الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract مستخلص البحث اسم الباحثة: ريهام بدر الدين عبد العزيز عنوان الرسالة: فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم لتنمية المفردات اللغوية في اللغة الألمانية لدى طلاب المرحلة الاعدادية. جهة البحث: قسم المناهج و طرق التدريس كلية التربية جامعة عين شمس المستخلص يهدف البحث الى تنمية وتطوير تعلم المفردات اللغوية لدى طلاب المرحلة الاعدادية، وذلك من خلال التدريب على استراتيجيات تعلم المفردات، وقد تكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية والبالغ عددها ٢١ طالباً ومجموعة ضابطة والبالغ عددها ١٩ طالباً، واستغرق التطبيق الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ٢٠١٣- ٢٠١٤ بواقع ٣ حصص اسبوعياً ولمدة ٨أسابيع باجمالي ٢٤ حصة دراسية، وقد تم تطبيق اختبار قبلي واختبار بعدي لكلا المجموعتين. وقد توصلت الباحثة الى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي، وكذلك وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي مما يدل على تنمية المفردات اللغوية في اللغة الألمانية لدى طلاب المرحلة الاعدادية، كما توصلت الى أن حجم تأثير المتغير المستقل (الوحدة المقترحة للتدريب على الاستراتيجيات) على المتغير التابع (المفردات اللغوية) يعد تأثيراً كبيراً. |