل محور وعبارات المحاور المختلفه.
- استمارة الأهداف الوجدانيه قيد البحث.
الاختبار المعرفى :
ويتكون من أربع محاور ، حيث يشمل المحور الأول الحركات الأساسية (14) صوره، ويشمل المحور الثانى(الوعى بالجسم) (15) صورة، ويشمل المحور الثالث(الوعى بالاتجاه) على (10) صور بينما يشمل محور التقليد والمحاكاه على (4) صور و بذلك يصبح المجموع الكلى لكل صور الاختبار (43) صورة .
خامسا برنامج التربية الحركية الالكترونى المقترح:
قامت الباحثه باعداد البرنامج المقترح ، ويشمل على وحدتان رئيسيتان تضم كل وحده (12) درس زمن كل درس (45) دقيقة ، وبذلك يكون عدد ساعات البرنامج (18) ساعة .
سادسا الدراسه الاستطلاعية:
قامت الباحثه بإجراء الدراسه الاستطلاعيه فى الفتره من 15/10/2018إلى 25/10/ 2018، وكان الهدف من هذه الدراسه التعرف على :
- مدى صلاحية الأدوات والأجهزه المستخدمه فى الاختبارات.
- مدى صلاحية المكان المخصص لإجراء الاختبار.
- مدى استيعاب المساعدين لكيفية إجراء الاختبارات وشروط تطبيقها .
وأسفرت النتائج عن :
- صلاحية الأدوات والأجهزه المستخدمه فى الاختبارات.
- صلاحية المكان المخصص لإجراء الاختبار.
- استيعاب المساعدين لكيفية إجراء الاختبارات وشروط تطبيقها.
سابعا خطوات اجراء التجربه الأساسية:
- القياسات القبليه:
قامت الباحثه بإجراء القياسات القبليه للعينه قيد البحث فى متغيرات ( السن – الطول – الوزن- الذكاء – أهداف البرنامج قيد البحث) فى الفتره من 25/10/ 2018 ألى 29/10/2018 .
2- تنفيذ التجربه الأساسيه :
قامت الباحثه بتنفيذ برنامج التربيه الحركيه الإلكترونى المقترح للأطفال الصم وضعاف السمع (4: 6) سنوات بمدرسة الأمل بشبرا القاهره على العينة قيد البحث فى الفتره من 30/10/2018 إلى 30/12/2018 .
3- القياسات البعديه:
تم إجراء القياسات البعديه للعينه قيد البحث فى أهداف برنامج التربيه الحركيه الإلكترونى فى الفتره من 1/1/2018 إلى 5/1/2018.
ثامنا المعالجات الاحصائيه المستخدمه:
1- الاحصاء الوصفى.
2- قيم ارتباط سبير مان.
3- قيم ألفا كرونباخ لحساب الثبات.
4- دلالة الفروق (Z) ويلككسون.
5- نسب التحسن(%).
الاستنتاجات :
فى ضوء أهداف البحث وفروضه وفى حدود عينة البحث واستناداً إلى المعالجات الاحصائيه وما أشارت إليه من نتائج يمكن استنتاج الآتى:
1- فاعلية برنامج التربيه الحركيه الإلكترونى المقترح على عينة البحث واستخدام البرنامج للصور والفيديو والوسائل التعليميه المرئيه المختلفه اثر بشكل ايجابى فى إكساب وتطوير المهارات الحركيه الأساسيه قيد البحث.
2- أثر البرنامج المقترح بشكل واضح وفعال على تطوير وإكساب بعض المعلومات والمعارف الخاصه بالتربيه الحركيه على العينه قيد البحث فى الاختبار المعرفى .
3- أثر البرنامج المقترح بشكل قوى وفعال على اكساب وتطوير بعض الجوانب الوجدانيه والاجتماعيه على العينه قيد البحث .
التوصيات :
فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها توصى الباحثه بالآتى:
1- تطبيق البرنامج المقترح على مراحل رياض الأطفال بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع والاستفادة من وتوزيعه على مستوى الجمهورية
2- الاهتمام بوضع برامج تربيه حركيه للفئات الخاصه لتعليم مختلف المهارات الحركيه الأساسيه لممارسة النشاط الرياضى مستقبلا .
3- الاهتمام باستخدام الوسائل التعليميه المرئيه مع الأطفال لأهميتها البالغه فى تنمية القدرات الحركيه والمعرفيه.
4- اجراء المزيد من الأبحاث حول استخدام الوسائل التعليميه المرئيه مع الأطفال لاثبات وتأكيد فاعلية هذه الوسائل.
5- وضع قاموس إشارة موحد فى مجال التربية الرياضية .
6- توفير الوسائل التعليمية الحديثة الخاصة بمجال المعينات السمعية .
7- توفير ميزانية من قبل الجهات المسئولة لدعم الأنشطة الرياضية وتوفير الإمكانيات اللازمة لدروس التربية الرياضية فى مدارس ذوى الاحتياجات الخاصه.
8- أن تقوم كليات التربية الرياضية بإدخال مدارس المعاقين فى خطة التدريب الميدانى لكل من الطلبة والطالبات
9- أن تقوم كليات التربية الرياضية بفتح أقسام للإعاقات المختلفة داخل كل كلية.
10- وضع مناهج خاصة بجميع الإعاقات داخل الكليات ليدرسها الطلبة لجميع فئات الإعاقة .
11- ضرورة خروج الطالبات فى التدريب الميدانى الى حضانات رياض الأطفال كجزء من برنامج التربيه العمليه.
12- ضرورة توفير مدرسات متخصصات فى التربيه الرياضيه للعمل بدور الحضانه.