Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذاكرة الانفعالية وعلاقتها بالتجهيز الانفعالى للمعلومات ومفهوم الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
حافظ، رضوى حسن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / رضوى حسن محمد حافظ
مشرف / نجاح عبد الشهيد إبراهيم
مشرف / هبة إبراهيم محمد على الناغى
مناقش / أسماء عبد المنعم إبراهيم
مشرف / هشام إبراهيم النرش
الموضوع
علم النفس التربوى. الذاكرة.
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
292 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
6/4/2019
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الذاكرة الانفعالية وكل من التجهيز الانفعالي للمعلومات ومفهوم الذات لدى طلاب الثانوية، حيث بلغت عينة الدراسة حوالي (296) طالب وطالبة من الصف الثاني الثانوي من الشعبة العلمية والشعبة الأدبية بمتوسط عمر زمني قدره (16.64)، وانحراف معياري (0.68)، بإدارة التربية والتعليم في محافظة بورسعيد، وقد استخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس الذاكرة الانفعالية (إعداد الباحثة)، مقياس التجهيز الانفعالي للمعلومات (إعداد:Baker, Thomas, Thomas, Gower, Santonastaso and Whittlesea, 2010 ، ترجمة: نهال لطفى حامد،2011)، مقياس مفهوم الذات (إعداد: وليام فيتس William Fitt، ترجمة: صفوت فرج، سهير كامل أحمد1998)، وقد أسفرت الدراسة الحالية عن النتائج التالية:لا يوجد تأثير دال إحصائيا للتفاعل الثنائي بين النوع والتخصص على درجات طلاب المرحلة الثانوية على مقياس الذاكرة الانفعالية ومهامها الفرعية (مهام الصور الانفعالية، ومهام الكلمات الانفعالية)، لا يوجد تأثير دال إحصائيا للتفاعل الثنائي بين النوع والتخصص على درجات طلاب المرحلة الثانوية على التجهيز الانفعالي للمعلومات وأبعاده الفرعية، لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين درجات طلاب الثانوية على مقياس الذاكرة الانفعالية ومهامه الفرعية (الصور الانفعالية، الكلمات الانفعالية)، ودرجاتهم على مقياس التجهيز الانفعالي للمعلومات وأبعاده الفرعية (الكبت، قصور تجهيز الانفعال، عدم تنظيم الانفعال، التجنب، نقص الخبرة الانفعالية)، لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين درجات طلاب الثانوية على مقياس الذاكرة الانفعالية وأبعادها (مهام الصور الانفعالية، مهام الكلمات الانفعالية)، ودرجاتهم على مقياس مفهوم الذات، لا يمكن التنبؤ بدرجات الطلاب على مقياس الذاكرة الانفعالية من خلال درجاتهم على مقياس التجهيز الانفعالي للمعلومات، ومقياس مفهوم الذات.
الكلمات المفتاحية: الذاكرة الانفعالية، التجهيز الانفعالي للمعلومات، مفهوم الذات.