الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى: تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وذلك من خلال إعداد استراتيجية تأويلية، وقياس فعاليتها.ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بالإجراءات التالية:دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة الحالي.إعداد قائمة بمهارات التذوق الأدبي المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي. إعداد اختبار مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.إعداد الاستراتيجية التأويلية لتنمية مهارات التذوق الأدبي للأنماط التوجيهيةوالاقناعية والتضامنية من النصوص الشعريةلدى طلاب الصف الثاني الثانوي. إعداد دليل للمعلم لتنفيذ الاستراتيجية التأويلية.اختيار عينة الدراسة من طلاب الصف الثاني الثانوي، وتقسيمها إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة.تطبيق اختبار مهارات التذوق الأدبي على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقاً قبلياً. تطبيق الاستراتيجية التأويلية على طلاب المجموعة التجريبية في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة.تطبيق اختبار مهارات التذوق الأدبي على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقاً بعدياً.إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها:فاعلية الاستراتيجية التأويلية في تنمية مهارات التذوق الأدبي للأنماط التوجيهية والإقناعية والتضامنية من النصوص الشعرية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.قدمت الدراسة في النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. |