Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام استراتيجية التخيل فى تدريس التاريخ لتنمية التحصيل المعرفى وبعض مهارات التفكير الابداعى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
حواس، ولاء محمد على.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء محمد على حواس
مشرف / فــــــكرى حسـن ريـــــان
مشرف / فــــــكرى حسـن ريـــــان نشـــوى مصطفى عمــــر
مناقش / يحيي عطية سليمان
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
364ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 364

from 364

المستخلص

مشكلة البحث : تتحدد المشكلة العامة للبحث فى تدنى إمتلاك مهارات التفكير الإبداعى والمستوى التحصيلى لدى تلميذات الصف الثالث الإعدادى بينما مشكلة البحث الحالى تتحدد فى الكشف عن فاعلية استراتيجية التخيل فى التاريخ ؛ لتنمية التحصيل المعرفى وبعض مهارات التفكير الإبداعى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وقد استخدم المنهج التجريبى ذو المجموعتين المتكافئتين الضابطة والتجريبية ، وتكونت مجموعة الدراسة من (60) تلميذه ، (30 تلميذه ) للمجموعة التجريبية و (30 تلميذه ) للمجموعة الضابطة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادى واشتملت أدوات الدراسة من إختبار تحصيلى معرفى واختبار مهارات التفكير الإبداعى لوحدتى ” ثورة يوليو والصراع العربى الإسرائيلى و ”الحياة السياسية وعلاقات مصر الدولية ” وتم تطبيقها قبلياً وبعدياً على المجموعتين التجريبية والضابطة .
ويتمثل السؤال الرئيسى للبحث فى :
ما فاعلية استخدام استراتيجية التخيل فى تدريس التاريخ لتنمية التحصيل المعرفى وبعض مهارات التفكير الإبداعى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟” .
الطرق والإجراءات :
1. إعداد دليل المعلم للوحدتين المختارتين وفق استراتيجية التخيل.
2. إعداد أوراق عمل للتلاميذ وفق استراتيجية التخيل .
3. إعداد اختبار للتحصيل المعرفى .
4. إعداد اختبار مهارات التفكير الإبداعى .
وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير الإبداعى ومهاراته المختلفة .
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التفكير الإبداعى ككل ومهاراته المختلفة .
3. تتصف استراتيجية التخيل فى تدريس التاريخ بدرجة مناسبة من الفاعلية فى تنمية مهارات التفكير الإبداعى.