Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح في ضوء القيم الفلسفية في تنمية مهارات التسامح الفكري والتفكير الفلسفي لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
إبراهيم، سمير رمضان.
هيئة الاعداد
باحث / سمير رمضان إبراهيم
مشرف / سهام حنفي محمد
مناقش / سهام جنفي محمد
مناقش / زينب بدر عبد الوهاب
الموضوع
التعليم الثانوى - مناهج.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
368 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
فلسفة
الناشر
تاريخ الإجازة
12/11/2018
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس الفلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 369

from 369

المستخلص

يهدف هذا الفصل إلى عرض ملخص الدراسة، وأهم النتائج التي تم التوصل إليها، ثم تناول أهم التوصيات في ضوء ما أسفرت عنه تلك النتائج، كما تقدم عدداً من البحوث والدراسات المقترحة التي تثيرها الدراسة الحالية، والتي تتصل بها وتكملها، وفيما يلي عرض لهذه الأجزاء:
إن الهدف من تدريس الفلسفة في المرحلة الثانوية قد أصبح كغيرها من سائر المواد الدراسية الأخرى وهو أداء اجتياز الامتحان؛ الأمر الذي يفرض علينا أن نبحث عن طرق وأساليب جديدة من شانها أن تنمية مهارات التفكير الفلسفي ، ومهارات التسامح الفكري لدى الطلاب للتغلب على المشكلات التي تواجههم لإصلاح ذواتهم ومجتمعهم، ومن ثم كان الهدف من هذه الدراسة التعرف على فاعلية برنامج قائم على القيم الفلسفية في تدريس الفلسفة على تنمية بعض مهارات التفكير الفلسفي ومهارات اتسامح الفكري لدى طلاب المرحلة الثانوية، وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات التالية:
1- ما مهارات التسامح الفكري ومهارات التفكير الفلسفي اللازمة لطلاب الصف الاول الثانوي والواجب توافرها في مقرر الفلسفة؟
2- ما التصور المقترح لتدريس الفلسفة باستخدام برنامج القيم الفلسفية؟
3- ما فاعلية استخدام القيم الفلسفية في تنمية بعض مهارات التفكير الفلسفي من خلال تدريس الفلسفة لدي طلاب الصف الاول الثانوي؟
4- ما فاعلية استخدام برنامج القيم الفلسفية في تنمية بعض مهارات التسامح الفكري من خلال تدريس الفلسفة لدي طلاب الصف الاول الثانوي؟
5 - ما العلاقة الارتباطية بين تنمية مهارات التفكير الفلسفي والتسامح الفكري لدي طلاب الصف الاول الثانوي؟
وتمثلت فروض الدراسة فيما يلي:
حاول البحث الحالي التحقق من صحة الفروض التالية:
1- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في القياس القبلي لاختبار التفكير الفلسفي
2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في القياس القبلي لمقياس التسامح.
3- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست وفقا لبرنامج القيم الفلسفية والضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في القياس البعدي لاختبار التفكير الفلسفي لصالح المجموعة التجريبية.
4- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي درست وفقاَ لبرنامج القيم الفلسفية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الفلسفي لصالح التطبيق البعدي.
5- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية للقياسين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في اختبار التفكير الفلسفي.
حدود البحث التزم البحث الحالي بالحدود التالية:
1-عينة عشوائية من طلاب الصف الاول الثانوي بمحافظة بني سويف بإحدى مدارس ادارة اهناسيا.
2- الباب الأول (التفكير الانساني)، والباب الاول (نشأة الفلسفة) بمقرر الفلسفة لطلاب الصف الاول الثانوي، وذلك لأنها تعكس بعض المواقف التسامح الفكري التي يمكن الاستفادة منها في تنمية بعض مهارات التفكير الفلسفي ومهارات التسامح الفكري لدي طلاب الصف الاول الثانوي.
3- يقتصر البحث الحالي علي القيم الفلسفية، وذلك لمناسبتها لتحقيق هدف البحث وهو تنمية مهارات التفكير الفلسفي ومهارات التسامح الفكري لدي طلاب الصف الاول الثانوي.
