الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الرسالة اسم الباحثة : مروة عبد الحميد على إسماعيل عنوان الرسالة : فعالية برنامج لتنمية الذاكرة العاملة وأثره على تحسين تقدير الذات وحل المشكلات لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم. جهة البحث : جامعة عين شمس- كلية البنات للآداب والعلوم والتربية- قسم علم النفس. إشراف: أ.د أسماء عبد المنعم إبراهيم د. هيام صابر شاهين تهدف الدراسة إلى:إعداد برنامج تدريبي يهدف إلى تحسين الذاكرة العاملة لدى ذوى صعوبات التعلم.ى كما تهدف إلى التحقق من مدى فاعلية البرنامج فى تنمية الذاكرة العاملة لدىهم، وكذلك التعرف على أثر البرنامج التدريبي لتحسين الذاكرة العاملة على بعض المتغيرات النفسية لدى ذوى صعوبات التعلم، والمتمثلة في تقدير الذات وحل المشكلات. وتكونت عينة الدراسة من: (10) أطفال (6ذكور، 4 إناث) ممن تراوحت أعمارهم مابين (10-11) ممن حصلوا على درجات منخفضة فى مقياس صعوبات التعلم والذاكرة العاملة وتقدير الذات وحل المشكلات. واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: أولا: أدوات اختيار العينة وتتمثل فى : 1- مقياس تقدير سلوك التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم إعداد : مايكل بست1971 ترجمة وتقنين: مصطفى كامل 1991 2- إختبارالقدرة العقلية العامة إعداد: فاروق عبد الفتاح موسى 2002 ثانيا: أدوات القياس القبلى والبعدى وهى: 1- اختبار الذاكرة العاملة إعداد: بادلى 2002 ترجمة وتقنين: عبد ربه سليمان مغازى 2- مقياس تقدير الذات لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم (إعداد الباحثة) 3- مقياس أساليب حل المشكلات لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم (إعداد الباحثة) ثالثا: البرنامج المستخدم برنامج تنمية الذاكرة العاملة وأثره على تحسين تقدير الذات وحل المشكلات لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم (إعداد الباحثة) وقد أسفرت نتائج الدراسة عن: 1- تحسن مستوى الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم بعد تعرضهم للبرنامج التدريبي المعد فى الدراسة الحالية وثبت فاعليته فى القياسين البعدى والتتبعى. 2- ارتفع مستوى تقدير الذات لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم بعد تعرضهم للبرنامج التدريبى وثبتت فاعليته فى القياسين البعدى والتتبعى. 3- ارتفع مستوى أساليب حل المشكلات لدى الأطفال من ذوى صعوبات التعلم بعد تعرضهم للبرنامج التدريبى وثبتت فاعليته فى القياسين البعدى والتتبعى |