Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام المدخل الجمالي في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض مهارات التخيل والوعي البيئي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
حسين، محمد عبده محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبده محمد حسين
مناقش / عادل رسمي حماد النجدي
مشرف / خالد عبداللطيف محمد عمران
مشرف / مصطفى زايد محمد زايد
الموضوع
تدريس الدراسات الاجتماعية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
310 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
24/10/2017
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 381

from 381

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فعالية استخدام المدخل الجمـالى فـي br تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض مهارات التخيل والوعى البيئـى لـدى تلاميـذ br المرحلة الإعدادية، وتحددت مشكلة الدراسة فى ضعف مستوى مهارات التخيل والوعى البيئى br لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، وتمثلت مواد الدراسة فى قائمة بمهارات التخيـل، كتيبـاً br للتلميذ، دليلاً للمعلم، أما أدوات الدراسة فتمثلت فى اختبار مهارات التخيـل، مقيـاس الـوعى br البيئى، استخدمت الدراسة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبى حيث تكونت مجموعـة br الدراسة من اثنين وسبعين تلميذاً وتلميذة قُسمت إلى مجموعتين، تجريبيـة درسـت باسـتخدام br المدخل الجمالى , وضابطة درست باستخدام الطريقة المعتادة, وتوصلت الدراسة إلـى وجـود br فروق دالة إحصائياً لصالح المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التخيـل , br ومقياس الوعى البيئى ، وأوصت الدراسة بتوظيف المبادئ الخاصة باستخدام المدخل الجمالى br عند تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية والمراحل الدراسية الأخرى؛ نظراً br لما أثبتته من فعالية فى تنمية المهارات العقلية والنواحى الوجدانية . br الكلمات المفتاحية: المدخل الجمالى، الدراسات الاجتماعية، مهارات التخيل، الـوعى البيئـى, br المرحلة الإعدادية .