4- بعض مهارات التفكير الفلسفي مثل(التحليل، المقارنة، الاستنتاج، التلخيص، التقويم)، ومهارات التسامح الفكري مثل (المرونة الفكرية- تقبل النقد –تقبل الاخر) اللازمة لطلاب الصف الاول الثانوي، والتي قام الباحث بتحديدها بعد ذلك من خلال إعداد قائمة بمهارات التسامح الفكري ومهارات التفكير الفلسفي.
أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلي:
1- التعرف علي فاعلية استخدام القيم الفلسفية في تنمية مهارات التفكير الفلسفي لدى الطلاب الصف الاول الثانوي.
2- التعرف علي فاعلية استخدام القيم الفلسفية في تنمية مهارات التسامح الفكري لدي طلاب الصف الاول الثانوي.
أهمية البحث:
ترجع أهمية البحث الحالي إلي أنه يمكن الإفادة منه فيما يلي:
1- إعداد قائمة مهارات التسامح الفكري ومهارات التفكير الفلسفي الواجب مراعاتها بمقرر الفلسفة لطلاب الصف الاول الثانوي وهو ما يمكن إن يساعد في تطوير المقرر الحالي مستقبلا
2- يقدم نموذج لوحدتين بمقرر الفلسفة مصاغة وفقا لبرنامج القيم الفلسفية.
3- يقدم دليلا لمعلم الفلسفة بالمرحلة الثانوية وفقاً لخطوات القيم الفلسفية بما يعينهم علي الاسترشاد بها واستخدامها داخل الفصل في تدريس نفس المقرر.
4- تكشف للمسئولين عن مناهج الفلسفة أهمية توظيف القيم الفلسفية في إعداد وتطوير كتب ومناهج الفلسفة.
أدوات البحث: (من إعداد الباحث)
1-اختبار مهارات التفكير الفلسفي.
2-اختبار مواقف مهارات التسامح الفكري.
منهج البحث:
1- المنهج شبه التجريبي: استخدم الباحث هذا المنهج لقياس فاعلية برنامج مقترح في ضوء القيم الفلسفية في تنمية مهارات التسامح الفكري والتفكير الفلسفي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
أولاً: الجانب النظري:
1- دراسة مسحيه للدراسات التي تتصل باستراتيجيات تدريس مهارات التسامح الفكري ومهارات التفكير الفلسفي بهدف الاستفادة منها في الإجابة علي تساؤلات الدراسة الحالية.
2- أراء الخبراء والمتخصصين في مناهج وطرق تدريس الفلسفة وطبيعة مادة الفلسفة للمرحلة الثانوية.
3- مهارات التسامح الفكري من حيث: مفهومها لغة واصطلاحا وعلاقتها بالمفاهيم التربوية ؛والتطور التاريخي للمفهوم ؛ والمرتكزات التي يقوم عليها التسامح في المواثيق الدولية ودواعي الاهتمام بالتسامح في الفكر المصري وعلاقة التسامح الفكري بالفلسفة واستراتيجيات تنميته.
4- طريقة التدريس (القيم الفلسفية) .
5- مهارات التفكير الفلسفي: مفهوم التفكير؛ انواع التفكير ؛اهمية تعلم مهارات التفكير ؛تعريف التفكير الفلسفي ؛أهمية التفكير الفلسفي ؛خصائص التفكير الفلسفي ؛مهارات التفكير الفلسفي واستراتيجيات تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية ؛معوقات تنميه التفكير الفلسفي وكيفية التغلب عليها ؛خصائص طلاب المرحلة الثانوية وعلاقتها بتنمية مهارات التفكير الفلسفي.
6- إعداد قائمة مبدئية بالمهارات التسامح الفكري ومهارات التفكير الفلسفي التي يمكن تنميتها من خلال مقررات الفلسفة بالمرحلة الثانوية من خلال الرجوع للمصادر السابقة.
