Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الثابت والمتغير لصورة المرأة فى الموروث الشعبى فى عروض المسرح الكويتى :
المؤلف
عبد الله, بدر ناصر.
هيئة الاعداد
باحث / بدر ناصر عبد الله
مشرف / ليلى عبد المنعم
مشرف / صديقة عبد المنعم
مناقش / صديقة عبد المنعم
الموضوع
المسرح - تاريخ ونقد - الكويت. المسرحيات العربية - تاريخ ونقد - الكويت.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
121 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
13/3/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الدراسات المسرحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 130

from 130

المستخلص

تقسم الدراسة إلى مقدمة وأربعة فصول هى كالآتى:
1- الفصل الأول: صورة المرأة فى المسرح الكويتى بين الحقيقة والواقع.
وسيتناول الباحث فى هذا الفصل صورة المرأة فى الواقع الاجتماعى الكويتى على مر العصور، وكيفية انعكاس هذه الصورة فى المسرح الكويتى فى فترة ما قبل السبعينات متضمناً مبحثين هما:
- المبحث الأول: مكانة المرأة فى المجتمعات الإنسانية، وصورتها فى بعض نصوص
المسرح العالمى.
- المبحث الثانى: صورة المرأة بين المسرح والمجتمع فى الكويت (مرحلة ما قبل السبعينات).
2- الفصل الثانى:
التغير القيمى فى موروث العادات والتقاليد وأثره على شخصية المرأة فى المسرح الكويتى.
وسيتعرض الباحث فى هذا الفصل لصورة المرأة فى المسرح الكويتى فترة السبعينات والثمانينات, للوقوف على أهم ملامح شخصيتها, ومدى اتفاقها أو اختلافها مع الواقع المجتمعى الفعلى ومدى نجاح المخرج فى توظيف أدواته وتقنياته السمعية والبصرية فى تأكيد وتدعيم تلك الصورة, وذلك من خلال مبحثين كالآتى:
- المبحث الأول : بعنوان: تأثير الطفرة الاقتصاديةعلى صورة المرأة الكويتية
تطبيقاً على العرض المسرحي : ضحية بيت العز” (1975)
- المبحث الثانى : بعنوان: المرأة الكويتية بين القيم الأسرية والصراعات الفكرية
تطبيقاً على العرض المسرحى ”دقت الساعة”(1987).
3- الفصل الثالث: صورة المرأة فى المسرح الكويتى بعد الاحتلال العراقى
وسيتعرض الباحث فى هذا الفصل لصورة المرأة فى المسرح الكويتى فترة ما بعد الاحتلال, للوقوف على أهم ملامح شخصيتها، وقدرتها على الدخول فى المعترك السياسي، وإثبات قدرتها على المشاركة فى صنع القرار السياسي. ويتضمن الفصل مبحثين هما كالآتى”
المبحث الأول: المضمون الفكرى للعرض المسرحى ”انتخبوا أم على” (1993).
المبحث الثانى: الرؤية الإخراجية للعرض المسرحى ”انتخبوا أم على”
4- الفصل الرابع: صورة المرأة فى المسرح الكويتى فى بدايات الألفية الثالثة
وسيتعرض الباحث فى هذا الفصل أهم التغيرات التى طرأت على صورة المرأة فى المسرح الكويتى فى ىبداية الألفية الثانية وهل ظلت حبيسة النظرة التقليدية القديمة؟، ويتضمن الفصل مبحثين هما كالآتى:
المبحث الأول: المضمون الفكرى للعرض المسرحى ”الشرطية الحسناء (2002).
المبحث الثانى: الرؤية الإخراجية للعرض المسرحى ”الشرطية الحسناء”
وتختتم الدراسة بخاتمة تتضمن أهم النتائج وثبت المصادر والمراجع.