Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استراتيجية مقترحة قائمة على الوعي الصوتي لعلاج الأخطاء الشائعة في الكتابة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
عوضين، محمد رجب المتولي إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد رجب المتولي إبراهيم عوضين
مشرف / إبراهيم محمد أحمد علي
مشرف / المهدى على البدري
مناقش / عبدالحميد عبدالله
مناقش / محمدالسيد متولي منصور الزيني
الموضوع
اللغه - قواعد الاملاء والهجاء. الأصوات اللغوية - دراسة وتعليم (ابتدائي) القراءة - دراسة وتعليم (ابتدائي) الأصوات اللغوية - دراسة وتعليم (ابتدائي) طلبة المدارس الابتدائية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (276 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
01/01/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 276

from 276

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فعالية استراتيجية مقترحة قائمة على الوعي الصوتي في علاج الأخطاء الشائعة في الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.واستلزم ذلك الاطلاع على الدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي؛ وذلك بهدف التوصل إلى الأسس الفلسفية التي يقوم عليها البحث الحالي، وأيضًا التوصل إلى قائمة بمهارات الكتابة اللازم توافرها لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي؛ وذلك لكي تكون معينًا لدى الباحث عند القياس، ثم إجراء اختبار تشخيصي؛ وذلك من خلال استكتاب التلاميذ للوصول لقائمة بأهم الأخطاء الشائعة لدى التلاميذ.كما استعان الباحث ببعض الأخطاء الشائعة في الكتابة الموجودة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بالوعي الصوتي.قام الباحث بوضع اختبار في الكتابة قائم على ما تم معرفته من أخطاء عند التلاميذ وعرضه على السادة المحكمين لإبداء آرائهم فيها.إجراء اختبار قبلي للمجموعتين التجريبية والضابطة للوقوف على مدى تجانس العينات قبل إجراء التجربة الميدانية.قام الباحث بتدريس الاستراتيجية المقترحة القائمة على الوعي الصوتي وأنشطته ومستوياته ومهاراته وخصائصه.تطبيق اختبار الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية تطبيقًا بعديًا على المجموعتين الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية المعتادة، والتجريبية التي تدرس نفس الموضوعات المقررة باستخدام استراتيجية الوعي الصوتي.إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيق القبلي والبعدي.وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: ثبوت فعالية استراتيجية الوعي الصوتي في علاج الأخطاء الشائعة في الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.قدّم البحث الحالي في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.