Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الرسائل الإخوانية عند جلال الدين الرومي :
المؤلف
عطوة, غادة عادل محمد.
هيئة الاعداد
باحث / غادة عادل محمد عطوة
مشرف / مجدي عبد المنعم عجمية
مشرف / يوسف عبد الفتاح فرج
مناقش / سميرة عبد السلام عاشور
مناقش / ماجدة محمد العناني
الموضوع
الرسائل العربية - تاريخ ونقد. البلاغة العربية. الأدب الفارسى - تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
231 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
21/2/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغات الشرقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 308

from 308

المستخلص

تنقسم هذه الدراسة كما يلي:
التمهيد: ويشتمل على حياة جلال الدين الرومي وآثاره ومفهوم الرسائل الإخوانية.
الفصل الأول: وعنوانه رسائل جلال الدين الرومي من حيث المضمون وينقسم إلى ثلاثة مباحث على النحو التالي:
المبحث الأول: المضمون الاجتماعي واستعرضت فيه الباحثة دراسة المضامين الاجتماعية التي جاءت في رسائل جلال الدين الرومي الإخوانية ومن هذه المضامين، الشكر، التهاني، الطلب واستماحة الحوائج، الشكوى، الاتحاد وعدم التفرقة، الوفاء بالوعد.
المبحث الثاني: المضمون الوجداني وقد قسمته الباحثة إلى رسائل الود والتشوق ورسائل الاعتذار.
المبحث الثالث: المضمون السياسي فأوضحت فيه الباحثة كيف تناول جلال الدين الرومي صفات الحاكم من خلال رسائله وهي أن يكون رحيمًا ولا يسلك سوى طريق العدل وأن يكون قدوة صالحة للرعية وغيرها من الصفات.
الفصل الثاني: وعنوانه رسائل جلال الدين الرومي من حيث الشكل وينقسم إلى أربعة مباحث وهي:
المبحث الأول: شكل الرسالة من حيث البدء والختام وقد تناولت فيه الباحثة طريقة جلال الدين الرومي في افتتاح رسائله وختامها.
المبحث الثاني: توظيف التراث ذكرت فيه الباحثة براعة جلال الدين الرومي في توظيف مخزونه الأدبي والديني في رسائله من خلال توظيف الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والشعر إما عن طريق الاستشهاد أو التضمين أو التلميح.
المبحث الثالث: اللغة والأسلوب وتناولت فيه الباحثة أسلوب جلال الدين الرومي في رسائله من حيث الجمل والألفاظ والعبارات وتراكيب الجملة العربية مما يدل على قوة تأثره باللغة العربية وثقافتها، وأيضًا اقتباسه لبعض الألفاظ التركية، كما أوضحت الباحثة أساليبه التعبيرية.
المبحث الرابع: الصورة الفنية وأبرزت فيه الباحثة أشكال الصورة الفنية التي جاءت في رسائل جلال الدين الرومي وهي الصور البيانية والمتمثلة في التشبيه والاستعارة والكناية.
ثم تأتي الخاتمة: وتتضمن أهم نتائج البحث.