Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
آليات مقترحة لمواجهة مشكلة عزوف الطلاب عن الحضور بالمدرسة الثانوية العامة في ضوء بعض المتغيرات المعاصرة :
المؤلف
عبدالله، هاشم جمعه علي.
هيئة الاعداد
باحث / هاشم جمعه علي عبدالله
hashem.gomaa22@yahoo.com
مشرف / جمعه سعيد تهامى
مشرف / فتحي محمد الحسيني عصفور
مناقش / سهام يس أحمد
مناقش / احمد محمد احمد
الموضوع
التعليم الثانوي - مصر.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
224 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
3/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - اصول التربيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 285

from 285

المستخلص

تتمثل أهمية المرحلة الثانوية في أنها تتعامل مع فئة عمرية تتميز بتغيرات جسمية وعقلية ووجدانية واضحة، وتعتبر المدرسة من وسائط النظام التربوي في المجتمعات وأساليب التربية المطبقة فيها تعتبر من أهم أساليب الضبط الاجتماعي، وتعتبر مشكلة العزوف أو الهروب من المدرسة من أهم المشكلات التي يعاني منها المجتمع المدرسي؛ لأنه يعمل على إعاقة سير العملية التعليمية، ويعتبر دور المعلم الجيد كإحدى أهم مقومات البيئة المدرسية الجاذبة حيث يستطيع المعلم أن يوفر جوا تعليميا جاذبا للتعلم من خلال التنوع بطرق وأساليب تدريسية، حيث يعيش العالم الآن تغيرات وتطورات متسارعة، نتيجة لثورة المعلومات والاتصالات وتيار العولمة، وهذا بدوره يؤدي إلى مشكلات مدرسية متعددة ومنها عزوف الطلاب عن المدرسة.
مشكلة الدراسة وتساؤلاتها:
لقد صار عزوف الطلاب عن المدارس ظاهرة اجتماعية عامة، بعد أن كانت ـــــ ولعديد من السنوات ـــــ تمثل حالة فردية محدودة، وإذا كان عزوف الطالب في بعض الأحيان بسبب مقبول لدى أسرة الطالب كالعزوف لأجل مهام منزلية بسيطة أو بسبب عوامل صحية يمكن التغلب عليها أو, بسبب عوامل أخرى غير ذات تأثير قوي ولكن يجدها الطالب فرصة للعزوف، فإن ذلك لا يعتبر مقبولاً من الناحية التربوية لأن تلك الظروف الخاصة يمكن التغلب عليها ومواجهتها بحيث لا تكون عائقاً في سبيل الحضور إلى المدرسة. ومشكلة عزوف الطلاب عن المدرسة الثانوية ليست جديدة، وإنما هي مشكلة قديمة، فقد أشارت بعض أدبيات التربية التي نشرت منذ أكثر من أربعين عاما إلى هذه المشكلة وإلى الأساليب غير الفعالة التي اتخذت لمواجهتها، وهي تبدأ بالتأخر عن الحضور في بداية اليوم الدراسي، ولذلك يمكن تحديد مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي وتساؤلات الدراسة وهي كما يلي :
كيف يمكن مواجهة مشكلة عزوف الطلاب عن الحضور بالمدارس الثانوية العامة في ضوء بعض المتغيرات المعاصرة؟
وللإجابة على هذا التساؤل لابد من الإجابة على التساؤلات الفرعية التالية:
1- ماهية عزوف الطلاب عن الحضور بالمدرسة الثانوية العامة ـ أنواعه ــ آثاره؟
2- ماهية التعليم الثانوي العام، فلسفته، أهدافه، خصائصه؟
3- ما المتغيرات المعاصرة وأثرها على حضور الطلاب بالمدرسة الثانوية العامة؟
4- ما أسباب عزوف الطلاب عن الحضور في المدارس الثانوية العامة بمحافظة بني سويف؟
