الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث : هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الفهم القرائي والتحصيل في مادة الدراسات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين دراسيا. ولتحقيق هذا الهدف سعي الباحث للإجابة على التساؤل الرئيس التالى : كيف يمكن تنمية مهارات الفهم القرائي والتحصيل في مادة الدراسات الاجتماعية لدي التلاميذ المتأخرين دراسيا بالمرحلة الابتدائية باستخدام المدخل متعدد الحواس؟ وتفرع من هذا التساؤل الرئيس الأسئلة الفرعية التالية : .1 ما مهارات الفهم القرائي الواجب توافرها في مادة الد ارسات الاجتماعية لدي التلاميذ المتأخرين د ارسيا بالمرحلة الابتدائية؟.2 ما فاعلية استخدام المدخل متعدد الحواس في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات الفهم القرائي لدي التلاميذ المتأخرين دراسيا في المرحلة الابتدائية؟ . 3 ما فاعلية استخدام المدخل متعدد الحواس في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية لتنمية التحصيل لدي التلاميذ المتأخرين دراسيا بالمرحلة الابتدائية؟ أدوات البحث:- اختبار مهارات الفهم القرائي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي المتأخرين دراسيا - اختبار تحصيلي في مادة الدراسات الاجتماعية في وحدتي السياحة في مصر وظهور الاسلام لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي المتأخرين دراسيا.- اختبار الذكاء المصور ل د/أحمد ذكي صالح - مقياس تقدير السلوك لفرز صعوبات التعلم ل د/مصطفي كاملر وقد اشتملت عينة الدارسة على ) 05 ( تلميذ من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من مدرستي كفر ابو شوارب المشتركة للتعليم الاساسي ومدرسة جميزة بلجاي الابتدائية المشتركة التابعتين لإدارة غرب المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية، مقسمة إلى مجموعتين، كل منهما ) 20 ( تلميذ، كما تم اعداد دليل المعلم الخاص بتدريس الوحدتين التجريبيتين، ودراسة أنشطة للتلاميذ مرتبطة بموضوعات الوحدتين كما تم اعداد الاختبار التحصيلي فى الوحدتين التجريبيتن واختبار مهارات الفهم القرائي، لتحديد التلاميذ المتأخرين دراسيا، تم تطبيق اختبار الذكاء المصور ل )أحمد ذكي صالح( كعينة للبحث وتقسيمها الي مجموعتين احداهما تجريبية والأخري ضابطة ، كما تم تطبيق اختبار تشخيصي لتحديد عينة البحث محل التجريب )المتأخرين دراسيا (. وبعد اجراء التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي واختبار مهارات الفهم القرائي على عينة البحث )المجموعتين التجريبية والضابطة. |