الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على مراقبة الفهم والوسائط المتعددة في تنمية التحصيل ومهارات التجويد في القرآن الكريم لدى طالبات الصف الحادي عشر في سلطنة عمان. وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي على عيّنة تكونت من (55) طالبة موزعة على مجموعتين ضابطة وتجريبية بمدرسة نفيسة بنت الحسن بولاية صحم بمحافظة شمال الباطنة.وتمًّ إجراء اختبار قبلي؛ ثبُتَ به تكافؤ المجموعتين، وتكونت أدوات الدراسة من أدوات تجريب تمثلت في: قائمة مهارات التجويد، وقائمة عمليات مراقبة الفهم، وبرنامج الوسائط المتعددة، وكذلك أدوات قياس تمثلت في: اختبار التحصيل المعرفي لقياس الجانب النظري لأحكام التجويد، واختبار شفهي لقياس الجانب التطبيقي لأحكام التجويد، تمًّ رصد الأداء فيه على بطاقة ملاحظة، وبعد تطبيق الأدوات تمًّ إدخال استجابات الطالبات في برنامج الرزمة الإحصائية SPSS، فكانت النتائج كالتالي: يوجد فرق دال احصائيًا عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي في اختبار التحصيل المعرفي لمهارات التجويد ككل، وفي كل مجال من مجالات صفات الحروف وكذلك في كل مهارة من المهارات المرتبطة بتلك المجالات، وهذا الفرق لصالح المجموعة التجريبية. كما أنه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي في اختبار التحصيل المعرفي لمهارات التجويد ككل وأيضاً في كل مهارة من المهارات المرتبطة بتلك المجالات لصالح التطبيق البعدي. ويوجد فرق دال احصائيًا عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي في بطاقة ملاحظة الاداء الشفهي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05 α≤) بين استجابات عينة البحث في الاختبار التحصيلي واستجاباتهم في بطاقة ملاحظة الأداء الشفهي. ومما أوصت به الباحثة الاهتمام ببرامج الوسائط المتعددة وإرفاقها مع أدلة المعلمين، واقترحت إجراء مزيد من الدراسات على استراتيجية مراقبة الفهم لفاعليتها في توضيح المحتوى |