5- ما الآليات المقترحة لمواجهة عزوف الطلاب عن الحضور بالمدارس الثانوية العامة في ضوء بعض المتغيرات المعاصرة؟
أهداف الدراسة:
تتمثل أهداف الدراسة الحالية في: تحليل ماهية مشكلة عزوف طلاب المدرسة الثانوية العامة في ضوء بعض المتغيرات المعاصرة لإصلاح العملية التعليمية في مصر، وتحديد المتغيرات المعاصرة ذات العلاقة بمشكلة عزوف الطلاب عن الحضور، وتحديد أسباب عزوف الطلاب عن المدرسة، وضع آليات مقترحة لمواجهة مشكلة عزوف الطلاب عن الحضور في ضوء بعض المتغيرات المعاصرة بما يتفق مع أوضاع المجتمع المصري.
أهمية الدراسة:
يتطلع الباحث إلى أن هذه الدراسة إضافة علمية جديدة لميادين المعرفة العلمية، وأن يفتح أبوابا جديدة للباحثين في مجال المشكلات الطلابية، وتقع هذه الدراسة في إطار الدراسات التي تهتم بأسباب العزوف المدرسي وانعكاساته الأمنية والاجتماعية، تأتي هذه الدراسة استجابة لتوصيات ومقترحات البحوث والدراسات السابقة في هذا المجال، حيث إنه لازال هنالك بعض الاختلافات بين الباحثين حول أسباب وعوامل العزوف المدرسي، وتأتي هذه الدراسة لكشف الغموض والمساعدة في تحديد الاتجاه، تبرز أهميتها من أهمية الموضوع وهو أثر عزوف طلاب التعليم الثانوي العام على المجتمع.
منهج الدراسة وأدواتها:
تستخدم الدراسة المنهج الوصفي وذلك لما يشتمل عليه هذا المنهج من رصد للواقع وتحليل وتفسير لهذا الواقع وتحديد مدى فاعليته في تحقيق الأهداف المرجوة منه، حيث يهدف إلى وصف الظاهرة أو تحديد المشكلة، أو تبرير الظروف والممارسات، واعتمدت على أداة الاستبانة والمقابلة واستطلاع الرأي.
مصطلحات الدراسة:
يعرف العزوف إجرائيا على أنه تكرار غياب وقلة مواظبة الطلاب عن الحضور إلى المدرسة في فترات دراسية معينة من السنة الدراسية، بحيث تصل إلى درجة كبيرة جدا في الصف الواحد.
نتائج الدراسة:
1ــ توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين المتوسط المتحقق والمتوسط النظري لأسباب العزوف ولصالح القيمة المتحققة.
2ــ كذلك وجود علاقة ارتباطية دالة بين متغير العزوف والمتغيرات المعاصرة لدى طلبة المدارس الثانوية العامة.
3ــ وجود علاقة ارتباطية غير دالة بين متغير العزوف ومتغير الجنس ولصالح الإناث.
4ــ أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية للمقارنة بين الطلاب حسب متغير المكان حول أسباب العزوف لدى الطلاب في المحاور الأربعة.
5ــ أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية للمقارنة بين المعلمين حسب متغير المؤهل حول أسباب العزوف لدى الطلاب في المحاور الأربعة.
التوصيات:
1ـ متابعة إدارة المدرسة لعزوف الطلاب متابعة دقيقة وعدم السماح بالعزوف للطالب إلا بعذر طبي من المراكز الصحية الحكومية.
2ـ حث هيئة التدريس على عدم الإيحاء بعزوف الطلاب عن المدرسة بحجة انتهاء المناهج الدراسية بل التأكيد على أن الدراسة مستمرة وأن تكون هناك إعادة للمنهج بعد انتهائه.
3ــ حث المدرسين على بناء جو من الاحترام المتبادل بينهم وبين الطلبة ومن ثم معرفة الصعوبات التي يعاني منها الطلبة ومعالجتها.