الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة الي: 1. تصميم برنامج مقترح مبني على العلاقة التبادلية بين الهوية الثقافية المصرية والوعى التشكيلي لاستحداث منحوتة خزفية. 2. استخلاص الخصائص الفنية للمنحوتة الخزفية عبر التراث المصري . 3. قياس أثر تنمية مفهوم الوعى التشكيلي والهوية الثقافية المصرية على المنحوتة الخزفية لطلاب الفنون. فروض البحث : 1. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة القبلية والمجموعة البعدية في الاختبار المعرفي المرتبط بالجانب النظري للبرنامج الخاص بالتجربة الميدانية للنحت الخزفي الذي يقوم على العلاقة بين الهوية الثقافية والوعى التشكيلي كمصدر لإثراء المنحوتة الخزفية الخاصة بالطلاب لصالح المجموعة التجريبية. 2. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة القبلية والمجموعة البعدية من حيث تنمية الوعى التشكيلي والهوية الثقافية المصرية لأعمال الطلاب للمنحوتات الخزفية لصالح المجموعة التجريبية. أدوات البحث : 1. استمارة استطلاع راي الأساتذة المتخصصين لتحديد المستوي التحصيلي لدى طلاب البرنامج . 2. استمارة استطلاع راي الخبراء والمحكمين ( أساتذة التربية الفنية) لتحديد المستوي المهارى لدى طلاب البرنامج . 3. استمارة للتحقق من صدق استمارة استطلاع راي الأساتذة المتخصصين لتحديد المستوي التحصيلي لدى طلاب البرنامج . 4. استمارة للتحقق من صدق استمارة استطلاع راي الخبراء والمحكمين ( أساتذة التربية الفنية) لتحديد المستوي المهارى لدى طلاب البرنامج . منهج البحث يتبع البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي في الجانب النظري ويتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي في الجزء الخاص بالتطبيق الميداني علي عينة البحث نتائج البحث في ضوء الفروض نتائج الفرض الاول: ينص الفرض الاول على (توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعة القبلية والمجموعة البعدية في الاختبار المعرفي المرتبط بالجانب النظري لمنهج النحت الخزفي الذي يقوم على العلاقة بين الهوية الثقافية والوعى التشكيلي كمصدر لإثراء المنحوتة الخزفية عبر التراث المصري لصالح المجموعة التجريبية بعد دراستهم لمحتوى البرنامج). وللتحقق من صحة الفرض تم استخدام التطبيق البعدي للمجموعتين القبلية والبعدية لحساب المستوى التحصيلي للطلاب البرنامج حول النواحي المعرفية للبرنامج والمتمثلة في ( المهارات المعرفية – المهارات الذهنية) , وجاءت النتائج كما يلي: 1. ان المتوسط الحسابى لطلاب البرنامج من لجنة التحكيم قبل تطبيق البرنامج تتراوح من ( 25 , 33) فى حين ان المتوسط الحسابي لطلاب البرنامج بعد تطبيقة كانت تتراوح مابين ( 38 , 47) وهذا يوكد ارتفاع مستوى الطلاب بشكل ملحوظ بعد تطبيق البرنامج. 2. انخفاض الانحراف المعياري قبل وبعد تطبيق البرنامج حيث تتراوح قيمتة قبل البرنامج (1106. ) وبعد تطبيق البرنامج (7012. ) مما يدل على اتفاق لجنة الحكم على دور البرنامج فى تنمية الوعى التشكيلي والمستوي الفني للطلاب. 3. من خلال نتائج الاختبار (paired samples test ) نجد ان ان قيمة p.value تساوى (,001) وهى اصغر من مستوى المعنوية 1% اى انة توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات المجموعتين القبلية والبعدية فى استمارة الحكم على المنحوتات الخزفية المنتجة لصالح المجموعة البعدية , لذا يمكن قبول الفرض الثاني. 4. تم قبول الفرض الاول مما يشير الى التقدم الملحوظ فى اداء الطلاب بعد دراسة محتوى البرنامج ودوره الفعال فى تنمية الوعى التشكيلي لدى طلاب البرنامج وربط منحوتاتهم الخزفية المشكله بهوية كل عصر من عصور التراث المصري. |