Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف العناصر السيميولوجية لقضايا النزاع المسلح بمواقع الفضائيات العربية والموجهة وعلاقتها باتجاهات الجمهور نحو تلك القضايا :
المؤلف
إسماعيل، محمد فيض محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد فيض محمد إسماعيل
مشرف / بركات عبد العزيز
مشرف / محسن فارس
الموضوع
وسائل الاعلام - الجوانب السياسية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
418 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 445

from 445

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على توظيف العناصر السيميولوجية لقضايا النزاع المسلح بالمواقع الإلكترونية للفضائيات العربية والموجهة وعلاقة ذلك باتجاهات الجمهور نحو تلك القضايا، فمن ثم بحثت الدراسة في طبيعة العلاقة بين مجتمع الدراسة والمواقع الإلكترونية للفضائيات، وطبيعة متابعتهم لقضايا النزاع المسلح عبر هذه المواقع، ولتحقيق هدف الدراسة تم إجراء تحليل سيميولوجي لعدد من التقارير الإخبارية حول قضايا النزاع المسلح بموقع يوتيوب لكل من قناة روسيا اليوم كقناة أجنبية ناطقة بالعربية وقناة الحدث كقناة عربية، وذلك للتعرف على أهم العناصر السيميولوجية التي توظيفهما في كل من عناصر شريط الصورة وعناصر شريط الصوت بهذه التقارير، وتوصلت الدراسة التحليلية إلى عدة نتائج أهمها قراءة بعض دلالات العناصر السيميولوجية التي اعتمد عليها كلا الموقعين في تناولهما لعدد من قضايا النزاع المسلح في كل من سوريا وليبيا واليمن، ولقد جاءت القضية السورية في الترتيب الأول من حيث عدد التقارير ومدتها، كما توصلت الدراسة إلى وجود أوجه للتشابه وأخرى للاختلاف بين الموقعين في معالجتهما الإعلامية لهذه القضايا، ومن جانب آخر تم إجراء دراسة ميدانية على عينة عمدية قوامها 400 مفردة، بالاعتماد على استمارة استبيان كأداة لجمع البيانات، وتوصلت الدراسة الميدانية إلى عدة نتائج حول طبيعة العلاقة بين المبحوثين والمواقع الإلكترونية للفضائيات، وكذلك طبيعة متابعة المبحوثين لقضايا النزاع المسلح عبر هذه المواقع من حيث عادات وأنماط وكثافة المتابعة، إضافة إلى التعرف على أهم الفضائيات التي يفضل المبحوثين متابعة مواقعها الإلكترونية، كما تم رصد أكثر الصفحات الإلكترونية للفضائيات استخداماً وأهم عناصر الجذب بها، كذلك تم التعرف على أهم مناطق النزاع المسلح التي قام المبحوثين بمتابعة أحداثها عبر المواقع الإلكترونية للفضائيات، وكذلك أهم ملفات النزاع المسلح التي يهتمون بمتابعتها، وفيما يتعلق بالصفحات الإلكترونية للفضائيات التي يتابع من خلالها المبحوثون قضايا النزاع المسلح، توصلت نتائج الدراسة الميدانية إلى أن صفحة ”فيسبوك” هي الأكثر استخداما بنسبة 5,78% يليها صفحة ”يوتيوب” بنسبة 5,49% كما توصلت الدراسة إلى أن أكثر مناطق النزاع المسلح التي تم متابعتها عبر المواقع الإلكترونية للفضائيات هي ”سوريا” بنسبة 3,73%، من جانب آخر رصدت الدراسة بعض التأثيرات الناتجة عن متابعة المبحوثين لقضايا النزاع المسلح عبر هذه المواقع، والتي تنوعت ما بين تأثيرات معرفية وتأثيرات وجدانية وأخرى سلوكية، إضافة إلى رصد الدراسة بعض العناصر السيميولوجية التي يلاحظها المبحوثين بالمواقع الإلكترونية للفضائيات، وكذلك عدد من المدركات الشخصية للمبحوثين بهذه المواقع، وهي عناصر الجذب، الصدق، الحيادية واتجاهات المواقع نحو قضايا النزاع المسلح، والتعرف على العلاقة بين هذه المدركات ودرجة ثقة المبحوثين بهذه المواقع.