Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام خرائط التفكير فى تدريس الهندسة فى التحصيل وتنمية بعض مهارات التفكير البصرى و الاتجاه نحوها لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى /
المؤلف
مهنى، نسرين مراد نصر.
هيئة الاعداد
باحث / نسرين مراد نصر مهنى
مشرف / ياسمين زيدان حسن
مشرف / مل محمد محمد أمين
الموضوع
التعليم - طرق التدريس. الهندسة - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
323 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
27/2/2019
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 360

from 360

المستخلص

هدف البحث الحالي الى التعرف على :
• أثر استخدام خرائط التفكير في تدريس الهندسة على التحصيل لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي .
• أثر استخدام خرائط التفكير في تدريس الهندسة على تنمية بعض مهارات التفكير البصرى لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
• أثر استخدام خرائط التفكير على تنمية الاتجاه نحو الهندسة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
تتمثل أهمية البحث فيما يلى :
• يعتبر استجابة موضوعية لما ينادى به التربويون في الوقت الحاضر من مسايرة الاتجاهات التربوية الحديثة في التعليم .
• توجيه أنظار مخططي مناهج الرياضيات الى تخطيط موضوعات الرياضيات باستخدام خرائط التفكير .
• مساعدة معلمي الرياضيات على استخدام خرائط التفكير في تدريس مادة الرياضيات.
• قد يفيد في تقديم الأدوات الاتية : (اختبار تحصيلي في مادة الهندسة ، اختبار مهارات التفكير البصرى، مقياس اتجاه نحو الهندسة ، دليل لمعلم الرياضيات يوضح كيفية استخدام خرائط التفكير في تدريس مقرر الرياضيات ) التي يمكن استخدامها من قبل معلمي الرياضيات .
• يسهم في إثراء البحوث والدراسات العربية.
 نتائج البحث:
‌أ- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ”التي درست باستخدام خرائط التفكير” وتلاميذ المجموعة الضابطة ” التي درست باستخدام الطريقة المعتادة” في القياس البعدي للاختبار التحصيلي في مادة الهندسة لصالح المجموعة التجريبية .
‌ب- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ”التي درست باستخدام خرائط التفكير” وتلاميذ المجموعة الضابطة ” التي درست باستخدام الطريقة المعتادة” في القياس البعدي لاختبار التفكير البصرى لصالح المجموعة التجريبية .
‌ج- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ”التي درست باستخدام خرائط التفكير” وتلاميذ المجموعة الضابطة ” التي درست باستخدام الطريقة المعتادة” في القياس البعدي لمقياس الاتجاه نحو الهندسة لصالح المجموعة التجريبية.