Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأطر الخبرية للخطب الرئاسية في مصر
دراسة تحليلية للفترة من2010 م إلى 2013 م
المؤلف
محمد ، عبد للطيف خطاب محمود .
هيئة الاعداد
باحث / عبد اللطيف خطاب محمود محمد
مشرف / هناء السيد محمد
مناقش / محمد معوض ابراهيم
مناقش / سكرة علي حسن
الموضوع
الاطر الخبرية - الخطب
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
239ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
18/3/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - الاعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 259

from 259

المستخلص

مقدمة :
تمتلكوسائلالاتصالالقدرةعلىالتأثيرفياتجاهاتالجمهورنحوالأحداثالمختلفةوالسياسيةمنهاعلىوجهالخصوص؛لأنهاتقدموتوفرالمعلوماتالتيتساعدالأفرادعلىاتخاذقراراتهموترجمتهاإلىأفعالفيمابعد.
ولذلك؛فقدأدركالسياسيونأهميةوسائلالاتصال،وسعواكثيرالاستغلالهافيتوصيلرسائلهمللجمهو،أوفيأحيانأخرىالسيطرةعليها؛ حتىلايظهرللجمهورغيررسائلها.
وتعد الخطب الرئاسية أحد أهم الرسائل الاتصالية في مصر؛ لأنها تأتي من رأس السلطة مباشرة.
مشكلة الدراسة :
بالرغممنأهميةالخطبالسياسيةبشكلعام- وخطبالرؤساءبشكلخاص -بماتحدثهمنتأثيرعلىالأفرادوعلىمصائرالشعوبإضافةإلىثرائهاالكميوالكيفيوهومايمكنالوقوفعلىمظاهرهبنظرةسريعةإلىالمجلداتالتيتشغلهاهذهالخطب،إلاأنالدراساتالعربيةفيهذاالشأنقليلةجداتصلإلىحدالندرة، وبعدقيامثورتينفيمصرفيالفترةمن 2011 موحتى 2013 م،وتناوبفيهذهالسنواترئيسانللجمهوريةوسلطتانانتقاليتانعلىقمةالسلطةفيمصر،كلمنهاكانيبعثبرسائلهإلىالجمهورمنخلالخطبه؛ رغبةفيتحقيقأهدافه،أصبحتهذهالخطبمادةثريةللبحثوالدراسةفيمحاولةللتعرفعلىالأطرالخبريةالتيحوتهاتلكالخطب،وهوماسنحاولالقيامبهفيهذهالدراسة،وتتبلورمشكلةالدراسةفيالسؤالالتالي :
ماالأطرالخبريةللخطبالرئاسيةفيمصرفيالفترةمن 2010 حتى 2013 .
أهمية الدراسة :
1- الأهميةالكبيرةللخطبالرئاسيةفيالفترةمحلالدارسة (2010 م - 2013 م ).
2- ندرةالدراساتفيهذاالموضوعفيمصر،وربماتعدعلىأصابعاليدين،أضفإلىذلكأنمعظمهادراساتسياسيةأولغوية،ونادراًماتطرقالباحثونفيمجالالإعلامإلىالخطبالرئاسية.
3- تساهمهذهالدراسةفيفتحمجالأمامالباحثينفيتحليلالخطبالرئاسيةباعتبارهارسائلاتصالية.
أهداف الدراسة :
1- استخلاصالأطرالمستخدمةفيالخطبالرئاسيةفيمصرفيالفترةمحلالدراسة.
2- الوصولإلىأهدافالخطبالرئاسيةفيمصرفيالفترةمحلالدراسة.
3- التحليلالكيفيللخطبالرئاسيةفيمصرفيالفترةمحلالدراسةمنخلالتحليلالانتقاءالمعجميللكلمات.
تساؤلات الدراسة :
1- ما طبيعة تأطير القضايا في الخطب الرئاسية في مصر في الفترة محل الدراسة؟
2- أيالأدوات استخدمت في تأطير القضايا في الخطب الرئاسية في مصر في الفترة محل الدراسة؟
3- ما نسبة تأطير القضايا في الخطب في اتجاه سلبي وفي اتجاه إيجابي ؟
4- ما الأطر المرجعية المستخدمة في تأطير القضايا في الخطب الرئاسية في مصر في الفترةمحل الدراسة؟
