الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة اسم الباحثة: آمنة عبد السلام يوسف بالحاج عنوان الدراسة: دراسة تقويمية لسلسلة مناهج الرياضيات السنغافورية المطبقة على تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الليبية في ضوء المعايير العالمية. تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع محتوى سلسلة كتب الرياضيات السنغافورية المطبقة على تلاميذ المرحلة الابتدائية في المدارس الليبية في ضوء المعايير العالمية. تكونت عينة الدراسة من مجموعة من الموجهين والمعلمين الذين تم اختيارهم (14) معلماً ومعلمة و(8) موجهين، وكتب الرياضيات السنغافورية المقررة على تلاميذ المرحلة الابتدائية بليبيا، لتحليلها وفقاً للمعايير العالمية، لذلك استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. ولتحقيق هدف الدراسة والإجابة على أسئلتها تم إعداد قائمة بالمستويات المعيارية لمحتوى مناهج الرياضيات بالمرحلة الابتدائية، بالرجوع لمعايير الدول الست (كوريا الجنوبية، اليابان، NCTM، مصر، السعودية، الإمارات العربية)، وإعداد أداة التحليل، بتحديد هدف التحليل وعينته وفئاته ووحداته، والتحقق من صدقها وثباتها، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: • توفر مجال الأعداد والعمليات عليها في محتوى كتب الرياضيات السنغافورية المطبقة على تلاميذ المرحلة الابتدائية (1-6) بدرجة توفر (عالية، متوسطة، عالية، عالية، عالية، متوسطة) على الترتيب. • توفر مجال الجبر والعلاقات والدوال في محتوى كتب الرياضيات السنغافورية المطبقة على تلاميذ المرحلة الابتدائية (1-6) بدرجة توفر منخفضة في الصفين الأول والسادس وغير متوفرة في الصفوف الثاني والثالث والرابع والخامس. • توفر مجال الهندسة والقياس في محتوى كتب الرياضيات السنغافورية المطبقة على تلاميذ المرحلة الابتدائية (1-6) بدرجة توفر (منخفضة، عالية، متوسطة، متوسطة، منخفضة، متوسطة) على الترتيب. • توفر مجال تحليل البيانات والإحصاء والاحتمالات في محتوى كتب الرياضيات السنغافورية المطبقة على تلاميذ المرحلة الابتدائية (1-6) بدرجة توفر منخفضة في كل الصفوف. • توافق محتوى كتب الرياضيات السنغافورية المطبقة على تلاميذ المرحلة الابتدائية في ليبيا لكافة العبارات بنسبة عالية. • توافق أهداف كتب الرياضيات السنغافورية المطبقة على تلاميذ المرحلة الابتدائية في ليبيا لكافة العبارات بنسبة متوسطة (إلى حد ما). |