Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير نظام ذكى لإدارة التعلم التكيفى باستخدام الحوسبة السحابية وتطبيقات الويب 3 لتنمية مهارات تصميم بيئات التعلم التفاعلية لدى معلمى الحاسب الآلى /
المؤلف
على، عبدالرحمن عبدالموجود حسن.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالرحمن عبدالموجود حسن على
مشرف / الغريب زاهر اسماعيل محمد
مشرف / رشا حمدى حسن على
مناقش / أمانى محمد عبدالعزيز عوض
مناقش / منال شوقى بدوى خضر
الموضوع
التعليم الإلكترونى. الحوسبة السحابية. الإنترنت فى التعليم. تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
236 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
01/04/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

تتمثل مشكلة البحث فى وجود قصور فى مهارات تصميم وإنشاء بيئات التعلم التفاعلية على الإنترنت لدى معلمى الحاسب الآلى، مما دعا الباحث إلى محاولة تحديد أنسب الطرق لمعالجة هذا القصور وذلك باستخدام الحوسبة السحابية وتطبيقات الويب3. يهدف البحث الحالى إلى بيان فاعلية نظام ذكى لإدارة التعلم التكيفى المرتبطة بالجوانب المعرفية والأدائية لمهارات تصميم وإنشاء بيئات التعلم التفاعلية لدى معلمى الحاسب الآلى. وتتمثل أهمية البحث فى توفير نظام ذكى لإدارة التعلم التكيفى على الويب يستخدم فى تطوير مهارات تصميم وإنشاء بيئات التعلم التفاعلية لدى معلمى الحاسب الآلى، توفير نظام ذكى لإدارة التعلم التكيفى يمثل بيئة تدريب عالية المستوى لتصميم وإنشاء بيئات التعلم التفاعلية تكيفية المحتوى تلبى إحتياجات معلمى الحاسب الآلى، تزويد القائمين على الكمبيوتر التعليمى فى وزارة التربية والتعليم بنظام إدارة تعلم قائم على الحوسبة السحابية لتنمية وتطبيقات الويب 3 مهارات تصميم وإنشاء بيئات تعلم تفاعلية لدى معلمى الحاسب الآلى. ويعتمد البحث على كلا المنهجين الوصفى والتجريبى، كما يستخدم العديد من الأدوات لتحقيق اهداف البحث والإجابة على أسئلته منها: اختبار تحصيل، بطاقة ملاحظة، وبطاقة تقييم منتج. ويقتصر البحث على عينة من معلمى الحاسب الآلى عددهم (20) معلم. حيث يفترض البحث وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لكل من الإختبار التحصيلى، بطاقة الملاحظة، وبطاقة تقييم المنتج. بعد المعالجة الإحصائية لفروض البحث أتت النتائج تؤكد على فاعلية النظام الذكى لإدارة التعلم التكيفى القائم على الحوسبة السحابية وتطبيقات الويب3 فى تنمية كل من الجانب المعرفى والجانب الأدائى المتعلق بمهارات تصميم وإنشاء بيئات التعلم التفاعلية لدى معلمى الحاسب الآلى. أوصى البحث بالاستفادة من الحلول التى تقدمها الحوسبة السحابية وتطبيقات الويب 3 لنظم إدارة التعلم الذكية التكيفية الخاصة بتدريب المعلمين، والاعتماد على أسس ومبادىء التعلم التكيفى فى تصميم وإنشاء بيئات التعلم الإلكترونية نظراً لما توفره من تلبية الإحتياجات الفردية للمتعلم.