ضبط القائمة التي تم التوصل إليها في الخطوة السابقة بعرضها علي خبراء في مجال المناهج وطرق تدريس الفلسفة، وذلك للتأكد من دقتها وملاءمتها وشمولها وسلامتها العلمية، ووضعها في صورتها النهائية.
ثانياً: - الجانب الميداني:
1- تحليل محتوي موضوعات مقرر الفلسفة في مادة الفلسفة للصف الاول الثانوي في ضوء قائمة المهارات التسامح الفكري التي تم التوصل إليها وذلك بهدف:
أ- التعرف علي مهارات التسامح الفكري المتضمنة بمقرر الفلسفة للصف الاول الثانوي.
ب- التعرف علي مهارات التفكير الفلسفي المتضمنة بمقرر الفلسفة للصف الاول الثانوي.
ج- وضع برنامج القيم الفلسفية، ويتضمن بعض مهارات التفكير الفلسفي وقائمة مهارات التسامح الفكري التي تم التوصل إليها علي أن يتضمن :
* الأهداف الإجرائية.
* المحتوي المختار بعد إعادة صياغته.
* طريقة التدريس (القيم الفلسفية) ..
* مهارات التسامح الفكري التي يمكن تنميتها من خلال دروس البرنامج .
* مهارات التفكير الفلسفي التي يمكن تنميتها من خلال دروس البرنامج .
*الأنشطة والوسائل التعليمية التي سيتضمنها البرنامج.
2- إعداد دليل المعلم وفقا لطريقة التدريس (القيم الفلسفية) .
3- عرض البرنامج ودليل المعلم علي مجموعة من السادة المحكمين في مجال المناهج وطرق تدريس الفلسفة وإجراء التعديلات اللازمة وفقا لآرائهم.
4- إعداد أدوات البحث وتشمل ما يلي:
أ- اختبار مهارات التفكير وعرضه علي السادة المحكمين للتأكد من سلامته العلمية وإجراء التعديلات المناسبة في ضوء أراءهم.
ب- اختبار مواقف مهارات التسامح الفكري التي سيتم تناولها من خلال البرنامج، وعرضه علي السادة المحكمين، وإجراء التعديلات المناسبة في ضوء أراءهم .
5- تطبيق التجربة الاستطلاعية لكل من اختبار التفكير واختبار مواقف المهارات التسامح الفكري، وذلك لحساب الصدق والثبات، ومعامل السهولة والصعوبة، وحساب الزمن المناسب لتطبيق كل من اختبار التفكير واختبار مواقف المهارات التسامح الفكري.
6- اختيار عينة الدراسة من طلاب الصف الاول الثانوي ونقسمها إلي مجموعتين:
أ- مجموعة تجريبية تدرس برنامج القيم الفلسفية.
ب- مجموعة ضابطه تدرس بالطريقة المعتادة في التدريس علي أن يتم التكافؤ بين المجموعات في المتغيرات التالية (المستوي الاجتماعي والاقتصادي، العمر الزمني، المعلم، الجنس).
7- تطبيق مواد المعالجة التجريبية وذلك كما يلي:
أ- تطبيق أدوات البحث قبلياً (اختبار مهارات التفكير الفلسفي، اختبار مواقف مهارات التسامح الفكري)
ب- تدريس برنامج القيم الفلسفية” لطلاب المجموعة التجريبية، بينما تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة في التدريس.
ج- تطبيق أدوات البحث بعديا (اختبار مهارات التفكير الفلسفي، اختبار مواقف مهارات التسامح الفكري)
8- رصد النتائج ومعالجتها إحصائيا وتفسيرها.
9- ملخص البحث وتقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.
