الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة اسم الطالب: عنود راشد هزاع الطيار العنزي عنوان الدراسة: فاعلية برنامج باستخدام الشفافيات الملونة في علاج الحساسية الضوئية (متلازمة إرلن) لعينة من التلاميذ الذين يعانون من صعوبات في القراءة بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت - دراسة تجريبية. رسالة دكتوراه: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال، 2019م. استهدفت هذه الدراسة التحقق من فاعلية برنامج باستخدام الشفافيات الملونة في علاج متلازمة إرلن لعينة من التلاميذ الذين يعانون من صعوبات تعلم القراءة بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت، والكشف عن الفروق في سرعة القراءة بين الإناث والذكور، وتحديد الفروق في سرعة القراءة بين الأكبر والأصغر سنًا الذين يعانون من صعوبات تعلم القراءة بعد البرنامج، والتأكد من استمرار فاعليته بعد القياس التتبعي. وتكونت عينة الدراسة من (14) تلميذا وتلميذة من ذوى صعوبات تعلم القراءة يمثلون عينة الدراسة، وتراوحت أعمارهم ما بين (9: 12) عامًا، واعتمدت الدراسة علي أدوات: اختبار سرعة القراءة للتلاميذ (إعداد: الباحثة)، ومقياس وكسلر الكويت لذكاء الأطفال الصورة الثالثة (تعريب: أبو علام ومرسي، 2008)، واختبار تشخيص مهارات القراءة لتلاميذ المرحلة الابتدائية (إعداد: حجازي، 2002)، وسجل الفحص الأولي لمتلازمة إرلن (إعداد: إرلن، 1988)، واستمارة الأسئلة البيئية لمتلازمة (إعداد: إرلن، 1989)، وبرنامج مصمم باستخدام الشفافيات الملونة لعلاج متلازمة إرلن للتلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة (إعداد: الباحثة). وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج باستخدام الشفافيات الملونة في علاج متلازمة إرلن لعينة من التلاميذ الذين يعانون من صعوبات تعلم القراءة بالمرحلة الابتدائية بدولة الكويت. |