Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المسئولية الاجتماعية للمسرح الجامعي في إطار مفهوم التربية الإعلامية من وجهة نظر المتخصصين /
المؤلف
محمد، مصطفي محمود أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفي محمود أحمد محمد
مشرف / راضي عبدالمجيد طه
مشرف / وائل صلاح نجيب
مشرف / هشام فولي عبدالمعز
الموضوع
المسرح التعليمي. الإعلام.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
203 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

تسعى الدراسة الحالية للتعرف على الهدف الرئيس التالي: ”الكشف عن ما المسئولية الاجتماعية للمسرح الجامعي في إطار مفهوم التربية الإعلامية من وجهة نظر المتخصصين”. وينبثق من هذا الهدف الأهداف الفرعية التالية:
1- التعرف على مبادئ وأبعاد المسئولية الاجتماعية للمسرح الجامعي.
2- الكشف عن أسس التربية الإعلامية النظرية.
3- توضيح دور المسرح الجامعي في إطار مفهوم التربية الإعلامية من وجهة نظر المتخصصين.
4- الكشف عن المسئولية الاجتماعية في العروض المسرحية الجامعية.
5- التعرف علي أسباب مشاهدة العروض المسرحية الجامعية.
6- قياس معدل مشاهدة العينة للعروض المسرحية.
7- كشف نوعية المحتوي المقدم في العروض.
8- قياس درجة رضاء العينة علي محتوي تلك العروض.
9- التعرف علي درجة التزام المسرح الجامعي بمبادئ المسئولية الاجتماعية.
10- قياس مدي احتياج المجتمع الجامعي للتربية الإعلامية.
أهم نتائج الدراسة:
أولاً- نتائج الدراسة الميدانية, ومنها:
• اهتمام المسرح الجامعي بمعالجة قضايا المجتمع, وقد قابل هذا الاهتمام اهتمامًا أخر من قبل الدولة بشكل عام متمثلة في التعاون بين وزارتي التعليم العالي والشباب والرياضة (مسابقة أبداع), والجامعات بشكل خاص بإنشاء أقسام لتخصص المسرح على سبيل الذكر وليس الحصر(قسم الإعلام تربوي بكلية التربية النوعية - جامعة أسوان).
• تشجع العروض المسرحية الجامعية على التمسك بالقيم والمبادئ الجامعية.
• يساعد المسرح الجامعي الجمهور علي عملية إدراك العالم والواقع المحيط بهم, ويرفع المستوي الذوقي والفكري لديهم.
• القصور الواضح في تناول المحتوي السياسي, والديني, والاقتصادي علي خشبة المسرح, ويرجع ذلك إلي طبيعة الاشتراطات التي تضعها كل جامعة في لائحتها الفنية, واشتراطات المسابقة.
• أظهرت النتائج عدم رضا أفراد العينة عن طبيعة المحتوي المقدم في العروض المسرحية الجامعية بدرجة كبيرة.
• القصور الواضح في التزام المسرح الجامعي بمبادئ المسئولية الاجتماعية حيث جاءت درجة الاهتمام(متوسطة) بتلك المبادئ, والذي انعكس بدورة أيضا علي درجة رضا (ضعيفة) عن محتوي العروض المسرحية.
• أوضحت النتائج أن المسئولية الاجتماعية تسهم في تعويد المؤلف المسرحي, والمخرج,
• والممثل علي الالتزام بالمعايير المهنية في نقل و رصد الواقع.
• أهداف المسئولية الاجتماعية للمسرح الجامعي غير واضحة وغير محددة مما انعكس علميا على مستوى أهمية المسئولية الاجتماعية وذلك يتضح من النتائج السابقة.
• أظهرت النتائج مدى احتياج المجتمع المصري بشكل عام, والمجتمع الجامعي بشكل خاص إلى نشر مفهوم التربية الإعلامية.
• فرضت التربية الإعلامية نفسها علي الساحة البحثية والأكاديمية حيث تزايد الاهتمام البحثي بها في السنوات الأخيرة علي المستوي العربي بشكل عام, والمصري بشكل خاص.
• تعد المسئولية الاجتماعية بشكل عام, والتربية الإعلامية بشكل خاص جزء هام من التربية الميدانية, لما يوفرونه من معايير وضوابط يحتاجها المجتمع للتعايش, كما يعدان عاملًا هامًا في تعزيز المواطنة.
وأخيراً و في ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة من خلال إطارها النظري, ومن خلال الدراسة الميدانية وما توصلت إليه من نتائج تصف واقع المسئولية الاجتماعية للمسرح الجامعي, وواقع التربية الإعلامية في المسرح الجامعي, تم تقديم تصور مُقترح للمسئولية الاجتماعية في إطار مفهوم التربية الإعلامية من وجهة نظر المتخصصين.