مصطلحات البحث:
1- القيم الفلسفية:
يُعرف البحث الحالي تعريف القيم الفلسفية إجرائيا بأنها ” قيم حقيقية غير موجودة في الإطار الواقعي، و يهمل أنصارها إعمال العقل والتفكير المنطقي، وهي نسبية وليست قيم مثالية، بل هي معايير التفضيل التي يستهدي بها أفراد المجتمع في الاختيار بين الأفعال والمفاهيم من خلال عمليات التفاعل الاجتماعي، و يتبناها الأفراد كعوامل محدده لسلوكهم، وبحكم ما لدى الأفراد من قيم فهم متهيئون لاختيارات معينة دون غيرها، وهذا البديل الأمثل يترجم هذه القيمة المحتضنة والمكتسبة
2- التسامح الفكري:
ويمكن للبحث الحالي تعريف التسامح الفكري إجرائياً” اعتراف وقبول بالأخر المختلف عنا سياسياً ودينياً، واحترام اختلافه وقبوله ليس لكونه إنسانا فحسب، بل أيضاً قبوله بأفكاره وعاداته وتقاليده وثقافته بشكل عام حتى وإن كان مخطئاً، وكذلك العفو عن أخطاء الآخرين حسب اعتقادنا، والمتسامح فكرياً عليه النظر لكل الآراء والمعتقدات ويوازن ويفاضل بينها لإثبات الرأي الأصوب والسديد، ونقيض التسامح الفكري هو اللا تسامح الفكري ويعني حجب وتحريم حق التفكير والاعتقاد والتعبير بفرض قيود وضوابط لمنع ممارسة هذا الحق”
3-التفكير الفلسفي:
ويمكن للبحث الحالي تعريف التفكير الفلسفي إجرائياً” البحث عن العلل البعيدة التي تتحكم في جميع ظواهر الوجود, التأمل العقلي والتفكير الشامل والتفسير الكلى للظواهر والاحداث من اجل تفسيرها تفسيراً منطقياُ ومقبولاُ من الناحية العقلية الخالصة
وقد جاءت هذه الدراسة في خمس فصول بالإضافة إلى الملاحق، حيث تناول الفصل الأول مشكلة الدراسة، وأهدافها، وأهميتها، وفروضها، وحدودها، ومنهجها، وأدواتها، وإجراءاتها ومصطلحاتها، وعُرض في الفصلين: الاول، والثالث الإطار النظري للدراسة، حيث تناول الفصل الاول عرض طبيعة مادة الفلسفة، وأهمية تنمية مهارات التفكير الفلسفي ، متضمناً: معنى الفلسفة، وأهميتها، وأهدافها، وطرق تدريسها الهادفة إلى تنمية التفكير، كما تناول تعريف التفكير بصفة عامة، ثم تناول مهارات التفكير الفلسفي، وخصائصه، وأهميته، ومهاراته، ومعوقات تنميته، وأساليب تنميته، ودور مادة الفلسفة ومعلم الفلسفة في تنمية مهارات التفكير الفلسفي ، أما الفصل الثالث فقد تناول القيم الفلسفية ، وتنمية المهارات التسامح الفكري، وأهمية استخدامها في التدريس، وتلي ذلك عرض لخطوات استخدام القيم الفلسفية في التدريس، وإجراءاته، وشروط استخدامه، ثم تناول المهارات التسامح الفكري من حيث تعريفها، وتصنيفاتها المختلفة، وأهمية اكتسابها، وخصائصها ، وتنمية المهارات التسامح الفكري وحاجات المراهق ، ودور معلم الفلسفة ومادة الفلسفة في تنمية المهارات التسامح الفكري .
