الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة اسم الطالبة : هبة فتحى فرج سليم عنوان الرسالة : العلاقة بين المهارات الوالدية والعدوان لدى الأطفال المصابين بأعراض الفرط الحركى ونقص الانتباه فى المرحلة الابتدائية جهة البحث : جامعة عين شمش، كلية الآداب، قسم علم النفس هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين المهارات الوالدية والعدوان لدى الأطفال المصابين بالفرط الحركى ونقص الانتباه، والأطفال العاديين، معرفة الفروق بين الأطفال المصابين بالفرط الحركى ونقص الانتباه، والأطفال العاديين، على متغيّر المهارات الوالدية والعدوان. عينة الدراسة: تكونت العينة من 60 طفلاً وأمهاتهم، و30 طفلاً من الأطفال المصابين بأعراض الفرط الحركى ونقص الانتباه، و30 طفلاً من الأطفال العاديين، وعمر العينة من 6-12 سنة فى المرحلة الابتدائية، وعمر الأم (25-42) أدوات الدراسة: تم استخدام اختبار كونرز) (تعريب عبد الرقيب البحيرى، 2011) لتشخيص اضطراب فرط الحركة ومقياس المهارات الوالدية (إعداد عبير عبد المنعم 2013) ومقياس العدوان، (إعداد أمال عبد السميع 2015). أشارت نتائج الدراسة إلى أن: 1- توجد علاقة ارتباطية بين المهارات الوالدية والعدوان لدى عينة الدراسة من الأطفال المصابين بالفرط الحركى ونقص الانتباه، والأطفال العاديين. 2- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين العدوان وأعراض الفرط الحركى ونقص الانتباه لدى عينة الدراسة. 3- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المهارات الوالديةـ وأعراض الفرط الحركى ونقص الانتباه لدى أفراد عينة الدراسة. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال العاديين وفرط الحركة فى العدوان. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال المصابين بالفرط الحركى ونقص الانتباه، وبين الأطفال العاديين فى المهارات الوالدية. |