الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى تقييم رضاء السائحين خلال زيارتهم لمدينة رشيد التراثية . ولتحقيق هذه الهدف قام الباحث بتصميم استمارة إستقصاء تم تطبيقها على عينة عشوائية من السائحين والتى بلغ عددهم ربعمائة سائح خلال الفترة من نوفمبر عام 2017 حتى يناير 2018 وقد تضمنت الإستمارة عدة أجزاء ; البيانات الديموجرافية للسائحين, النشاط السياحي الذي يمكن إقامته في مدينة رشيد التراثية ، المشروعات التنموية بمدينة رشيد ومردودها على السائحين , تقييم السائحين لخدمات البنية الأساسية الفوقية والتحتية لمدينة رشيد . في حين تناول جزء آخر الإمكانات والتسهيلات اللازمة لإزدهار النشاط السياحي في مدينة رشيد . وقد توصلت الدراسة إلى وجود مستوى تصور إيجابى جيد لدى السائحين الزائرين لمدينة رشيد ورضائهم عن الخدمات المقدمة لهم . وبناءاً على نتائج هذه الدراسة تم إستخلاص مجموعة من التوصيات للتحسين والتطوير المستمر لجودة الخدمات والتسهيلات اللازمة للسائحين الزائرين لمدينة رشيد لكى تتوافق مع توجهات وتوقعات السائحين وتحقق مزيداً من الرضا. وكانت بعض هذه التوصيات كما يلى : تنمية الوعى بأهمية السياحة والآثار بمدينة رشيد , ضرورة الاهتمام بالآثار المتواجدة بالمدينة , تطوير شبكات الطرق الرئيسية والفرعية الموصلة للمزارات السياحية والأثرية بالمدينة , توفير أماكن إقامة للسائحين بمدينة رشيد وبمستويات ملائمه تتناسب مع احتياجاتهم ودوافعهم ورغباتهم ، وبما يتلاءم مع متوسطات دخولهم المتباينة مع تشجيع إقامة الفنادق الشاسعة التي تستوعب أعداد كبيرة من السائحين وتجذب نمط سياحة المجموعات , تخطيط المنتج السياحي وتنويعه لضمان جذب نوعيات مختلفة وأعداد كبيرة من السائحين. |