أما الفصل الرابع إجراءات البحث وبناء أدوات القياس، فقد عنى بوصف الإجراءات التي اتبعها الباحث لتنفيذ البحث متضمناَ ذلك إعداد قائمة مهارات التفكير الفلسفي، وقائمة مهارات التسامح الفكري لطلاب الصف الاول الثانوي، وبعد ذلك إعداد المواد التعليمية الخاصة بالدراسة، وتشمل إعداد دليل المعلم وفقاَ لبرنامج القيم الفلسفية للصف الاول الثانوي، ثم إعداد ضبط أدوات القياس وهما اختبار مهارات التفكير الفلسفي واختبار مواقف مهارات التسامح الفكري ، كما تناول الفصل أيضاً إجراءات تنفيذ التجربة الاستطلاعية،
وفي الفصل الخامس إجراءات التجربة الميدانية، ونتائج البحث وتفسيرها، فقد عُرضت تجربة الدراسة الأساسية، والتي اشتملت علي التطبيق القبلي لأداتي الدراسة، ثم عرض لإجراءات تنفيذ التجربة، تلاها التطبيق البعدي للأداتين، ثم تلي ذلك تعليق الباحث على تجربة الدراسة، والمشكلات التي واجهتها أثناء تنفيذ التجربة الميدانية. نتائج الدراسة، وتفسيرها، من خلال اختبار صحة الفروض التي صيِغت، ثم تفسير تلك النتائج في ضوء الإطار النظري، والدراسات السابقة ذات الصلة بمجال الدراسة الحالية، ثم تلى ذلك توصيات الدراسة، والبحوث المقترحة.
وفيما يلي عرض النتائج التي أسفرت عنها الدراسة الحالية:
1- فاعلية القيم الفلسفية في تنمية مهارات التفكير الفلسفي لدي طلاب الصف الاول الثانوي، وبصورة أكثر تحديداً:
1-1 فاعلية القيم الفلسفية في تنمية مهارة التحليل لدي طلاب الصف الاول الثانوي.
1-2 فاعلية القيم الفلسفية في تنمية مهارة المقارنة لدي طلاب الصف الاول الثانوي.
1-3 فاعلية القيم الفلسفية في تنمية مهارة الاستنتاج لدي طلاب الصف الاول الثانوي.
1-4 فاعلية القيم الفلسفية في تنمية مهارة التلخيص لدي طلاب الصف الاول الثانوي.
1-5 فاعلية القيم الفلسفية في تنمية مهارة التقويم لدي طلاب الصف الاول الثانوي.
2- فاعلية القيم الفلسفية في تنمية مهارات التسامح الفكري لدي طلاب الصف الاول الثانوي، وبصورة أكثر تحديداً:
2-1 فاعلية القيم الفلسفية في تنمية المرونة الفكرية لدي طلاب الصف الاول الثانوي.
2-2 فاعلية القيم الفلسفية في تنمية مهارة التواصل الاجتماعي لدي طلاب الصف الاول الثانوي.
2-3 فاعلية القيم الفلسفية في تنمية مهارة تحمل المسئولية لدي طلاب الصف الاول الثانوي.
2-4 فاعلية القيم الفلسفية في تنمية مهارة التفاوض لدي طلاب الصف الاول الثانوي.
2-5 فاعلية القيم الفلسفية في تنمية مهارة تقبل الاخر لدي طلاب الصف الاول الثانوي.
ثانياَ: توصيات الدراسة:
كشفت نتائج البحث الحالي عن فاعلية القيم الفلسفية في تنمية مهارات التفكير الفلسفي، وبعض مهارات التسامح الفكري لدى طلاب الصف الاول الثانوي، ولذلك في ضوء هذه النتائج يوصي الباحث بما يلي
أولا ً: أهداف تدريس الفلسفة للثانوية العامة:
1- تضمين أهداف التدريس مهارات التفكير الفلسفي مثل التحليل، المقارنة، الاستنتاج، التلخيص، التقويم.
2- تضمين أهداف التدريس مهارات التسامح الفكري مثل المرونة الفكرية ، التفاوض، تحمل المسئولية، تقبل الاخر، التواصل الاجتماعي والعمل في مجموعة.
3- عند صياغة أهداف مناهج الفلسفة يجب مراعاة التوازن بين الجوانب المعرفية والمهارية ، وعدم التركيز على الأهداف المعرفية فقط.
ثانياَ: محتوى مادة الفلسفة:
1 - الاستفادة من القيم الفلسفية في تنفيذ الوحدات الدراسية بمنهج الفلسفة.
