الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الرسالة عنوان الرسالة : فاعلية برنامج تدريبى للأمهات والمعلمين فى مواجهة إساءة الأطفال التوحديين إسم الباحثة : سارة محمد محمد الدبوسى المشرفون : 1- أ.د :عبد الرحمن سيد سليمان , أستاذ التربية الخاصة ورئيس قسم التربية الخاصة الأسبق , كلية التربية . جامعة عين شمس . 2- د.نبيل عبد الفتاح حافظ , أستاذ مساعد الصحة النفسية (رحمه الله ) كلية التربية جامعة عين شمس . 3- د. دعاء محمود زكى , مدرس التربية الخاصة , كلية التربية . جامعة عين شمس . جهه المنح : قسم التربية الخاصة , كلية التربية . جامعة عين شمس , 2019. هدف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلى مواجهة إساءة معاملة الأطفال التوحديين من خلال برنامج تدريبى معد للأمهات والمعلمين. عينة الدراسة : تتكون عينة الدراسة من (الأطفال-الأمهات –المعلمين) . الأطفال من 12طفلة و طفلاً من الأطفال التوحديين ،تتراوح أعمارهم الزمنية مابين )6:4) سنوات ، متوسط الذكاء لأفراد العينة (85:70) على مقياس بينيه الصوره الخامسة , ويتم تقسيمهم الى مجموعتين . مجموعة تجريبية:وتتكون من(6)أطفال وأمهاتهم والمعلمين. مجموعة ضابطة :وتتكون من (6) أطفال وأمهاتهم والمعلمين. أدوات الدراسة : • برنامج تدريبى لمواجهة إساءة معاملة الأطفال التوحديين للأمهات والمعلمات (إعداد عبد الرحمن سليمان , دعاء زكى , ساره الدبوسى) (قيد النشر). • مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة (إعداد أ.د عبد العزيز الشخص 2013) • مقياس تشخيص إضطراب التوحد للأطفال.(إعداد/ أ.د عبد العزيز الشخص2017) • مقياس الإساءة لدى الأطفال التوحديين (إعداد / عبد الرحمن سليمان ,دعاء زكى , ساره الدبوسى 2019) • مقياس استانفورد بينيه الصوره الخامسه للأطفال . (تعريب وتقنين صفوت فرج ,2011) نتائج الدراسة : أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبى المستخدم لمواجهة إساءة معاملة الأطفال ذوى إضطراب التوحد للأمهات والمعلمين . |