Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدلالات الرمزية والتعبيرية للون المختزل فى اعمال المصورين المصريين :
المؤلف
محمد، دينا محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / دينا محمد محمود محمد
مشرف / أحمد خليل محمد
مشرف / المعتز بالله كمال محروس
مناقش / محمود عبد الحليم إبراهيم الغايش
مناقش / محمد ثابت بدارى
الموضوع
التصوير الملون. التصوير الزيتى. التصوير - الطرق الفنية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
330 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - التصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 368

from 368

المستخلص

لقد مر فن التصوير بمراحل متعددة منذ بدء العصر الفرعونى مررا بالفن القبطى والإسلامى وحتى اتجاهات الفن الحديث ،ففى بادىء الأمر كان للون طابع خاص من حيث الدلالالة الرمزية والتعبيرية وتوظيفها لتعبر عن معتقدات حضارة بعينها .ومع ظهور اتجاهات الفن الحديث التى بدت اهتمامها بنظريات اللون والضوء وتحطيم القواعد الأكاديمية ،تم إستخدام الوان كان يعد استخدامها بصورتها النقية بمثابة ثورة وتجريب وتحطيم للمفاهيم القديمة ،حيث جاء اللون المختزل ليعبر عن حركة جديدة بدلاً من الحركة التى يحدثها الشكل ،ومن ثم نشأة عدة إتجاهات فنية حديثة تدعم هذا المفهوم الدلالى للون المختزل من خلال إستحداث تقنيات وأفكار جديدة كل منها له دلالته الرمزية والتعبيرية التى أنشىء من أجلها .
ومنذ بداية القرن العشرين وحتى الأن تنوعت الأتجاهات والتقنيات نتيجة زيادة الإكتشافات والتطورات العلمية والإجتماعية والتكنولوجية الحديثة ليتجسد كل ذلك فى أعمال تصويرية تعبر عن كل مرحلة وكل حقبة على حدة ،حيث إتجه كل فنان لإستحداث التعبير عن اللون بطريقته الخاصة وايجاد حلول ومعالجات تشكيلية تنسب له فيما بعد ,
لذا فلابد من الإهتمام بالدلالات الرمزية والتعبيرية للون المختزل ودراستها جيداً للإستفادة منها وتطبيقها للخروج بأعمال جديدة أكثر نضجاً لتواكب الجديد دائماً فى الفن المعاصر.