2 - ضرورة تضمين منهج الفلسفة بالعديد من الأنشطة التي تعمل على تنمية مهارات التفكير الفلسفي والتسامح الفكري المختلفة التي تساعد الطلاب على تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة
3- لفت انتباه القائمين على تصميم مناهج الفلسفة والمنطق إلى ضرورة مراعاة طبيعة المرحلة الثانوية عند بناء وتصميم منهج الفلسفة المقدم للطلاب ، وذلك من خلال وضع اعتبار للاحتياجات التربوية لتلك المرحلة، وأيضا خصائصهم الأكاديمية والاجتماعية والعقلية والنفسية واللغوية والإدراكية.
4- تضمين المناهج الخبرات والأنشطة والمعارف التي تساعد على تنمية المهارات التسامح الفكري لتلك المرحلة، لما لتلك المهارات من أهمية بالغة في التغلب على بعض الآثار الناتجة عن طبيعة هذه المرحلة، وأيضا مساعدة هؤلاء الطلاب على التكيف والاتصال بشكل جيد مع الآخرين خلال مواقف الحياة اليومية
5- توجيه الدعوة إلى وزارة التربية والتعليم والقائمين على وضع مناهج الفلسفة في المرحلة الثانوية إلى وضع اختبارات ومقاييس، أو استخدام اختبارات ومقاييس معده من قبل بحيث تكون مقننه وذلك للتأكد من مدى فعالية المناهج الحالية للفلسفة في تلك المرحلة في تحقيق وظائف الفلسفة كمادة دراسية، أو فعاليته في ربط الطالب بالتفكير اليومي وتطبيق الفلسفة على مجالات الحياة اليومية وذلك كهدف أساسي تسعى الفلسفة إلى تحقيقه من خلال دراسته.
6- توجيه الدعوة إلى المسئولين عن وسائل الإعلام المرئية و المسموعة و المقروءة للالتزام بقواعد الحوار الجيد فيما يعرض من برامج ونقاشات والالتزام بالدقة والموضوعية فيما يعرض من كتابات وتحليلات صحفية.
7- توجيه الدعوة إلى مركز تطوير المناهج التابع لوزارة التربية والتعليم إلى ضرورة وضع مقرر مصغر في الفلسفة يدرسه طلاب الشعب العلمية في المرحلة الثانوية بشكل إجباري، بحيث يركز هذا المقرر على الفلسفة على القضايا العلمية واليومية، وذلك لما لهذه الفلسفة من قدرة كبيرة على تحقيق الأهداف العامة للمرحلة الثانوية وقدرة على إكساب هؤلاء الطلاب القدرة على ممارسة التفكير المنطقي فيما يعرض عليهم من قضايا وأحداث يومية. ولا شك أن تدريب الطلاب على التفكير بطريقة منطقية سليمة يجب أن يكون هدفا نسعى إلى تحقيقه مع طلابنا بمختلف تخصصاتهم ومراحلهم الدراسية.
8- مراعاة موضوعات الفلسفة المختلفة لمشكلات الطلاب واهتماماتهم في عرض المنهج أو بناء المنهج وصياغته.
9- إعادة صياغة منهج الفلسفة للصف الاول الثانوي بشكل عام، وتحريره من الأسلوب التقليدي القائم على الحفظ والسرد والاستظهار.
ثالثاَ: الأنشطة والوسائل التعليمية:
1- ضرورة تزويد المدارس بالعديد من الوسائل التعليمية التي توفر للطلاب والمعلمين مصادر أساسية للحصول على المعرفة الخاصة بالفلسفة.
2-ضرورة تضمين كتب الفلسفة بالأنشطة التعليمية الإثرائية التي تساعد على تنمية مهارات التفكير الفلسفي والتسامح الفكري لدى الطلاب.
رابعاَ: استراتيجيات وطرق التدريس:
1- لفت انتباه المعلمين القائمين بتدريس الفلسفة للطلاب في المرحلة الثانوية بضرورة اختيار طرق تدريس تتناسب أولا مع الطبيعة العقلية لطلاب هذه المرحلة ، وثانيا مع طبيعة الفلسفة كمادة دراسية.
