Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام الواقع المعزز لبناء المفاهيم العلمية وعلاقته بأنماط
تعلم تلاميذ مرحلة التعليم الاساسي /
المؤلف
يوسف، وفاء عبدالمعنم أبوالوفا.
هيئة الاعداد
باحث / وفاء عبدالمعنم أبوالوفا يوسف
مشرف / نبيل عبدالواحد فضل
مناقش / عبد الملك طه عبد الرحمن
مناقش / نجاح السعدى المرسى
الموضوع
الواقع المعزز. المفاهيم العلمية. أنماط التعلم. التعليم الأساسى.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
623 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
16/4/2019
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقصي تأثير استخدام تطبيقات الواقع المعزز في بناء المفاهيم العلمية في
فصول العلوم، واستكشاف معايير التصميم اللازمة لبنائها، والضوابط اللازمة لتخطيط المحتوى وفق
المعايير العالمية. بالإضافة إلى تقصي نوعية الممارسات التدريسية للمعلم، اولكشف عن أبعاد مشاركة
التلاميذ ودوافعهم واتجاهاتهم نحو التعلم بالتطبيقات، كما هدف البحث إلى تقصي العلاقة بين أنماط تعلم
التلاميذ والتعلم بتطبيقات الواقع المعزز، واستند البحث الحالي إلى آليات تصميم البحث المختلط
الاستكشافي المتتابع باستخدام أدوات متعددة والمتمثلة في: استبيانات، ملاحظات، اختبا ا رت، قوائم تقدير.
مر البحث بثلاث م ا رحل، مرحلة المدخلات وتمثلت في تحليل محتوى العلوم وفق معايير NGSS
للكشف عن جوانب القوة والضعف في المحتوى واعادة تصميم المحتوى وفق معايير NGSS والنموذج
الاستقصائي E’s5 ومن ثم تقييم تخطيط دروس الوحدة، وتقييم تطبيقات الواقع المعزز وفق معايير
اختيار الوسائط التعليمية، والتعرف على أنماط تعلم التلاميذ، ومرحلة العمليات وتمثلت في ملاحظة
مناخ الصف الد ا رسي المصاحب لاستخدام تطبيقات الواقع المعزز، وملاحظة طبيعة مشاركة التلاميذ
أثناء التعلم، ومرحلة المخرجات وتمثلت في تقييم بناء التلاميذ )العينة التجريبية والضابطة( للمفاهيم
العلمية، وتقصي الدوافع والاتجاهات والعبء المعرفي للتلاميذ )العينة التجريبية والضابطة(، وتقصي
العلاقة بين أنماط التعلم المختلفة للتلاميذ )العينة التجريبية( وبناء المفاهيم العلمية باستخدام تطبيقات
الواقع المعزز. وشملت عينة البحث عينة مقصودة من 19 من الخب ا رء والممارسين، و 141 تلميذة من
تلاميذ مدرسة الأقباط الإعدادية بنات التابعة لإدارة غرب طنطا 35 عينة تجريبية ، 35 عينة ضابطة،
71 عينة مقارنة، والوحدة الأولي للترم الأول من كتاب العلوم للصف الثاني الإعدادي.
وأسفرت النتائج عن انخفاض نسبة تضمين معايير NGSS بمحتوى العلوم )% 28.35 (. لذا
كشفت النتائج عن حاجة ملحة لإعادة النظر في المحتوى. كما وفرت الد ا رسة رؤية واضحة لكيفية
تصميم ودمج تطبيقات الواقع المعزز كأداة تعليمية وفق معايير تصميم الوسائط التعليمية ومعايير
NGSS ، ووفق أنماط واحتياجات المتعلم، وكشفت النتائج عن )الممارسات التدريسية للمعلم، وطبيعة
مشاركة المتعلم( المصاحبة لاستخدام التطبيقات. كما أسفرت النتائج عن قدرة تطبيقات الواقع المعزز
في تعزيز الأداء الأكاديمي للتلاميذ وبناء المفاهيم العلمية، وتعزيز دوافع واتجاهات التلاميذ نحو تعلم
الكيمياء اوخت ا زل العبء المعرفي المدرك منها، كما كشفت النتائج عن عدم وجود علاقة بين أنماط التعلم
المختلفة للتلاميذ والتعلم بتطبيقات الواقع المعزز، وكشفت النتائج أيضاً عن وجود ضعف عام في مستوى
تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الكيمياء وعدم قدرة معظم طرق التدريس التقليدية في تلبية احتياجات
التلاميذ للتعلم. وبعد التحقق من موثوقية البيانات قدم البحث الحالي مجموعة من المضامين العملية
بهدف بناء جسر بين البحث والممارسة لتحسين استخدام التعلم المعزز بالتكنولوجيا كتطبيقات الواقع
المعزز في فصول العلوم بمصر.