5- ما أهم الكلمات المحورية في الخطب الرئاسية في مصر في الفترة محل الدراسة؟
6- كيف تم الانتقاء المعجمي للكلمات في الخطب الرئاسية في مصر في الفترة محل الدراسة ؟
نوع ومنهج الدراسة :
تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وتستخدم الدراسة منهج المسح، كما تستخدم المنهج المقارن في المقارنة بين بعض خطب الثلاث رؤساء .
مجتمع الدراسة :
يتكون مجتمع الدراسة من الخطب التي ألقاها رؤساء جمهورية مصر العربية في الفترة من عام 2010 م حتى 2013 م، ووفقاً للحصر الذي تم لهذه الخطب -وضعاً في الاعتبار حدود الدراسة-يتكون مجتمع الدراسة من:
1- ( 11 ) خطبة للرئيس الأسبق حسني مبارك .
2- ( 48 ) خطبة للرئيس الأسبق محمد مرسي .
3- ( 7 ) خطب للرئيس السابق عدلي منصور .
وتم استبعاد الفترة الانتقالية الأولى من التحليل لأن المجلس الأعلى للقوات المسلحة ككل -وليس فرداً واحداً- كان قائماً بعمل رئيس الجمهورية، وكان يدير البلاد من مقر وزارة الدفاع، على عكس الفترة الانتقالية الثانية التي كان فيها الرئيس السابق عدلي منصورفرداً واحداً رئيساً للجمهورية وليس قائماً بالأعمال، وكان يدير البلاد من مقر رئاسة الجمهورية.
عينة الدراسة :
تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية،فاختارت الدراسة 7 خطب لكل من الرؤساء الثلاثة.
أداة الدراسة :
استخدمت الدراسة استمارة تحليل المضمون كأداة لجمع البيانات، وذلك بعد الاطلاع على الدراسات السابقة المتعلقة بالدراسة.
وبعد التحديد المحكم لمشكلة الدراسة وأهدافها، تم إعداد استمارة تحليل مضمون لتحليل الخطب محل الدراسة، وتم التأكد من صدق الأداة عبر المحكمين والخبراء، ومن ثبات الأداة بحساب معادلة هولستي وظهرت قيمة معامل الثبات 0,85 .
أهم النتائج :
1- تحتل الموضوعات السياسية الجزء الأكبر من خطب الرؤساء الثلاثة،ويفسرذلكبالحراكالسياسيالكبيرفيتلكالفترةالتيشهدتثورتينشعبيتين،وماصاحبهمامنإسقاطنظامينللحكم،وغيرهامنالأحداثالسياسيةالكبرى .
2- من حيث نوع الإطار،يحتل إطار نسب المسئولية ( تحديد الأسباب وتحديد الحلول )المركز الأول في استخدامه من قبل الرؤساء الثلاثة في تأطير القضايا المختلفة داخل الخطب.
3- من حيث مرجعية الإطار، احتل الإطار الأيديولوجي ( المكونالفكري والمعتقدي للرئيس) المركز الأول في الاستخدام في تأطير القضايا في الخطب عند الرؤساء الثلاثة.
4- استخدم الرؤساء الثلاثة الإطار الإيجابي ( عرض الموضوع بصورة إيجابية )، غالباً في تأطير القضايا عن الإطار السلبي بنسبة تصل إلى 81 % من القضايا .
5- يغلب على الرؤساء الثلاثة عرض وجهة نظر واحدة في عرض القضايا، وهوما يفسر بسعيهمنحوفرضوجهةنظرهم،والتمسكبها،ومحاولةالتأثيرفيالجمهوربأنهاهيالصحيحةوالنافعةللبلاد.
6- احتلت الشعارات -كأداة تأطير- المركز الأول فى أدوات تأطير القضايا عند الرؤساء الثلاثة، ويفسرذلكسعيالرؤساءالثلاثةلتناولالشعاراتالتيتؤثرفيالجمهور،وتذهببهمإلىصفالرئيس،باعتبارهمم