2- ضرورة استخدام برنامج القيم الفلسفية كأحد المداخل التي يمكن إتباعها في تدريس موضوعات الفلسفة في المرحلة الثانوية بكافة مراحلها وتخصصاتها.
3- تشجيع معلمي الفلسفة على استخدام استراتيجيات التدريس المناسبة لتنمية مهارات التفكير الفلسفي والتسامح الفكري لدى الطلاب.
4- التركيز في تدريس الفلسفة على استخدام طرق وأساليب التدريس الحديثة والبعد بقدر الإمكان عن الأساليب التقليدية التي تركز على الحفظ والاستظهار دون الاهتمام بالمشاركة من قبل الطلاب.
5- استخدام طرق وأساليب تنمية مهارات التفكير الفلسفي في عمليتي تعليم وتعلم الفلسفة لجميع المراحل التعليمية، بحيث يتم التركيز على تعلم المهارات من أجل المستقبل المتغير.
خامساَ: أساليب التقويم:
1-إعادة النظر في أساليب التقويم المتبعة والامتحانات الحالية، وذلك بتضمين أسئلة في الامتحانات تقيس التفكير لدى الطلاب، مما تجعل الطالب يهتم بالتفكير، واستخدام مهارات التفكير الفعال.
2-تضمين أسئلة التقويم ما يقيس مهارات التفكير المختلفة.
3-التأكيد على أساليب التقويم التي تركز على نشاط المتعلم وايجابيته وترصد نمو مهارات التفكير الفلسفي.
سادساَ: القائمين على إعداد المعلمين وتدريبهم:
1-العناية بتدريب معلم الفلسفة على تنمية مهارات التفكير الفلسفي كأحد أهداف تدريس الفلسفة قبل الخدمة، وفي أثناها.
2-بناء برامج تدريبية لمعلمي الفلسفة لتنمية مهارات التفكير الفلسفي لديهم وكيفية ممارستها مع طلابهم.
3-تطوير برامج إعداد معلمي الفلسفة بكلية التربية في ضوء طبيعة مهارات التفكير الفلسفي والتسامح الفكري.
ثالثاَ: البحوث المقترحة :
في ضوء النتائج والتوصيات السابقة للبحث قد تكون هناك ضرورة ملحة لإجراء الدراسات التالية
1) فاعلية استخدام القيم الفلسفية في تدريس الفلسفة على تنمية مهارات السلوك الحكيم لدى طلاب المرحلة الثانوية.
2) فاعلية استخدام القيم الفلسفية في تدريس الفلسفة على تنمية مهارات البحث الفلسفي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
3) فاعلية استخدام القيم الفلسفية في تدريس الفلسفة على تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
4) برنامج مقترح في مادة المنطق قائم على القيم الفلسفية لتنمية التفكير المنطقي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
5) برنامج مقترح في مادة الفلسفة قائم على القيم الفلسفية لتنمية مهارات حل المشكلات الفلسفية والتفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية.
6) برنامج مقترح في الفلسفة قائم على القيم الفلسفية لتنمية بعض مهارات تعلم الفلسفة لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية.
7) تقييم الخطابات السياسية وما تعرضه وسائل الإعلام في ضوء قواعد وأسس التفلسف.
8) مقرر مقترح في الفلسفة لطلاب الشعب العلمية بالمرحلة الثانوية.
9) تصور مقترح لمنهج الفلسفة في المرحلة الثانوية في ضوء المهارات التسامح الفكري.
10) تصور مقترح لتطوير منهج المنطق بالمرحلة الثانوية في ضوء بعض التوجهات العالمية
11) دراسة تتبعيه لمعرفة أثر استخدام القيم الفلسفية في تدريس الفلسفة لتنمية مهارات التفكير الفلسفي لطلاب المرحلة الثانوية و تحسين تفكيرهم في المرحلة الجامعية.
12) فاعلية استخدام القيم الفلسفية في تدريس الفلسفة على تنمية بعض مهارات الذكاء الناجح لدى طلاب المرحلة الثانوية
13) ضرورة إجراء بحوث مماثلة في مادة علم النفس والاجتماع والمنطق